الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
أنا أم عبد الملك ومعلمة وعندي ثلاثة أبناء بنت في الصف الأول متوسط تعاني من الروماتويد وولدين الصف الخامس, والصف الأول.
مشكلتي مع نفسي وهو أني دائما أرسل رسائل سلبية عن نفسي مع أني نجحت وكنت رائعة في مواقف كثيرة في حياتي ولكن دائما ما أكون أسيرة للأفكار التشاؤمية والسيئة عن نفسي.
عائلتي كانت تقسو علي وأنا صغيرة وأسلوب الحوار بيني وبين والداي كان معدوما وأنا كنت ابنتهم الوحيدة وكنت أعاني من الوحدة ولم يكن أهلي يهتموا بمشاعري وعندما تزوجت كان زوجي رحمه الله قاس وصعب التفاهم معه وكنت أحاول أن أتقبله كما هو وأن أرضى بما قسمه الله لي وبعد أن توفي زوجي رحمه الله رجعت أنا وأولادي للعيش مع أبواي وإخوتي وعانيت في فترة حدادي من المعاملة القاسية من قبل والداي....
والآن تقبلي والداي وجودي بينهما مرة أخرى وندما كثيرا على معاملتهم القاسية لي ولكن بعد أن فات الأوان فبسب ما عنيته من مشاكل وهموم متتالية أصبت بمرض التصلب اللويحي العصبي.. وأنا الآن أحاول أنهض من جديد من أجل أبنائي وبنتي المريضة ولكن المشكلة أني دائما أفكر في الماضي واللوم نفسي على أخطائي وهذا التفكير يعوق تقدمي ويعوق صحتي وشفائي, أرجو أن لا تنصحني أن أذهب لطبيب نفسي لأن أهلي يرفضون تماما الطب النفسي.

الإجابة
بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله
وعليكم السلام ورحمة الله..
أهلا بك أم عبد الملك، أختي الكريمة كثير من الأشخاص وخصوصا في فئتك العمرية الحالية نجد بأنهم وبشكل غير مقصود يعودون للنظر إلى الماضي، ماذا فعلت، وكيف، ولماذا، وما هي النتائج وكيف لم أحظ بما قمت بالتخطيط له، ولم آلت الأمور بي إلى هذا الحد، وكيف سمحت لنفسي بأن أقبل، ولماذا لم أبحث عن طرق جديدة، وكيف مررت تلك الأمور ولم أتخذ حيالها القرار الفلاني وهكذا نوع من الأسئلة التي لا يجني منها السائل لنفسه سوى استرجاع مواقف الإخفاقات واجترار مواطن الألم للنفس؟
وفي حقيقة الأمر أن هكذا أشخاص هم مدمرون لذواتهم لأنهم لا ينظرون إلى الاستمتاع باليوم والوقت الحالي والبحث بقوة عن منابع السعادة الآنية والحالية، إنما يبقون أسيروا الماضي بكل ما كان فيه وتم وحصل، لذا يبقى السؤال، ( ماذا تريدين لنفسك؟) إن أردت التغير فليبدأ الآن وبعد قراءتك للرد على سؤالك، وإن تقاعست عن البدء فالأمر لك ولن تتغير النتائج طالما بقينا نتعامل مع الأحداث والأحداث بنفس النهج والديدن.
كل إنسان يحتاج إلى الدفعة الداخلية ليبدأ في تغيير محيطة، والمحيط لن يتغير إنما نحن من نتواءم ونعدل من أفكارنا وبالتالي تتغير نظرتنا حيال ما هو حولنا أو ابق مكانك ولن يتغير شيء.
أدعو لك أن يبارك المولى خطاك التي ستبدأ بإذن الله بعد لحظات من الآن، ولا تنسونا من الدعاء.