الاستشارات الاجتماعية » قضايا اجتماعية عامة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
يعجبني هذا المنتدى وتعجبني مشورتكم ولهذا عندي مشكلة تؤرقني دائما وبإذن الله أجد حلها عندكم.
بعد تخرجي من الثانوي فرحت جدا وتمنيت أن أكمل تعليمي لكن والدي كان شديد القسوة وكان لا يهتم لأمري وبعد خمس سنوات من تخرجي تغير والدي للأفضل بعد وفاة جدتي عندها أخبرته مرة أخرى بأني أريد أن أكمل دراستي فرحب بالفكرة ولام نفسه لماذا لم يقدم لي طيلة السنوات الماضية وأنا مؤمنة بأنه قضاء وقدر وقبل أن يفتح باب القبول في الجامعات خطبت وعندما أخبروا أهلي خطيبي رفض فكرة أن أكمل الجامعة ومضت سنة وتزوجت وأنجبت بعد سنة من زواجي وما زال حلما في خاطري يراودوني وهو إكمال دراستي الجامعية والحمد لله بعد ثلاث سنوات وافق زوجي والحمد لله.
الآن أنا في المستوى الثاني في الجامعة لكن المشكلة هنا أني أفكر بعدم الإنجاب إلا بعد أن أنهي دراسي الجامعية وعمري الآن 27 سنة وأنا دراستي للسنة الواحدة بستة آلاف وزوجي حتى الآن ما خلص قرضه في البنك وأحوالنا ما يعلمها إلا الله لهذا السبب أفكر بتأخير الإنجاب فبماذا تشيرون علي؟

الإجابة
و عليكم السلام ورحمة الله..
عزيزتي نشكرك على تواصلك مع لها أون لاين عزيزتي أولا أشكرك على رغبتك في التعليم و تحسبن مستواك التعليمي هذا ممتاز ولكن من خبرتي في الحياة أيضا الأبناء نعمة من الله فكثير منا من يؤجل الإنجاب من أجل أسبابك وغيرها وحرمهن الله الإنجاب وقد يكون بسبب طبي أو عمري أو حكمة الله
ثانيا زوجك أشكره لتشجيعك للتعليم رغم الحالة المادية
ونصيحتي لك الأتي:
1- استخارة الله سبحانه وتعالى في هذا الموضوع .
2- أعتقد أن الجمع بين الحمل والدراسة أمر سهل وكثير من النساء يدرسن ويحملن.
3- الله سبحانه هو من يكتب الرزق فالطفل يأتي ويأتي رزقه معه فالله الرازق ونحن أسباب.
4- المرأة التي تؤخر الحمل قد لا يتيسر لها الحمل مستقبلا لأن الحمل والمرأة صغيرة أكثر فرصة من حملها وهي كبيرة.
5- أكثري الدعاء بأن الله يوسع لك ولزوجك بالرزق الحلال واجعلي ثقتك بربك إنه سميع مجيب.
وأسأل الله أن يرزقنا وإياكم من واسع فضله إنه سميع مجيب.
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.