الاستشارات الطبية » العظام


08 - ربيع الآخر - 1433 هـ:: 02 - مارس - 2012

أعاني من آلام في اليد اليمنى والمعصم بسبب عملي على الكمبيوتر!


السائلة:أمة الرحمن

الإستشارة:عبدالعزيز محمد علي الشريف

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
جزاكم الله خيراً على ما تقدموه لنا في هذا الموقع المميز.
أنا امرأة عمري 52 عاما, مشكلتي إني أعاني من آلام في يدي اليمنى في أصبع الإبهام والسبابة, والألم يسير إلى أن يصل إلى الرصغ أو المعصم, كما أعاني من آلام في المرفق وقال الطبيب إن عندي التهاب في الأوتار. وهذا بسبب كثرة استعمال الماوس والعمل على الحاسب الآلي, وهذا هو عملي الأساسي, وللعلم عندما أترك العمل يوم أو يومين تتحسن الحالة كثيراً, وقد قمت بعمل تحليل دم لقياس نسبة الـ (uric acid)  وكانت النتيجة (5.5) فهل هذه النسبة تعد مرتفعة؟, وأخذت علاج لمدة أسبوعين وهو كما يأتي:
1-  ريابروكسين 500ملجم حبة صباحاً ومساءً.
2- R eparil – Drgees حبة مرتين في اليوم
3- No-uric حبة واحدة يومياً
نيوريبون – حبة ثلاث مرات يومياً وهذا لازلت استمر عليه وكذلك الكالسيوم
الحقيقة إني شعرت براحة وخف الألم كثيراً ولكن بعدما توقفت عن العلاج عادت الآلام, مع العلم إني أحاول الالتزام بالبعد عن الممنوعات مثل اللحوم الحمراء والشاي والقهوة وغيرها من الممنوعات بسبب اليورك أست.
وسؤالي: هل أكرر العلاج ثانية؟ وهل من خطر من هذه الألم, وماذا أفعل حتى أخفف من الآلام مع الاستمرار في عملي على الكمبيوتر.
وجزاكم الله خيرا.ً


الإجابة

بسم الله الرحمن الرحيم
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته وبعد:
فإنني وبناء على شرح السائلة أجد ما تذكره يتوافق مع التهاب أغماد المضيق وترى الباسط القصير لإبهام اليد والمبعد الطويل للإبهام الذي يقع على الناحية الوحشية للرسغ وهذه الحالة تسمى داء كيرفان.
وفعلا" هذا الالتهاب ينجم عن زيادة النشاط المطبق على اليد والرسغ وحقيقة الأمر فإن معالجة المرض هي بمعالجة السبب وبالتالي فإن تخفيف الجهود المطبقة على اليد والرسغ يخفف الحالة ويلحق بهذا استعمال جبائر خاصة لتحقيق هذا الهدف وتستفيد الحالة على مضادات الالتهاب التي استعملتها المريضة وفي حال فشل المعالجة حسب ما ذكر ننتقل للخط الثاني وهو إجراء حقن محلي بمادة (الكورتوزون) واستعمال العلاج الطبيعي بما فيها استعمال الأمواج الصوتية العلاجية، وفي حال فشل كل هذا سيتم اللجوء للعلاج الجراحي بعملية بسيطة يتم تحرير الأوتار من أغمادها المضيقة.
هذا والله الموفق.



زيارات الإستشارة:9802 | استشارات المستشار: 34


الإستشارات الدعوية

أشعر بالملل لأني لا أحب مشاهدة الأفلام والمسلسلات!
وسائل دعوية

أشعر بالملل لأني لا أحب مشاهدة الأفلام والمسلسلات!

يوسف بن عبدالله بن عبد العزيز الحميدان 16 - ربيع أول - 1433 هـ| 09 - فبراير - 2012


الدعوة والتجديد

كيف أتخلص من الأحلام الجنسية ؟

هالة بنت محمد صادق شموط ( رحمها الله )17733