الاستشارات الاجتماعية » مشكلات زوجية-الأسباب الخارجية » الزوجة والأقارب

أشكو من زوجي عدم رغبته في مقابلة أهلي على الرغم من تقديري لأهله وعدم مضايقة أهلي له، وهو لم يقاطعني منهم لكن هو لا يأتي بالشهور لهم؟ ما الحل؟ هل أعامله بالمثل، مع أنني عند مفاتحته في الموضوع يقول: لا أحمل في قلبي عليهم شيئاً، ولكن فيما بعد سأزورهم، وهكذا تمر الأيام.

الإجابة
الحمد لله ما دام زوجك لا يحمل على أهلك ولا ينتقصهم، فذلك يعني أنَّه لا مشكلة.
تبقى قضية زيارة أهلك..
وذلك يعود إلى طبع الرجل من ناحية، ومن ناحية أخرى عائد إليك وإليهم..
أمَّا من ناحيته:
فربَّما كان لا يحب الإثقال على الآخرين، أو يرى أنَّه إذّا أكثر الزيارة ملوه واعتادوه فنقص احترامهم، وربَّما يتمثَّل قول بعض الحكماء الذين يحذرون من الإكثار من زيارة الأنساب، وفي ذلك قال صلى الله عليه وسلم: "زِرْ غِباً تزدد حباً" ومعنى "غبَّا" أي: بين الحين والآخر دون التكرار والإملال.
أما ما يعود إليك فربما سمع منك كلاماً يحتاج منك إلى نقل انطباع حسن عنه صادر منهم، ولكن لم يسمع ذلك، أو حدثت مشكلة بينكما ونقلتيها لهم، فهو يشعر بالحرج من ملاقاتهم، وربما عائد إليهم بالدرجة الأولى، فربما لا يجد منهم حسن استقبال أو يشعر أنَّهم لا يحسنون الاستماع له، أو غير ذلك ممَّا ينفر من الزيارة كالمعاتبة مثلاً..
أو أنهم لا يستجيبون لدعوته ولا يسألون عنه ولا يزورونه.
الذي أنصحك به التالي:
أولاً: لا تفشي سراً بينكما لأهلك.
ثانياً: حاولي إشعار أهلك بأنَّ زوجك يحترمهم ويمتدحهم ويقدرهم، وإنما يمنعه من الزيارة المتكررة كثرة انشغاله وارتباطاته.
ثالثاً: أشعري زوجك بأنَّ أهلك يحترمونه ومعجبون به ويقدرون مجيئه.
رابعاً: إذا زار زوجك أهلك فاحرصي كل الحرص على تقديره أمامهم، كالتجمل له قبل مجيئه وإعداد الضيافة باهتمام لأجل قدومه.
خامساً: إذا كنتِ من النوع الذين يطالبون أزواجهم بالإهداء مع الزيارة فخففي ذلك أو وفري شيئاً من قبلك أنتِ دون تكلف، وأشعريه بتقديرهم كذلك.
سادساً: اجتنبي معاتبته على عدم تكرار الزيارة، وحاولي أن تجبني أهلك ذلك أيضاً.
وفقكما الله.