الاستشارات الاجتماعية » الآباء والأمهات وقضايا التربية

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
أولا أشكركم على هذا الموقع وجعله الله في موازين حسناتكم.
مشكلتي هي ابني مدمن مخدرات منذ أن كان في عمر 16 ويعلم الله عن نفسيتي فأنا أم خصوصا إذا كان الولد البكر فأنا لا أعرف النوم ولا راحة البال هذا غير الأمراض التي أصابتني بسببه فهو يشتمني ويسبني ويلعنني ويكرهني كرها شديدا فعندما أكلمه أترجاه وأبكي عنده أن يترك هذه المنكرات والمخدرات فهو يقابلني باللعن ويقول ماذا تريدين مني اتركيني لا تتصلي علي لا تكلميني يراني أشد أعدائه وعندما أصبح عمره 24 زوجه أبوه وأنجب طفلين وكان هناك مشاكل بينه وبين زوجته فكم مرة تذهب لبيت أهلها وترجع علما بأن أباه حاول معه أن يساعده إن قام ببناء بيت له وزوجه وأدخله العسكرية ثم فصلوه منها بعدما وجدوه وهو سكران بالعمل ثم دبر له أبوه ضمانا اجتماعيا فأبوه ميسرة أموره ويساعده ويتحمل مسؤوليته مع العلم أنه يعامل أباه كما يعاملني وأدخلناه مستشفى التخصصي في القصيم لعلاج الإدمان ولكن المستشفى لا يبقيه إلا 20 يوما ويخرج بلا فائدة.
بعدما أصبح عمره 29 زادت حالته فهدد أباه بالقتل ويخبرنا قصص وسواس بأنه مسحور ووصل به الشك بزوجته بأنها تخونه فضربها وقام بتكسير سيارة أبيه لأن أباه تعب منه ولم يعد يساعده أو يعطيه المال فقام بعمل شعوذة ببيته لا أدري ما هي ولكن وجدنا صرة بها نمل وعندما سألناه قال أريد أن أعرف من قام بعمل السحر لي وعندها هدد أباه بالقتل فأبلغ عنه أباه الشرطة فسجن أسبوع وخرج بكفالة وطرده أبوه وسجن لأنه وجد معه هو وأحد أصحابه مخدرات وسجن لمدة سنة وخرج وما زال على حاله.
عندما اتصلت عليه أترجاه لأنني اشتقت له ولكنه كما هو لم يغيره السجن يلعنني ويشتمني ولا أدري ما لعمل كما أن زوجته طلقت منه وتزوجت غيره ونحن الآن منقطعون عنه لا نسمع أخباره إلا من الناس وأخوه الذي يتصل به فأفيدوني جزيتم خيرا فأنا في حال لا يعلم بها إلا الله.
انصحوني ماذا أفعل؟ كيف يرجع ابني حبيبي إلى حضني مع أنه أحن أولادي وأطيبهم وأحبه جدا ولكن ابتلاه الله بهذا البلاء والعياذ بالله الله يحمي أولادكم ويحفظهم لكم يا رب من رفقاء السوء وأرجو الرد علي بأسرع وقت لأن صبري قد نفذ؟

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله..
الحمد لله مقدر الأقدار ومسبب الأسباب والذي له الحكمة البالغة يهدي من يشاء إلى صراط مستقيم.
أسأل الله جل وعلى أن يصلح لنا ولك النية والذرية وأن يصلح لنا ولكم.
المخدرات أختي الفاضلة داء العصر ومهلك الشباب ومدمر قوة الأمة ومضيع مستقبل شبابها والمفسد عليهم دينهم وعلاقاتهم والمضيع لأموالهم. أسأل لك أن يهدي ابنك ويرده إليه ردا جميلا.
وما يعانيه من شك ومن اضطراب في النفسية ومن تعدي وتجني عليكم كل هذه التصرفات هي بسبب التعاطي ولهذا علاج ابنك يكمن في تطهيره من هذه المخدرات وهذا التطهير لن يكون إلا بتناغم عدة وسائل وتضافرها جميعا في خط ونسق واحد لإصلاح حاله.
الخط الأول: خط يعمل على قلبه وذلك من خلال بذل الوسع في استقامة ابنك كي يكون عضوا نافعا فاعلا فلابد من تزكية قلبه وإصلاح سلوكياته من خلال محافظته على الصلاة وحثه وأمره بالمعروف واللطف معه في التوجيه والنصيحة وتكون نابعة من قلب محب له وناصح ويكون هو لديه القبول من هذا الناصح.
كذلك من خلال إشراكه ببرامج تطوعية نفعية وإشغال وقته مع البحث له عن وظيفة محترمة يكون فيها مصدر رزق له كي يشعر بذاته وإنتاجيته وأنه عنصر فاعل في المجتمع وذو تأثير.
كذلك من خلال إدراجه ضمن صحبة صالحة جادة ولهم قابلية لديه وهذه الصحبة لها دور كبير في تغير سلوكياته فلو استطعتم إقناعه أو إشراكه ضمن صحبة صالحة تحوطه وتهتم به ويكون لهم تأثير عليه فهذه الصحبة من أنجع وأسرعا  الوسائل في تغيير حاله ولهذا آمل وأرجو أن تكونوا قادرين بإقناعه وقادرين على إيجاد الصحبة وإقناعهم باحتواء ابنك والعمل معكم في انتشاله مما هو فيه وهذا سيختصر عليكم شيئا كثيرا لا في محافظته على صلاته ولا في تعديل مزاجه وسلوكياته وملء فراغه بالمفيد وإحساسه بذاته.
المحور الثاني للعلاج وضروري أن تجتهدوا في إتمامه وتحمل تكاليفه ألا وهو علاجه بدنيا وتطهير دمه من المخدرات من خلال مستشفى الأمل.
فعليكم الجلوس معه ومناقشته في وضعه وتدهور حياته وضياع مستقبله والتفكير بعقل معه وضرب الأمثلة الواقعية له بأولئك الذين دمرت حياتهم وضاع مستقبلهم وأصبحوا يتكففون الناس وحالهم يرثى لها وهم أشبه بالمرضى النفسيين في طرقات الناس وليكن من يناقشه في ضرورة العلاج البدني في المستشفى شخصا محبوبا ومقبولا لديه فيقنعه بأهمية العلاج واستكمال العلاج حتى آخر لحظة والصبر في ذلك لأن العلاج من خلال مستشفيات الأمل ستسرع لكم النتائج الإيجابية في تحسن حاله فاجتهدوا في إقناعه.
إذن هذان مساران تسيرون عليهما وهما مسار قلبه وفيه إصلاح وتزكية قلبه من خلال الاعتناء بأمر صلاته وحثه عليها بالكلمة اللطيفة الهادئة, وتزكية قلبه كذلك من خلال إدراجه في الأعمال التطوعية ومن خلال إشراكه مع صحبة صالحة متابعة له وتطيل النفس معه.
والمسار الثاني مسار على بدنه وجسمه من خلال العلاج المباشر للإدمان من خلال مستشفى الأمل.
ويبقى عليكما كوالدين مع إخوة وأقارب بذل هذه الأسباب وتفعيلها والسعي الجاد فيها وتكاتف الجهود من قبل الجميع مع الدعاء والإلحاح على رب العالمين بصلاحه وهدايته.
أسأل الله العلي العظيم أن يصلح حال ولدك وأن يقيه شر نفسه وشر الشيطان وشركه.
وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم.