الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
أشكركم على هذا الموقع الأكثر من رائع والذي يقدم الكثير من الفائدة أولا أحب أني أعطي نبذة عني عمري 23 طالبة جامعية على وشك التخرج بإذن الله، إنسانة اجتماعية من الدرجة الأولى حبوبة وطيبة ومرحة أكره الوحدة وأخاف منها جدا لدرجة أني أكون صداقات من جميع الأماكن والأعمار ولله الحمد، مشكلتي أني حساسة جدا وأتألم لألم الآخرين وخصوصا صديقاتي.
في الفترة الأخيرة توفيت والدة أعز صديقاتي رحمها الله وشعرت ومازلت أشعر بألم كبير مما حصل ومازالت كلماتها ترن في قلبي أصبحت حزينة جدا فكلمات صديقتي وهي تخبرني عن موت والدتها رحمها الله لا تغيب عن بالي أشعر بالحزن أكثر وأنا لا أستطيع تقديم أي مساعدة للتخفيف عنها أو مساعدتها لأنها تسكن في منطقة أخرى كم أرغب في التخفيف عنها ولكن لا أعلم كيف
في الآونة الأخيرة أصبحت أرغب في العزلة لأني لا أرغب في التعلق بشخص وفي النهاية سيرحل بأي طريقة كانت لم أعد أرغب بالقيام بأي شيء أصبحت أرغب بالصمت لم تعد تهمني مباهج الحياة فهي زائلة
أصبحت أرغب في البكاء كثيرا لمجرد التفكير في أي شيء حصل معي كم أخاف من أن أفقد من حولي لذلك أرغب في الابتعاد عنهم نعم مازلت أحبهم ولكن أفضل البقاء بعيدة أصبحت متبلدة الإحساس لدرجة أني عندما أمارس الرياضة لا أرغب في التوقف ولا أشعر بما أقوم به من جهد أصبحت أنفذ ما يطلب بدون أن أتردد وأناقش ما طلب عندما أكل لا أشعر بطعم للأكل كل شيء بدون طعم أو لون أصبحت فقط أتمني أن تمر الأيام سريعا لأنهي دراستي فقط هذا ما أرغب به أنا لست متشائمة ولا أعترض على ما قدره الله فكل شيء في هذه الحياة مكتوب لنا بأمر من الله ولكن ما يحدث معي من صعوبات ومشاكل وظروف تجعلني هكذا حتى أن صديقاتي لاحظوا ما يحدث لي وحاولوا معرفة ما يحدث ولكن أكتفي بالصمت وأقول لهم إني بخير ولكن مرهقة قليلا حتى يصمتوا فأصوات الناس أصبحت مزعجة بالنسبة إلي لم أعد أرغب في سماع أخبار أحد ولا أرغب في الكلام  لم أعد أرغب في إبداء رأيي بأي شيء أصبحت جسد بلا روح كل ما أرغب به أن أساعد صديقتي لأني أعلم ماذا تعني بالنسبة لها والدتها فهي من ربتها بعد وفاة والدها وهي كل شيء بالنسبة لها وخصوصا أنه حصل لهم حادث فظيع هو السبب بوفاة والدتها فصديقتي لا تغيب عن بالي لأني أشعر بأن قلبها قد كسر وأنها حزينة جدا
أريد أن ترشدوني كيف أتعامل معها وأساعدها وكيف أخرج مما أنا فيه ساعدوني ولكم جزيل الشكر.

الإجابة
و عليكم السلام ورحمة الله وبركاته
بدايتا أشكر لك تواصلك عبر موقعنا الإلكتروني لها أون لاين.
عزيزتي: إن ما حدث مع والدة صديقتك قضاء وقدر والموت حق على كل نفس (كُلُّ نَفْسٍ ذَآئِقَةُ الْمَوْتِ وَإِنَّمَا تُوَفَّوْنَ أُجُورَكُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ فَمَن زُحْزِحَ عَنِ النَّارِ وَأُدْخِلَ الْجَنَّةَ فَقَدْ فَازَ وَما الْحَيَاةُ الدُّنْيَا إِلاَّ مَتَاعُ الْغُرُور)
ونحن لا نملك من أمرنا شيئا سوى الرضا بحكم الله وأنت مؤمنة قوية وتعرفي أن من أركان الإيمان (الإيمان بالقضاء والقدر خيرة وشره) وما عليك ألا مواساة صديقتك بالكلمة الطيبة وتذكيرها بالصبر والاحتساب وتدعوا الله أن يأجرها في مصيبتها ويخلف لها خيرا منها.
عزيزتي: في حال أنت انهرت ولم تستطيعي مساعدة صديقتك فمن يساعدها معنويا غيرك وأنت أقرب الناس لها مهما باعدت بينكم المسافات فسوف تظل القلوب مترابطة ومتواصلة, فما أحوج الصديق بمثل هذه المواقف وكم يتمنى صاحب الشدة أن يقابل من ينفس عنه, وكم يحملها جميل في نفسه.
عزيزتي: الدنيا ما هي إلا دار ممر والآخرة دار البقاء وعليك أن تعيشي حياتك بشكل طبيعي دون أن تدخلي نفسك في صراع في مسائل قدرية محكومة من رب العالمين.
وبخصوص وضعك الحالي عليك أن تحاولي الخروج من الفكرة التي أدخلت نفسك فيها أنت تمرين في حالة من الصراع النفسي ما بين العقل الوعي لديك والعقل اللاوعي الذي يحاول فرض الحزن والتوتر على حياتك عليك مجاهدة نفسك ومحاولة إرسال رسائل إيجابية لعقلك الباطن بأنك قوية ولن تنهاري حتى يبدأ بترجمتها للعقل الواعي ويعود التوازن النفسي لك وتعودي إلى حياتك الطبيعة.
عزيزتي:
من الطبيعي أن يمر الواحد منا بمرحلة ضعف مهما كان قوياً وأن يحس أنه بحاجة للعزلة والخلوة بالنفس ولكن لا نترجم هذا الشعور الذي يأتينا فجأة إلى مرض نبدأ نعممه على باقي حياتنا ونكتبه خطة عمل نمشي عليها.
فلا يمنع أن تأخذي إجازة من الجامعة وتذهبي إلى أي مكان لتغيير الجو وتجديد النفسية.
وأن تفكري بالمستقبل وكيف تخططي له بدقة وأحكام ولا تجعلي الماضي يتحكم بك ويسيطر عليك, فكل هذا يجعل للشيطان مدخل ليثبط ويؤثر عليك.
حافظي على الصلوات في أوقاتها وعليك بذكر الله كثيرا وقراءة القرآن ففيه راحة وطمأنينة.
فلا تجعلي الماضي قيود تكبلك ولا من المستقبل غابة مظلمة تخشين الدخول فيها.
عيشي اللحظة بكل ما فيها وما بعدها وكليه لله تعالى فهو عز وجل من بيده المستقبل والخير كله.
وبالله التوفيق.