الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ...
أشكركم جدا على هذا الموقع وجزاكم الله خيرا..
أنا عندي 24 سنة أنا منذ صغري أتعرض لأشياء تجعلني أكره الرجال مثل التحرشات وخدش الحياء بكلام بذيء وذلك جعلني أكره الرجال قليلا ثم عندما كبرت بدأت أنا أتخلى عن هذه الفكرة وأكون فتاة طبيعية فمنذ سنتين أعجب بي شاب وتقدم لخطبتي فتحدثت معه وجدته شابا مهذبا وطموحا ومحترما فوافقت وخطبت له ثم  بعد شهر من الخطوبة بدأت شخصيته تتغير وبت ألاحظ أشياء غريبة عليه مثل كثرة النسيان المبالغ فيها وتصرفات مثل الأطفال وتناقض كلامه وبدأت أخاف منه كثيرا وقد حاول التطاول علي بالكلام وقد صارحني أيضا بأن عنده هوس بالجنس وذلك شيء كان يجعلني أكرهه أكثر ويشعرني بالاشمئزاز منه.
حاولت معه أن يتغير ولكن لم أستطع وبدأ يكثر من الذي يفعله اشتكيت لوالدته فلم تجب سوى بالأسف ولا تحزني وأعطيه فرصته للتغير ولكنه لم يكن يرى بأنه على خطأ أو به أي سوء استمررت معه 4 شهور ثم لاحظ  أهلي على التغيير فكنت أنام طوال الوقت ولا آكل أو أشرب وأبكي كثيرا فكنت متعبة نفسيا منه كأنه أثر على سلبيا ثم قررت تركه واستخرت الله وتركته فحاول أن يتكلم عني وعن أسرتي بالسوء وحاول أن يظهرني سيئة أمام أهلي وأقاربي حتى لا أتركه ثم عندما لم  ينجح بذلك حاول ذلك بالسحر والشعوذة والعياذ بالله فأدركت تماما بأنه إنسان مريض ليس متزنا نفسيا ولكنني إلى الآن لست أدري لما اختارني أنا.. ولماذا أهله لم يخبروني شيئا فأنا متأكدة بأنهم يعرفون مرضه ولماذا يخطبون له وهو مريض...
أما أنا الآن مشكلتي بأنه ترك لي أشياء لا أنساها ولا أعرف ماذا أفعل فأنا كلما تذكرت أشعر بالصداع الشديد ودوخة ونسيان للأشياء بدأ يلاحظه على الناس غير ذلك أنه كلما تقدم لخطبتي أحد عندما أفكر في الموضوع أجد نفسي أرى وجه خطيبي الأول في وجه أي شاب تقدم لخطبتي أو أرى تصرفات تشابه تصرفاته فأتراجع وأخاف وأرفض وأنا الآن أشك بجميع الرجال بأنهم مثله وأشعر بالاشمئزاز عندما أجلس بجانب أي رجل أو يحدثني رجل أرجوك،
أرجوك أرجو المساعدة فأنا تعبت جدا ومر الآن سنتان على الموضوع ولم أتغير ماذا على أن أفعل وكيف أنسى كل ذلك ...
وآسفة على الإطالة في الكلام ولكن كنت أريد أن أتكلم حتى أشعر بتحسن وشكرا لكم جدا.

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
حياك الله أختي الفاضلة سارة .. ومرحبا بك, ونشكر لك ثقتك بموقعنا, ونتمنى أن نقدم لكم ما ينفعكم دائماً.
في البداية.. أتمنى أن يرزقك الله خيرا من خطيبك السابق.. والحمد لله أن تم اكتشافه في وقت مبكر.
غاليتي.. إن فكرة التعميم هي فكرة غير عقلانية تجعل من تفكيرك تفكيرا يُعمم سلبيات فرد أو آخر على كل من هو مشابه له, فمثلا وقعت عليك أذية من خطيبك السابق أو بعض الذكور فوصفت كل الذكور بالسلبية نتيجة ما لقيت من بعضهم, وبالتالي عممت مشاعر سلبية عليهم جميعا.
فهذه الفكرة غير صحيحة, فحاولي مراجعة نفسك بها حتى لا تُشكل قناعات سلبية لديك.
وانظري لكل شخص بصفة مستقلة بعيدة عن ربطه بسلوك غيره أو جنسه, فقط لاحظي سلوكه وعليه احكمي.
فعندما يتقدم لك شخص لخطبتك قيمي ما تعرفين عنه من صفات وسلوكيات بحيادية دون أي ربط بتجربتك السابقة ليكون حكمك صحيحا, وذلك بتسجيل مزاياه وعيوبه لتستطيعي تمييز سلوكه وشخصيته دون إسقاط تجربتك السابقة عليه.
أما بالنسبة لتجربتك السابقة فأعتقد أنها مازالت تسبب لك قلقاً وتوتراً, ولذا تشعرين بالصداع.
والدوخة والنسيان..
ولتخطي القلق في تلك التجربة يجب تخفيف أثرها على نفسك, بمعنى أن أي خاطب يذكرك بالتجربة الأولى وبخطيبك وسلوكياته المزعجة فيرتسم وجهه أمام عينيك.. وعندها تشعرين بالأعراض المزعجة التي ذكرت.. وبالتالي ترغبين بالرفض..
لكن عندما نغير الرابط بين تذكرك للتجربة أو لخطيبك برابط آخر فإن الانزعاج سيزول تدريجيا.. وستنمحي صورته المزعجة والكثير من سلوكياته التي في ذهنك.. وبالتالي مشاعرك نحو التجربة السابقة ستتغير وسيزول القلق بإذن الله.
والطريقة هي حاولي كلما تذكرت وجه خطيبك أن تتذكري معه وجهاً ساخراً أو ضاحكاً أو منظرا جميلا تحبينه " دميةً أو منظراً "حتى يتشكل رابط بين وجهه والمنظر الساخر أو الجميل وبالتالي تصبح انفعالاتك تجاهه الضحك بدلاً من القلق.. كرري تلك الطريقة مراراً ليقوى الرابط.. وستتغير مشاعرك نحو التجربة وعندها ستتلاشى تدريجيا بالنسيان.
عزيزتي.. لقد مررت بتجربةٍ صعبة ولا شك.. ولكننا يجب أن نتعلم من كل ما يمر بنا, لنستطيع أن نرسم مستقبلنا بشكل أفضل..
فبالرغم من قسوتها إلا أنها تحمل في طياتها بعض الايجابيات التي يُستحسن أن تلتفت لها.
كالاستخارة قبل الإقدام على أي أمر, السؤال المُتأني عن الخاطب وعن خُلقه ودينه وسلوكياته.. والتفكير بطريقة موضوعية لا تشوبها آثار ما مضى.. ليكون الاختيار صائبا.
دعواتي لك بالتوفيق.