الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم ورحمة الله..
أنا فتاة بلغ معي التعب منتهاه، أعاني من نفسي أني أكره ذاتي لا أجيد التمسك بالصديقات، جدية في طبعي لا أستطيع أن أكون مرحة لا أستطيع أن أتكلم وأدير دفة الحوار أشعر أنني لا أجيد الكلام وإذا تكلمت كانت كلماتي جدية ورسمية والخلاصة لا أجيد أن أتحدث بطلاقة ولا أجيد التنكيت أو الضحك أحس أني كرهت نفسي.
أتمنى أن يكون عندي صديقات يهتمون لأمري ويحبون أحاديثي ويستمتعون به أشعر أني لست ممتعة، كلامي فقط سرد موضوعا بشكل جدي جامدة في بداية أية حضور الكل يتوقع أني إنسانة مرحة لكن مع الوقت تتضح شخصيتي البائسة.
أشعر بالملل من حياتي حاليا أنا عاطلة والأمر زاد حالتي سوءا أصبحت أبكي كل يوم على حالي.
أكره عبارة تحدثي ما أعرف ماذا أقول أشعر أني مصابة بالزهايمر ما يحضر موقف أو قصة أو سالفة كل الذي أقدر أقوله أحداث يومي وهي بالعادة مملة ما أعرف ماذا أقول مللت من نفسي.
أمي الله يسامحها منذ صغرنا وهي منعزلة بنا عن الناس بعذر أنها تربينا والآن لا تساعدني أن أتخطى هذه المرحلة أنا أحس بداخلي ضعف وأطرف شيء يبكيني داخلي حزن وكسرة نفس أليمة.

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ..
حياك الله الأخت الكريمة: هدى.. وبارك الله فيك.. وأدخلك الجنة .. وأهلا ومرحبا بك في موقعك " لها أون لاين "
نقدر ما تمرين به من صعوبات.. وثقي أختي أنك لست الوحيدة التي صادفت ذلك.. والمرور بصعوبات ليس معناه نهاية العالم أو أن نقطع العلاقة هكذا مع الصديقات الصالحات أو أن نعطي رسائل سلبية إلى أنفسنا كأن نظن أننا" لا نستطيع المشاركة والتواصل معهن واستخدام فن الحوار الهادف للتفاهم .. فالأمر أبسط مما قد نتصور.. وكل شيء بالتدرب.. فلا نضخم الأمور.. بل نهونها فتهون.. ونيسرها فتتيسر... والقلوب بيد الرحمن.. فلنلجأ إلى دعاء خالق تلك القلوب بالتوفيق.. فتفاءلي بالخير تجديه أمامك دوما بإذن الله.. ورددي بثقة: أستطيع التغيير بإذن الله.. لأن الله معي فأنا قوية واثقة بقدراتي سأنجح كما نجح الآخرون..
بادري باكتشاف وتنمية قدراتك.. ولا تكبتي مشاعرك بل عبري عن مشاعرك لأمك أو لصديقة صالحة ثقة وحكيمة وليس أي صديقة أو عن طريق الاستشارة.. فتتغير النظرة تجاه الذات والآخرين إلى الأفضل وتحل محلها الثقة بالله أولا ثم بالنفس وقوة الشخصية. سيتلاشى الخوف من الانتقاد أو ردة الفعل لأننا نتصرف بحكمة.. ويقل الخلاف وصعوبات التفاهم تتلاشى ويحل محلها المحبة والألفة بإذن الله عن طريق الحوار " الهادف " وليس أي حوار وذلك في الوقت المناسب والمكان المناسب ومع الشخص المناسب.. مع العلم أنه ليس كل كلمة تقال.. لأن لكل مقام مقال. دائما فكري بالإيجابيات وطوريها لتحل محل السلبيات ... ستصبح نفسك مطمئنة بعون الله.. وإن الذكاء الشخصي الذاتي والذكاء الاجتماعي التفاعلي أمران مهمان للتكيف والتأقلم على الأوضاع المختلفة وإدارة سوء الفهم والمشاكل التي قد تحدث، وأيضا مهمان للتعرف على قدراتنا ونقاط القوة والضعف لدينا فنسارع إلى اكتساب المهارات المتنوعة المفيدة لتعزيز نقاط القوة وعلاج نقاط الضعف.. كمهارات فن التواصل ومهارات فن إدارة الأزمات للتغلب على الصعاب والتعرف على شخصيات الناس على اختلاف طبائعهم وأنماط شخصياتهم وعلى ما يحبون ويكرهون.. ونحن نعبر أيضا عن ذلك بكل حرية لكن عن وعي وثقافة فنكون واثقين بالله ثم مقدرين لذاتنا وقدراتنا.. إنها ثقافة الاحترام المتبادل.. وتقبل الرأي الآخر.. فيصبح عندنا اتفاق على حقوق وواجبات وعلى معالي الأمور.. والوضوح والصراحة المعتدلة والمزينة بالأدب شيء رائع.. والصديقة من الصدق ومكارم الأخلاق.. نسأل عنها القريب والبعيد.. فنقدم بخطوات واثقة ذكية وحكيمة.. نتواصى على الحق ونتواصى على الصبر.. والحياة أخذ وعطاء... واعتدال في الحب والكره.. وأحيانا نحتاج أن نغير أو ننوع أساليب التواصل بحكمة إذا لم تجدي الأساليب السابقة..
(فن التواصل) يتضمن الكلمة الطيبة.. والابتسامة الصادقة والحوار الهادئ الهادف.. ولأن الوقاية خير من العلاج إذا لا بد أن نعرف متى وماذا ولماذا وكيف نقول ونتصرف. " وقولوا للناس حسنا " .. " ادفع بالتي هي أحسن فإذا الذي بينك وبينه عداوة كأنه ولي حميم . وما يلقاها إلا الذين صبروا وما يلقاها إلا ذو حظ عظيم " ..(( لكن لا بد من وعي وثقافة مستمرة متنوعة في كل نواحي الحياة حتى لو كان في البداية شيئا يسيرا ))...خطوة نجاح تتلوها خطوات.. لا نيأس حتى لو صادفنا صعوبة... سننجح أخيرا كما نجحنا ونجح الآخرون من قبل... الكل يخطأ ويتعلم فاطمئني... وابدئي بالمصارحة مع الوالدة وقوي صلتك بأهلك.. ويمكنك أن تكتسبي خبرات أيضا بأن تذهبي مستمعة "في البداية"مع أمك أو صديقة لزيارة مجالس الصالحات المثقفات الواعيات لتتعلمي كيف يستمعون. يتحاورون بكل ثقة وحكمة وفن.. يتعاونون ويطبقون ثقافة الاحترام المتبادل وعدم الحساسية من أي كلمة أو سلوك وحرية التعبير عن الرأي لكن عن وعي وفهم صحيح وعدم تسرع وتقبل الرأي الآخر وأخذ وعطاء.. واعتدال في الحب والكره.. حتى لا يكون هناك في المستقبل ردة فعل عكسية لا سمح الله في المستقبل... ثم يمكنك الإقحام بعدها شيئا فشيئا والمشاركة في هذا الجو التفاعلي الحيوي الجميل.. وإن كان هناك اختلاف في الرأي فذلك لا يفسد الصداقة.. بل بالعكس يكون دافعا للالتقاء على معالي الأمور.. حتى نقوم بأنشطة مشتركة نحبها من مسابقات مفيدة وأفعال الخير... فعندما نحقق أهدافا مشتركة ونبتعد عن الجدال والاتهامات المتبادلة. تزداد أواصر الصداقة..
ولكل مشكلة إدارة وأسلوب لحلها خاص بها.. لكن بشكل عام عند حدوث سوء تفاهم نلجأ إلى الحكمة بالتصرف نحاول التوصل لنقاط مشتركة وعند طلب الحقوق نختار الوقت المناسب والمكان المناسب بعيدا عن العصبية والغضب بل نستخدم كلمات رقيقة مع ابتسامة صادقة.. وحتى نتكلم بوضوح وهدوء، نقوم بتمارين الاسترخاء: بأن تأخذي شهيقا عميقا وبشكل تدريجي بهدوء تفكرين في منظر طبيعي جميل وأفكار ومواقف وكلمات حلوة إيجابية نحو ذاتك وأهلك وصديقاتك واستشعار معية الله معك.. واخرجي الزفير بهدوء ومعه أي أفكار سلبية.. ثم نستخدم عبارات مختصرة وواضحة. ثم حاولي فتح صفحة جديدة مع الجميع بعيدا عن الاتهامات المتبادلة والجدال.. بل استخدمي لغة الحوار الهادف الجميل لتقريب وجهات النظر بينك وبين الآخرين، ويمكن أن تساعدك في ذلك إحدى الثقات الحكيمات.. وأيضا نستفيد من هدي الرسول صلى الله عليه وسلم وصحابته كيف كانوا يعالجون تلك المواقف الصعبة .. فيمكنك أن تصنعي من المحنة منحة .. ومن الليمون الحامض شرابا حلوا.. وهكذا ..
والحياة قصيرة فلا نقصرها بالهموم والخلاف.. ولا تلتفت إلى الانتقادات لأن الكل يخطأ ويتعلم.. لكن علينا أيضا أن لا نتسرع في إصدار الحكم على الناس وليعذر بعضنا بعضا.. والتسامح خلق راق حث عليه ديننا ولنا بذلك أجر كبير.. ولنتواصى على أن نبتعد عما يثير الخلاف من أساسه.. ولنغير موضوعه إلى موضوع أروع وأكثر إشراقا.. إنها نظرة إلى الجانب الأجمل من الحياة الجميلة بذكر الله وطاعته..... وهذا الأمر الذي ذكرت أيضا مهم للتواصل مع زوج المستقبل.. بعد حسن الاختيار والتعرف على الحقوق والواجبات للطرفين .. والابتعاد عن سفاسف الأمور.. واستبدالها بالمسارعة إلى معالي الأمور التي ترضي الله و رسوله وتقرب ولا تبعد والتي تصب في مصلحة الأسرة ككل.. حتى تكون أسرة متماسكة تظلها المودة والرحمة.. مع الاستمرار والتواصي على طاعة الله ورسوله.. أسعدك الله ووفقك دائما لما يحبه ويرضاه.. اللهم آمين.