الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
أنا فتاة عمري 25, تعرضت لمعاملة قاسية من أهلي لدرجة كانوا يجعلونني أعمل في الشمس وكانوا يضربونني ويقسون علي ويحرمونني من كل أدوات التجميل بل ويصرخون علي, المهم أني أصبحت قلقة عصبية حساسة جدا وفقدت أنوثتي وأصبح صوتي أجش وعالي جدا ونظراتي حادة ولم أعد أهتم بنفسي وأصبحت عنيفة جدا وقاسية..
والآن أنا انتبهت لنفسي.. وأريد أن أستعيد ثقتي بنفسي وصحتي النفسية وأعصابي الباردة وأنوثتي واهتمامي بنفسي..
ولكن كيف السبيل؟ ولا حول ولا قوة إلا بالله..
وشكرا لكم.

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
حياك الله أختي الفاضلة فاطمة .. ومرحبا بك.
عزيزتي.. من الرائع أن يسعى الإنسان لتغيير نفسه للأفضل, فهي من دلالات الإيجابية والقوة.
وتبدأ أول خطوات التغيير من الداخل.. عند الاقتناع والرغبة في ذلك.
ثم نبدأ بتحديد السلوكيات المراد تغييرها والوسائل المعينة على ذلك, فمثلا " أصبحت قلقة وعصبية " نبدأ بالبحث عن الأفكار التي تجعل منك قلقة, ثم نعمل على استبدال كل فكرة سلبية بفكرة إيجابية, وكذلك وقف الفكرة السلبية عندما ترد على عقلك, واستخدمي التنفس البطيء مع حبسه لعدة ثوان ثم إخراجه بهدوء مع التفكير بأفكار إيجابية, لتشعري بالاسترخاء وكل ذلك يتم عمله بشكل سريع للسيطرة على النفس من القلق وبالتالي لن تكون ردة فعلك في المواقف ذات انفعالية زائدة "عصبية " وهكذا تدريجيا حتى تصبحي قادرة على السيطرة على نفسك بشكل كامل.
وعند وصولك لمرحلة السيطرة الكاملة ستتغير سلوكياتك الأخرى كالشدة وحدة النظرات والقسوة, فكلها تبعا للقلق.
أما الثقة بالنفس فتزيد بحديثك الإيجابي لنفسك كقولك "أنا قوية وقادرة على التغيير والسيطرة على نفسي " أو أي عبارات إيجابية تعطيك القوة من الداخل.
وكذلك التعبير عن المشاعر والآراء بهدوء, وتقبل الرأي الآخر حتى لو كان نقدا فهو مجرد رأي.
بالإضافة إلى سعيك لتثقيف نفسك بالقراءة والدورات التطويرية, فكلها عوامل تجعلك ذات فكر إيجابي وقادرة على زيادة علاقاتك الاجتماعية والتأقلم معها.
وتذكري دائما أن قالبا جميل من الداخل يحتاج لقالب جميل من الخارج, فأحسني الاهتمام بمظهرك لتشرقي بكل أنوثتك.دعواتي لك بالتوفيق.