الاستشارات الاجتماعية » قضايا الخطبة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
أولا شكرا على التعاون.
أرجو المساعدة في اتخاذ قرار بخصوص شاب متقدم لي يتميز بالدين والخلق وعقل جيد على حداثة سنه -26 عام وهو يكبرني بخمسة أشهر - إلا أنه ينقصه بالنسبة لي وسامة المظهر أو الاهتمام به وأحيانا أشعر أنه لن يشرفني اجتماعيا خاصة وأنني في وسط من المجتمعات المتوسطة والعليا وقد يضايقني ذلك أحيانا..
هو مؤجل لبعض مواده الدراسية في آخر عام بكلية تجارة الأزهر للاستفادة من تأخير الجيش لبناء نفسه ماديا ولا يحتاج لغيره وهو لا يقبل أن يساعده أحد ولو كانت أمي – ماديا – ولو على سبيل الاقتراض.. وقد تعهد لأمي أن يواصل العام القادم دراسته والجيش بعد الزواج رغم أن هناك صيغة يستطيع بها إلغاء الجيش تماما تتعلق بتأجيل أكبر ودفع غرامة محددة ولكنه تخلى عن تلك الفكرة..
أنا أيضا على قدر من الدين الحمد لله وأحفظ القرآن من الصغر لذلك المفارقة بالنسبة لي في حديث ( إن جاءكم من ترضون دينه وخلقه فزوجوه إلا تفعلوا تكن فتنة في الأرض وفساد عريض) ولكن لا أدري إن كان عنصر الكفاءة من حيث الوضع الاجتماعي والمظهر يمكن أن يضايقني فيما بعد.. هو والدته سيدة بسيطة وإن كان له إخوة معلمون وأطباء وكلهم شهادات عليا وأنا معي ماجستير وأعمل الحمد لله في مجال جيد.. هو أخذ عشرات الكورسات ويطور نفسه ومهاراته وثقافته ويعمل حاليا في مجال السمسرة بالعقارات.
أنا أحيانا أكون سعيدة به جدا وساعات أشعر معه أنني لست سعيدة من أول (طلة) عندما نتقابل لما يتعلق بالمظهر أو اجتماعيا وأحيانا أستوعب الوضع بعد دقائق من لقائه حيث تطغى الروح على الجلسة وفي نفس الوقت لا أريد أن أخسر صفاته الجيدة خاصة أنني أشعر بصدق مشاعره وطموحه ودينه وخلقه وأيضا خفة ظله.
الحمد لله أنا تقدم لي فعلا كثيرون من قبل حتى مللت وسئمت البحث فعلا عن شخص مناسب ودائما كنت أبحث عن الأفضل.. وكلما يمر الوقت كلما أصبح المتقدمون أكبر سنا رغم أن الآن هناك ممن لا يعرفون بأنني مرتبطة بحوارات مع هذا الشخص يتقدمون ولكنني لم أقابلهم وأحدهم بين قريبين جدا وقريبين لعمري - ومن الصعب أن أجد فيهم ما أحتاجه من صفات.. وربما كان أقربهم لإكمال الموضوع معه أحدهم كان بطلا رياضيا ووسيما ويعمل معي في نفس المجال وقريب في السن ولكنه كان شديد التصلب في آرائه مما جعلني أخاف بعد الزواج من حياة صعبة تحتاج للمرونة بالأساس في كثير من الأمور إلى جانب بعض الخروج عن الآداب العامة منه تجاه الأكبر سنا مما جعلني أنهي الموضوع..
أرجو المساعدة والنصح على اتخاذ القرار بخصوص الشاب الحالي خاصة مع ملاحظتي المظهر والاندماج مع المجتمعات المختلفة معه خاصة أنه يظهر عليه بساطته اجتماعيا نسبيا.. وبرجاء ملاحظة أن النقاشات معه حول الاستعداد للخطبة قد مر عليها أربعة أشهر.. أخشى فقد صفاته الجميلة من خلق ودين وصفات حسنة ويتقدم لي الآن أكثر من أحد عن طريق معارف والدتي الذين لا يعرفون وجود آخر تقدم لي ولكني أخشى أن أظلم المتقدم لي لعدم فقد الصفات الحسنة فيه ولمرور وقت تجاوز أربعة أشهر تحدث فيها عن أمور مادية أيضا للاستعداد للزواج.. ولكن أخشى الندم بعد الزواج وتمني الزواج من شخص أكثر جمالا ووسامة..
أشكرك على التعاون مقدما وآسفة على الإزعاج والإطالة..

الإجابة
بسم الله الرحمن الرحيم، والحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على أشرف المرسلين سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم وبعد.
الزواج مطلب كل إنسان يرنو إلى الاستقرار النفسي والعاطفي، ومطلب كل فتاة تريد أن تنعم بشريك حياتها الذي يملأ حياتها سعادة وعبادة، وقد أكد النبي – صلى الله عليه وسلم – على الأسس والقواعد التي يجب علينا أن نتبعها في هذا الأمر منها كيفية الاختيار وشروطه وطلب من المرأة أن تختار الدين والخلق وذلك في قوله – صلى الله عليه وسلم – " إذا جاءكم من ترضون دينه وخلقه فأنكحوه، إلا تفعلوا تكن فتنة في الأرض وفساد. قالوا: يا رسول الله! وإن كان فيه؟ قال: إذا جاءكم من ترضون دينه وخلقه فأنكحوه. ثلاث مرات " (صحيح الترمذي ) لذلك أختي الكريمة أنصحك بالآتي:
أولا: عليك بصلاة الاستخارة والدعاء لله عز وجل بأن يهديك لما يحبه ويرضاه.
ثانيا: لا تترددي في الموافقة على هذا الشخص المتقدم لك طالما وجدت فيه ما يرضي الله عز وجل ويرضي رسوله – صلى الله عليه وسلم – واعلمي أنك لن تندمي بعد ذلك لأنك قدمت رضا الله عز وجل ورسوله في هذا الأمر.
ثالثا: اعلمي أن المظهر والشكل والتواصل الاجتماعي أمور ومهارات مكتسبة بالدرجة الأولى، لذلك عليك بمساعدة هذا الشخص ليغير من شكله ومظهره، وعلميه كيفية التواصل الاجتماعي والتعامل مع الغير بوسائل مباشرة وغير مباشرة.
رابعا: اعلمي أنه لا يوجد شخص كامل به كل المواصفات التي تؤملينها، ولكن هناك أمورا وأشياء يمكن الاستغناء عنها وأمورا أساسية لا يمكن الاستغناء عنها مثل الدين والخلق، وطالما أن هذا الشخص به المواصفات الأساسية التي لا يمكن الاستغناء عنها فغيرها سهل أن يتعلمه ويكتسبه.
خامسا: تحدثت في رسالتك عن الكفاءة الاجتماعية، دون أن تذكري لنا سببا واحد يجعلك تشعرين بأنه غير كفء لك من حيث الوضع الاجتماعي، رغم أنه من أسرة تعتبر متوسطة الحال، والدليل على ذلك أن من بين إخوته من هو معلم أو طبيب. فليتك تفكرين في هذا الأمر بشيء من الجدية والعقلانية وبعيدا عن الرومانسية الحالمة.
سادسا: أعلم أن القرار في نهاية الأمر إنما هو من صنعك واختيارك أنت، ولكني أسديتك بعض النصائح من خلال خبرتي في الحياة، فإن وجدت لديك الاطمئنان لها، فتوكلي على الله واقبلي بهذا الشاب، وإلا فانظري في الأمر من جميع جوانبه، فربما هناك بعض الأشياء التي لم تخبرينا بها، وبالتالي فاتخذي القرار المناسب لك ولحياتك.
أسأل الله تعالى أن يقدر لك الخير حيث كان، وأن يرضيك به.