استشارات أمن وحماية المعلومات

السلام عليكم ورحمة الله..
حضرة الأستاذ الفاضل.
بارك الله فيك لما تقدمه من مساعدة.
قبل أربعة أشهر تقريبا تعطل جهاز الكمبيوتر الخاص بي وهو مكتبي من نوع (dell ).
ربما لأني كنت أنقله ووضعته على الدرج بقوة. بعدها ظهرت لي الشاشة مكتوب عليها ويندوز والأخرى (dell ). وهكذا تتكرر.
ذهبت به إلى الفني وقال يجب عمل فورمات. ووضع نسخة لم تعجبني من ويندوز، وذهبت لآخر وقال يجب عمل فورمات أخرى كي ألغي ما أنزله الفني الأول وأنزل نسخة أخرى.
سؤالي هل الفني الأول لديه القدرة بالرغم من أن جهازي لم يعمل. أن يطلع على المواقع التي تصفحتها وصوري التي حذفتها ومحادثات الماسنجر؟ علما أني اخترت خاصية عدم حفظ المحادثات.
وهل توجد برامج تعيد المفضلة التي تم حذفها عند عمل الفورمات؟

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
أهلا بك أختي الفاضلة
جواباً على سؤالك ، في حال أن جهازك تأثر من وضعه لك بالقوة لما استطاع الفني الأول ولا الثاني عمل فورمات.
السبب في ذلك أن الأقراص الصلبة قد تتأثر جراء الصدمات أحيانا بما يسبب صعوبة في قراءة البيانات من القرص.
الفورمات لدى جميع محلات الصيانة هي الوسيلة الأسرع للربح، وهي كذلك الطريقة السريعة لحل كثير من المشاكل بالنسبة  للمحال التجارية.
السؤال الآن هل يمكنه عمل استرجاع للمحادثات أم لا الجواب هو ليس من السهولة بمكان استرجاعها، وكلما تم استخدام الجهاز أكثر كلما صعب استرجاع البيانات القديمة، لأن الكثير من البيانات القديمة يتم الكتابة عليها خلال مرور الوقت. مثل ذلك يقاس على الفني الثاني، فليس من السهولة بالنسبة له أن يسترجع البيانات قبل الفورمات الأول، لأن البيانات القديمة تم الكتابة عليها ببيانات جديدة  وتم الكتابة عليها بواسطة التنصيب الجديد للنظام التشغيل..
الشاهد من المقال، لا داعي للقلق من ذلك فالعميلة جداً معقدة للوصول إلى بياناتك،
وفقك الله وسددك.