الاستشارات الاجتماعية » مشكلات زوجية-الأسباب الخارجية » الزوجة والأقارب

جزاكم الله خيراً، لكن أرجو الرد بسرعة على مشكلتي، فباختصار أنا وزوجي متفاهمان ـ والحمد لله ـ ونحن نسكن بعيداً عن أهلي وأهله، وكلما نزلنا إجازة لنرى الجميع رغبت في المبيت عند أهلي، فأنا أحنّ إليهم، خاصة أنَّ أمي متوفاة وأبي لم يتزوج ولي أخوان فقط، مع ذلك لا أدري لم يتشدد زوجي في هذه الناحية، ويريدني دائماً عند أهله، فماذا عن أهلي: أليس لهم حق في رؤيتي؟ أصبح أبي وأخواني يشعرون بتشدده ويتضايقون، وللأسف تأخذهم الظنون بأنه سيء معي.. ماذا أفعل؟ وهل في ديننا الإسلامي ما يمنعني من حقي في المبيت عندهم؛ على الأقل ليومين أو ثلاثة من كل أسبوع إجازة؟
ولكم كل الخير والثواب، وشكراً.
"الحائرة دوماً على الطريق"

الإجابة
يجب على الزوج أن يمكِّن زوجته من صلة رحمها، ولا يجوز له أبداً أن يمنعها من ذلك، ولو فعل لباء هو بإثم هذه القطيعة، والزوجة لا شيء عليها؛ لأنها مجبرة، والله لا يكلف نفساً إلا وسعها، والصلة تتحقق بالزيارة المباشرة وتفقد الحال، وإن منع من ذلك شيء فبكل وسيلة اتصال ممكنة كالهاتف والبريد وغير ذلك.
أمَّا المبيت فلا شيء في الإسلام يمنع من ذلك، من حيث الأصل إن أّذن الزوج، أمَّا إذا لم يأذن فلا يأثم إذا كان قد مكَّنك من زيارة أهلك وصلة رحمك، بل ولا يلزم بأن يأذن لكِ بذلك، فالمبيت أمر زائد عن الواجب.
ومع إحساسي بمشاعرك وما تعانيه نفسياً من ذلك، خاصة وأنك تسكنين بعيداً عنهم، وربما لا تتمكنين من زيارتهم في السنة إلا مرة أو مرتين، إلا أنك يجب أن تعالجي الأمر بنوع من الحكمة.
ما السبب الذي يمنع زوجك من أن يأذن لك؟
قلت في سؤالك:
"لا أدري لم يتشدد زوجي في هذه الناحية؟"
هذا السؤال أنتِ التي تملكين الإجابة عنه، فما الذي يمنعك ـ وأنت كما تقولين: "أنا وزوجي ـ والحمد لله ـ متفاهمان" ـ أن تجلسي معه جلسة لطيفة في وقت يكون فيه متهيئاً للنقاش لتصارحيه بمشاعرك وتسألينه عن السبب وتعالجا الأمر بالطريقة المناسبة لكما، فإن كانت الأسباب التي لديه مقنعة فلا بدَّ أن تستجيبي له، وإن لم تكن كذلك فحاولي ـ بلطف ـ أن تقنعيه برغبتك، فإن أصرَّ على موقفه فليس من الحكمة أبداً أن تعانديه وتصري على رأيك؛ فإنَّ الحياة تحتاج إلى تنازلات كثيرة؛ حتى نحافظ على علاقتنا ـ طيبة ـ مع الآخرين فيما لا يغضب الله تعالى ولا يضرّ بنا.
وما دمتما سعيدين متفقين في حياتكما، فكل شيء يهون ما دام يمكننا الاستغناء عنه.
وربما كان زوجك لا يستطيع أن يفارقك وأن يشعر أنكِ بعيدة عنه، فهل تلومينه على هذه المشاعر الفياضة الحالمة؟!
أخيراً:
لفت نظري قولك:
(الحائرة دوماً على الطريق)، ومع علمي بأنَّ الكثيرين يكتبون مثل هذه العبارات، وهم لا يدركون أبعادها، إلا أنني أكررها كثيراً، فإنَّ من أشرق قلبه بالإيمان وامتلأت حياته بطاعة الرحمن؛ لا يمكن أبداً أن يعيش في حيرة، بل الحائر دوماً على الطريق هو الذي يتخبَّط في ظلمات الشك والشرك والكفر والنفاق.
حماك الله وثبتك على طاعته، وجمع بين قلبك وقلب زوجك على طاعته، ورزقكما الذرية الصالحة.