الاستشارات الاجتماعية » قضايا الخطبة

السلام عليكم..
أنا تم عقد قراني قبل 8 شهور من بداية خطوبتي لاحظت أشياء كثيرة على خطيبي إنسان متساهل في الدين لأبعد مدى غير محافظ على صلاته كان يحكيني عن ماضيه وعلاقاته وسفراته للخارج طلبت منه أن لا يقول لي هذا الشيء والماضي له وأنا ما أحاسبه إلا من يوم أن صار زوجا فهم هذا الشيء بعدها شككت أنه لا يصوم رمضان كنت أحس أنه يشرب ماء في نهار رمضان لكن ما قدرت أتأكد وسكت وقلت هذا الشيء بينه وبين ربه كل مرة يعدني أنه سيتغير وكنت أصبر عليه اكتشفت أنه يرسل أفلاما إباحية ويعمل مجموعات ويرسلهم الأفلام واجهته وحلف أنه يقفل المجموعة ويتوب.
بعد هذا بالغلط أرسل لي الأفلام وحلف أنه تاب لكن أصحابه هم السبب وأيضا سكت بعد هذا وضع صورة في البلاك بيري ماسك بيده علبة تشبه الخمر وتأكدت أنها يده لأنه يلبس ساعة أنا اشتريتها له لكن ما أعرف أنا هذه الأشياء سألته قال لي عصير صدقته اليوم الذي بعده جاء عندي الصباح وكانت عيونه حمراء وشككت أنه غير طبيعي لكن ما فهمت لأني ما أعرف هذه الأشياء وأنا يتيمة وما عندي إخوان في البيت لكن أنا والوالدة يعني ما أحد يقابله غيري يمكن من أجل هذا تجرأ وجاء عندي وهو بهذه الحالة بعدها دعوت ربي أنه يكشفه أمامي وأرسلت الصورة لكثير وكلهم كانوا يؤكدون لي أنه خمر فقررت الانفصال عنه.
المشكلة أنه يحبني وكل مرة يقول لي أنا سأتغير لأجلك يعني أبدا ما يأتي بباله أني يمكن أطلب الطلاق.
أنا قررت وكلمت أخي وقلت له على كل شيء لكن أخي الله يهديه ويسخره لي غير مهتم بالموضوع يعني يماطل لأنه أخي من أبي وما عندي غيره.
المشكلة الآن أنا لو طلبت الطلاق ما أعرف الحقوق التي لي أنا ما أريد منه شيئا ويمكن أرجع له مهره كاملا مع أنه ما يستحقه لأننا جلسنا وحدنا وكانت خلوة وما أحد معنا لكن لم يدخل بي أريد أن أعرف ما الذي يمكن أفعله الآن ولو رفض خطيبي أنه يطلقني كيف يكون الخلع ما السبب الذي يمكن أقوله عليه ولماذا ما أريده ما أقدر أقول له أني عرفت أنه يشرب لأني أخاف منه وهو يعرف أن أنا وأمي وحدنا في بيتنا وما عندنا أحد.
خائفة من شره وخاصة أنه متمسك بي وإذا كان طلاقا أو خلعا لابد أذهب المحكمة وأخي لا يقدر ينهي الموضوع من دون حضوري.
وشكرا.

الإجابة
الأخت الكريمة ريم --------- السعودية
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
كان بودي أن أبارك لك بزواجك لكن قدر الله أسأله أن يعوضك خيرا وعاقبة حسنى إنه جواد كريم.
نحيي فيك قوة إرادتك وحرصك ومسارعتك لاتخاذ قرارك بعد الارتباط بهذا الشخص المراوغ المنحرف.
لا ينبغي لمثلك أخية المجازفة بحياتك مع هذا الشخص نحن نحيا مرة واحدة ولا مجال للتجربة فالعمر قصير والآخرة أولى.
ذكائك وتوفيق الله لك سهل لنا مساعدتك فقد حزمت أمرك وقررت فراقه ونحن نؤيدك ونشجعك على قرارك فهو الصواب والخير قبل الدخول معه في مشروع الزواج الفعلي دون طائل وقد بدت ملامح الفشل في زواجك به واضحة جلية.
يعاني من سلوكيات مشينة مركبة لا تؤهله للاقتران بمثلك ولا ينفع للقيام بمسؤولياته زوج فضلا أن يكون أبا ومسؤولا هداه الله ورده للحق.
لو كنت قد تزوجت به لتوقفنا في تأييد فراقه ولكن طالما الأمر لم يتعدى الخطوبة وعقد القران فلا مفر من تركه حيث ثمة المصلحة الراجحة.
أما عن الحاجة للجوء للمحكمة فهو خيار مطروح لو رفض طلاقك لك أن توصي أخاك للتفاهم معه وإقناعه بإصرارك على الطلاق وإغرائه بدفع المهر الذي أعطاك.
ولو زدتم له للفكاك فهو خير من اللجوء للمحكمة مع توثيق ذلك بشكل رسمي.
أما إن رفض الطلاق فلك طلب الخلع وتوكيل أخاك لحضور الجلسات وقد يطلبك القاضي للحضور لجلسة لسماع ما لديك مباشرة.
ولك عرض كل الأسباب التي دفعتك لطلب الخلع دون مواربة.
مع تنبيه هذا الشخص قبل ذلك وعن طريق أخيك أنه قد يلجأ لذكر بعض الأمور التي تخصه كضرورة لطلب الخلع وإن كان حريص على الستر فليطلقك، بعيدا عن المحكمة وهو أفضل لكما.
أنصحك بالبعد عنه وعدم التواصل معه لا بشكل مباشر ولا غير مباشر وليكن طريق التواصل معه عن طريق أخيك حتى يصله أنك جادة في فراقه.
وفقك الله وألهمك رشدك وفك الله قرانك منه وعوضك خيرا منه.
والله الموفق.