الاستشارات الاجتماعية » قضايا اجتماعية عامة

السلام عليكم ورحمة الله..
أرسلت كثيرا لموقع استشارات إسلامي آخر ولم يرد عليّ أحد حتى الآن فقررت أن أراسلكم أيضا على أمل ألا تهمل استشارتي وشكرا مقدما.
أنا طالب جامعي مبتعث وأسكن في شقة خارج الحرم الجامعي مع مجموعة من الشباب، كنت في البداية أسكن داخل الحرم مع شباب من (ديرتي) ومن الخليج وآخرين عرب لكن لغتي الإنجليزية لم تتحسن وازدادت عزلتي فأراد الوالد أن أسكن خارج الحرم الجامعي في شقة خاصة يسكن بها 3 من الشباب بالإضافة أنا ومعنا أيضا بنتان. كلتاهما أجانب باستثناء شاب واحد هو من أصول عربية فلسطينية وهذا كان أكبر محفز لي لتعلم اللغة أكثر لأنني استعملها في حياتي اليومية.
ثم بعد عدة أشهر أتت أخت هذا الشاب العربي لتسكن معنا وهي أكبر منه وتنهي تدريبها طب في أحد المستشفيات وكان سكنها معنا في البداية مؤقت لكنها لم تجد غيرنا فاستقرت معنا.
طوال سنوات دراستي قبل وبعد انتقالي للشقة لم يعرف عني علاقاتي بالبنات ولم أتعدى معهن حدود الاحترام في معاملتهن احتراما لعاداتي وتقاليدي وتمسكا بديني ولي سمعة جيدة في الجامعة بهذا الخصوص وأنا أصلي وأحافظ على فروضي. لكنني شعرت بإعجاب شديد لهذه البنت برغم أنها أكبر مني بحوالي 3 سنوات وأصبحت دائم التفكير بها وأتحرى أن أكون بالشقة موعد عودتها وهكذا وقبل أن تزيد الأمور عن حدها قررت أن أبتعد عنها وأتجنبها خصوصا وأنها وشقيقها يعتبرونني كأخيهم بالضبط، ولم أعد أحادثها أو أراها لأنني أحرص على أن أكون بالخارج أو في غرفتي أذاكر حين تكون بالشقة وحتى تدخل قسم البنات وهكذا. وبنفس الوقت كنت أحيانا أساعدها وأقوم ببعض المهام من أجلها من بعيد لبعيد لأنني كنت أشعر بواجب تجاهها كبنت عربية في غربة فمثلا كنت أغسل ثيابي مع ثيابها وأكويهم أحيانا لأخفف عنها لأنها لا تجد وقت فراغ لذلك وأحيانا أحرص على أن أترك لها طبق من العشاء لأنها تأتي متأخرة من دوامها ومتعبة ولأن أخاها لا يهتم بها وهذا خطأ ولطالما نبهت أخاها لذلك ولكنه لا يهتم.
وأقسم بالله إنه بالرغم من مساعدتي لها كانت محادثاتي معها تقريبا 10% وهي نسبة قليلة كما تعلمون لأنني كنت أتجنبها وهي كانت تأتي لتسأل عني فلا تجدني.
هل ما أفعله صحيح وكيف يمكنني أن أتخلص من مشاعر الإعجاب تجاهها؟

الإجابة
الأخ الكريم : سامي --------- الكويت
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
نشكر لك حسن تواصلك وثقتك وحسن ظنك بالموقع والقائمين عليه كما نثمن وضوح منهجك ورؤيتك لطريقك وهدفك ثبتك الله ووفقك.
ما ذكرته عن وضعك السكني يوحي بمقدمات فتنة تتزايد محفزاته بوتيرة متسارعة سترغمك إن أمعنت في البقاء في خضمها لا سمح الله إلى الاستسلام والتدرج في خطوات لا قبل لك بمقاومتها، صدقني أخي الفاضل ما تقوم به وما تعانيه ما هو إلا من وضع غير سوي إقامة مع فتيات في شقة خاصة وأنت أعزب وفي غربة والمغريات تحاصرك في كل مكان ولا ثمة مروضات لتحفيز روح الإيمان لديك.
ثم هذه الخدمات غير العادية التي تقدمها لتلك الفتاة غسيل ملابسها وإعداد وجبات لها وتبرير ذلك بإهمال شقيقها هي سبيل لهذا التعلق الذي بدأت بوادره تلوح في رحاب عاطفتك المتوقدة.
لا خيار لك وأنت تريد النجاة بدينك إلا الفكاك بسرعة من تلك البيئة واستبدالها ببيئة نظيفة ولن تعدم الحصول عليها بتوفيق الله.
ابحث عن سكن بعيد عن سكنى النساء وتحرى الرفقة الصالحة التي تعينك على دينك ودراستك، ومن ترك شيئا لله عوضه الله خير منه.
تدارس سورة يوسف وتفسيرها وستكون لك عون في الثبات ثم تزود بالتقوى فهي خير زاد عليك زيادة جرعات تلاوة القرآن وكثرة الطاعات والدعوات.
وسوف تهدى لما فيه الخير لك في دينك ودنياك- إن شاء الله-
أعجبني فيك سمو نفسك وشموخ همتك مثلك نعتز ونفخر به تمثل الشاب المسلم الثابت والمعتز بدينه في أي مكان.
ستجني ثمار هذا الثبات برضا ربك وتوفيقه لك في دراستك وحياتك فاثبت يا رعاك الله فهي الخطوة الأولى تجد صعوبة فاثبت ييسر الله لك.
بل ستجد متعة وأنس بهذا الثبات والانتصار على الهوى والنفس ومراغمة الشيطان.
أسأل الله سبحانه أن يمن عليك بالثبات على الحق والهداية والتوفيق في دينك ودنياك وأن يحالفك النجاح في دراستك.  ويحفظك ويعيدك لأهلك وبلدك سالما غانما.
والله الموفق.