الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم ورحمة الله..
أنا فتاة في العشرين من عمري، تعرضت في عمر مبكر للتحرش من أكثر من شخص من أقربائي ،
أخي، ابن عمي، وابنة عمي، وربما لأنها كانت ملامسات سطحية تمكنت من نسيانها أو تناسيها.
في عمر المراهقة كنت أتعرض للتحرش من أخي الذي يكبرني بخمسة أعوام ،لمرات عديدة وفي فترات متقاربة وأحيانا متباعدة ،
وتمكنت من ردعه منذ مدة طويلة ولم يعد يتحرش بي بعد ذلك.
مشكلتي هي أني كنت أمارس العادة السرية منذ عمر مبكر واستمرت في ممارستها لفترة طويلة ومنذ عامين تمكنت من تركها إلا إنني أعود نادرا إلى ممارستها، أصبحت أتلذذ بالصور الجنسية والحديث الجنسي والوصف الدقيق للعملية الجنسية، وأستاء من نفسي كثيرا.
لأنني أعلم أنني أكبر من أن أنزلق إلى هذه التصرفات لأن ضررها أكبر من لذتها الوقتية.
أخشى كثيراً على علاقتي بزوجي إن تزوجت، ففكرة أن يشاركني رجل ما تفاصيل جسدي تجعلني أخاف ولا أعلم من ماذا؟
طريقة تفكيري اتجاه أي ذكر وأنثى أجدها مقرفة أحياناً، أتخيل دائما ما قد يحدث بينهما بطريقة تجعلني أستاء كثيراً.
أنا لا أفكر هكذا دائماً لكن وجود الفكرة في رأسي يجعلني أهتم كيف يمكنني إخراجها.

الإجابة
و عليكم السلام ورحمة الله وبركاته
في البداية أشكر لك تواصلك عبر موقعنا وأثمن لك هذا التواصل.
عزيزتي شذى.
لقد قرأت رسالتك واطلعت على الرد الذي كان من قبل أحد المستشارين والذي أشار فيه وركز على الجانب الديني الذي يعد له الصادرة في طرق أي موضوع أو استشارة لأنه يعد هو الحل الناجع لكل مشكلة, وكون المستشار قد تناوله, فسأقوم بتناول المشكلة من الجانب النفسي والاجتماعي.
فالواضح من رسالتك أنك تعرضت للتحرش الجنسي في فترات مختلفة من حياتك بداية من الطفولة التي كانت من قبل بعض الأقارب تلاها مرحلة المراهقة والتحرش من قبل أخاك منتهية بممارستك للعادة السرية من الطفولة.
فمن أضرار التحرش الجنسي الشعور بفقدان الأمان والثقة بالآخرين والتشتت وعدم التركيز والقلق والتوتر والخوف من أن يشاركك شخص ما يوماً من الأيام في جسدك وهذا ما هو ألا نتيجة لما ممررتي به من طفولة ومراهقة مضطربة من الناحية الجنسية من جهة ومن جهة أخري الصراع الذي تمررين به في محاولة رفضك وقمعك لهذه السلوكيات التي تشعرك بالنقص وعدم الثقة بالذات.
كما أنه من أضرار العادة السرية أن يتكون لدى الشخص طابع عن الاستماع الذاتي عن طريق ممارسة العادة السرية حتى لو تزوجت فأن المعاشرة بينك وبين الشريك لن توصلك للاستماع المطلوب؟
شذى:
مراحل حياتك كانت عبارة عن شريط من الخبرات السابقة المؤلمة والذكريات التي تشعرك بعدم الاستقرار النفسي والاجتماعي ونتيجة لما سبق تكون في عقلك الباطن فكرة سلبية عن ذاتك وعن الآخرين خصوصا المتعلقة بالجانب الجنسي وجعلك ترفضين فكرة الشراكة مع شريك حياتك في المستقبل وتشعرين أنه لا يمكن لأي شخص مشاركتك بجسدك بسبب ما تعرضت له من تحرشات في الطفولة وممارستك للجنس الذاتي (العادة السرية) التي أثرت عليك وجعلتك تتلذذين بالصور الجنسية والكلام حول الجنس وأصبحت تنظرين للجنس على أنه متعة ذاتية وشخصية ممكن إشباعها عن طريق الصور والأحاديث؟
أختي شذى:
عليك بمساعدة نفسك وأن تكوني عازمة على طرد هذا الأفكار الخاطئة من عقلك ألاواعي والتي أصبحت تسيطر عليك وجعلتك تتوهمين أن الشراكة بين الزوجين هي شراكة مقززة مع أنها سنة الله في خلقة وفطره وغريزة من غرائز البقاء.
لكن تقززك من ممارساتك الخاطئة جعلك تعممي النظرة على أي علاقة حتى لو كانت علاقة سليمة بين أي زوجين.
عليك بالتخلص من تلك الصراعات بتغذية فكرك بأفكار إيجابيه حول العلاقة الجنسية بحيث تقويمين بعملية أحلال أو استبدال للأفكار الخاطئة والسلبية بأفكار إيجابية وصحيحة ومنطقية وشرعية سليمة.
وبهذا تساعدي نفسك وعقلك على استقبال الرسائل الإيجابية حول مفهوم الجنس وأن تعيشمظلمة تستطيعينتوازنة من الناحية النفسية والجسمية.
(وخلاصة ما سبق اعتبار الأفكار السلبية التي كانت تدور في عقلك ما هي إلا عبارات مظلمة تستطيعين أن تمحيها وتكتبين هذه الصفحة بعبارات مشرقة وتلوينها بألوان جميلة فكما يوجد اللون الأسود يوجد اللون الأبيض).
هذا وبالله التوفيق.
مع ترقب أخبار طيبة عنك في القريب العاجل بإذن الله تعالى.