الاستشارات الاجتماعية » قضايا اجتماعية عامة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
مشكلتي هي أنَّ زوجي كان متعلقاً بي بشكل لا يوصف، ولا يريدني أن أفارقه، علماً بأننا قد تزوجنا عن حب، ولكن عندما حملت ودخلت في الشهر الثامن، بدأ يتغير، ولما أوشكت على الولادة طلبت منه أن يتركني عند أهله؛ لأنه يذهب للدوام ليلاً، ونحن في منطقة لا نعرف فيها أحداً بسبب طبيعة عمله. في البداية رفض وأصريت أنا، ومع إصراري وافق وتركني عند أهله لمدة أسبوع، ويا ليتني لم أذهب، فقد كنت أتصل عليه تلفونياً وأجد التلفون مشغولاً وزوجي يتصل بالإنترنت وبرامج الدردشة، وبعد أن أخذ إجازة لمدة أسبوع طلب مني البقاء عند أهله إلى أن يحين موعد الولادة.. حقيقة صُدمت؛ لأنه كان يرفض البعد عني، ورفضت أنا ورجعت معه، وصار زوجي مدمناً لبرامج الدردشة، وإذا دخلت عليه أغلق جهاز الكمبيوتر، وبدأت تظهر عليه تصرفات غريبة، ويحاول أن يفتح الجهاز بعد أن أنام!
أخاف أن يتطور الأمر بعد ولادتي، وأريد حلاً، مع ملاحظة أنَّ زوجي عندما يراني صارمة يلين.
أريد أن أبعد زوجي عن الكمبيوتر؛ لأنه يشغله عني بصورة لا توصف.. فماذا أفعل؟

الإجابة
الأخت الفاضلة مها:
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اسأل المولى عزّ وجل أن يجعل لك من كل همٍّ فرجاً، ومن كل ضيق مخرجاً.
قال تعالى: {ولنبلونكم بشيء من الخوف والجوع ونقص من الأموال والأنفس والثمرات وبشر الصابرين} (البقرة/154).
عزيزتي:
1 ـ في البداية يجب أن تؤمني بأنَّ هذا بلاء ليمتحن الله صبرك وإيمانك.
2 ـ عليكِ بالاستعانة بالدعاء على هذه البلوى، ثمَّ الاستعانة بأحد طلاب العلم الذين تعرفين أنَّ له أثراً على زوجك، وهو يحبه ويحترمه ويقدره؛ لينصحه ويذكِّره بعاقبة هذا الأمر وعاقبته.
3 ـ كذلك عليكِ بالاستعانة إما بوالديه أو أحدهما أو إخوانه ليكونوا معكِ في إنقاذ هذا الابن والزوج.
4 ـ قللي من نصحه وتوجيهه، واكتفي بنصح الآخرين له؛ لأنَّ من طبيعة الزوج أن لا يقبل التنازل عن الشيء إذا جاء من زوجته.
5 ـ أمَّا بالنسبة للفترة التي ستتركينه فيها أثناء الولادة؛ فهناك بعض الحلول لو استطعتم القيام بها:
أ ـ أن تلدي عنده في البيت وتأتي والدتك أو والدته عندك.
ب ـ أن تلدي عند أهلك أو أهله، ثمَّ بعد عشرة أيام فقط تأتين إليه في البيت.
ج ـ اقترحي على أهله أن يرسلوا عنده أحد إخوانه أو بعضهم ليسلوا وحدته.
6 ـ إذا لم تفد هذه الحلول ولم تجدي، فيمكن استخدام حبه وتمسكه بك إذا كان ممكناً بأن تجعليه يختار بينك وطفلك، وبين الكمبيوتر.
وأخيراً:
نصيحتي لك أن تهدئي نفسك، فأنتِ مقبلة على ولادة، وبحاجة لاستقرار نفسي.