تطوير الذات

السلام عليكم ورحمته الله وبركاته..
كنت أعيش مع عائلتي في بلدنا العربي وكان والدي يرسل لنا مصروف المعيشة من مكان إقامته في أوروبا.
كانت أمنا قاسية معنا وحنونة جدا كانت تربينا على الأدب والخجل كنا لا نجرئ على فعل شيء من وراءها أو حتى بوجودها حتى أننا كنا مثال في العائلة.
والحمد لله طبعا لكن عندما انتقلنا لنعيش هنا مع والدي علما أننا لما سافرنا كنت أنا عشر سنوات وأخواتي أصغر يعني التربية انغرست فينا، كان ظني ذلك، المشكلة أن مع أنني ألتمس العذر لوالدتي لكن قسوتها زالت أقصد أنها لم تعد تنبهنا على التفاصيل الصغيرة أو كل التعليمات المنزلية أو، أو..
أنا ألتمس لها العذر أولا لأنها والدتي وثانيا لأنها كانت بمثال الوالد والوالدة معا واحتملت الكثير بغياب أبي وكان ظنها أن بمجرد وجود أبي انتهى واجب التربية حتى أنها تثق فينا ثقة عمياء ( بعد سفرنا) أشعر أحيانا أنها من السذاجة.
أمي قوية الشخصية لكنها لا تتقن فن التجسس الذكي وهذا الذي أودى بنا إلى هذه النهاية.
وعندما انتقلنا إلى هنا للعيش مع الأب الذي كانت تحدثنا عنه لم نجده!
الشيء الوحيد الذي أستطيع ذكره أنه بعيد عن الدين وهذا سبب كاف جدا ليكون المرء غير مستقيم.
أهلي انفصلوا وأنا أعيش عند والدتي وأختي تسرق ومرة استدعوا الشرطة وكانت صدمة أمي كبيرة بها لأنها المدللة وتبين أنها ليست أول مرة.
وأخي من فتاة لأخرى فقط ليقلد أصدقاءه ويثبت لذاته أنه كبر.
وأنا لم أقصر في مراحل مراهقتي لكن الحمد لله اهتديت للحق وبدأت من بدء هذه السنة أن أفتح صفحة جديدة وأن أبدأ من نفسي وراسلتكم واستجبتم لي ولكم الفضل.
ولكن أريد الآن الحل لعائلتي أيضا هل وصلنا لهذا الحال بسبب تهاون والدتي و ثقتها العمياء
أم البعد عن الدين وكيف لي أن أتصرف مع والدتي لأنني انتبهت على نفسي أنني أقسو عليها بالكلام والعياذ بالله لدرجة اللوم ولا أريد أن يغضب علي ربي فأريد نصائحكم لأنقذ عائلتي وشكرا لكم.

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله..
الأخت الكريمة السائلة إنني بالفعل أشعر ما تكتبيه وأنه الشيء القاسي على نفسك بأن تكون الأسرة التي نعيش معها في هذه الحالة الصعبة دون شك، وفي كلمات قليلة لابد وأن تعرفي بالتحديد ماذا تريدين أن تكوني فالأولى هنا أن تبدئي بنفسك قبل أي شيء في إصلاح نفسك من كل الأمور التي تحسين أنها تخالف الدين أو الشريعة أو العادات والتقاليد التي تربيت عليها في بلدك الأصلي وأن تفعلي شيئا من البداية لتصبح لحياتك معنى، بمعنى أن تبدئي بكتابة الأهداف التي تنوين الوصول إليها من حفظ القرآن الكريم أو البدء في البحث عن عمل مفيد أو تتدربي على عمل مشروع صغير وأن تتغيري مع والدتك فورا ووالدك في التعامل وهكذا وأن تضعي أولويات لكل هذه الأهداف الواحدة تلو الأخرى وأن تضعي فترة زمنية لكل هذه الأهداف متى تبدأ وهي الآن ومتى تنتهي بحيث يكون لكل أمر من تلك الأمور ذات معنى محدد وقابل للقياس بالأدلة والبراهين على هذا، فهذا هو الحل الأول والأمثل قدر المستطاع فبعدها تستطيعين أن تغيري من حولك من النصائح والإرشاد والثقة بالنفس والتقرب إلى الله سبحانه وتعالى بعد الانتهاء من القضاء على كل الأمور السلبية في حياتك فبدون تغيرك أنت شخصيا لا تستطيعين التغير على الآخرين في الجوانب الإيجابية.
صل ركعتين من كل قلبك واقرئي القران ثم ادع بعدها وأنصحك بقراءة كتاب لا تحزن لعائض القرني وكتاب تفسير أسماء الله الحسنى واسترضي والديك وافعلي كل شيء يدخل السرور في قلب أحدهم وحافظي على صلاتك واشغلي وقتك بذكر الله وابتعدي عن المعاصي ما استطعت وستشعرين بالسعادة وأنك ولدت من جديد.
أيها الأخت سيما إن القرب إلى الله عز وجل وكثرة الاستغفار يزيل الهم ويقضى على اليأس ويجرب الفرج بإذن الله تعالى فاستغفري الله في كل وقت ومكان وابدئي في طريقك الجديد من الآن.
والله من وراء القصد،