الاستشارات الاجتماعية » قضايا اجتماعية عامة

السلام عليكم ورحمة الله ..
أحببت فتاة بعدما تأكدت من شعورها نحوي وتكلمت مع أمها لخطبتها وكانت الأمور ميسرة وفجأة حصلت سوء تفاهم يعلم الله أني مظلوم فيه بشهادة الجميع وتدخلت والدتي ولكن مشاعر الفتاة تغيرت بعد أن كانت تحبني ولم تفهم شخصيتي تماما وقد أحست أن اهتمامي الشديد بها ضعف مني وظللت أدعو الله تعالى وأتحرى الأوقات المجاب فيها الدعاء والصدقات وقيام الليل ومن ثم تم الرد بالرفض التام من قبل أخيها على والدتي وأن أتركها وأتجنبها وأنا في حزن من حينها ومصدوم هل أستمر بالدعاء لعل الله يهديها ويردها لي ويحببها في؟ أم أن ما حدث هو قدر ولا يمكن تغييره؟ وهل هناك أمل أن يصلح الحال؟ أم أنه من رابع المستحيلات كما قال الجميع؟
ماذا أفعل علما بأني أحبها جدا؟ وكل ما أريده هو أن يردها الله لي كيف أتصرف؟

الإجابة
بسم الله الرحمن الرحيم ، والصلاة والسلام على أشرف المرسلين نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم. وبعد .
مما لا شك فيه وكما تعلم أخي الكريم أن الله عز وجل شرع الزواج ليكوَّن من خلاله الزوج والزوجة أسرة مسلمة تقوم على طاعة الله، ولذلك جعل من أهم شروط صحة الزواج هو الإيجاب والقبول بين الزوجين، ولا يصح الزواج برفض أحد الطرفين.
والحب من المعاني العظيمة التي تسعد الإنسان وتدخل السرور على قلبه، وهي من الصفات التي لا يستطيع الإنسان أن يعيش بدونها، ولكن لابد لهذا الحب أن يكون في طاعة الله عز وجل، وأن لا يكون هذا الحب سببا في جلب الحزن والشقاء لأهله.
لذلك أخي الكريم أنصحك بالآتي :
1-    عليك بالتقرب إلى الله عز وجل بأنواع الطاعات التي تقربك منه، وصلاة الاستخارة أكثر من مرة حتى يفرج الله تعالى ما أنت فيه.
2-    بعد الاستخارة إذا ظهر لك نتيجة الاستخارة أن تستمر في طريقك مع هذه الفتاة فعليك أن توسط أحد أقاربها أو أصدقائها ممن هم أهل ثقة، ويستطيع التحدث معها بأن يظهر لها حقيقة ما حدث ويقنعها بأن تعطيك فرصة أخرى .
3-    أما إذا ظهر لك بعد صلاة الاستخارة عدم الاطمئنان في أن تستمر في هذا الموضوع فعليك أن تتركه فورا ولا تفكر فيه مرة أخرى.
4-    عليك الارتباط بفتاة أخرى حتى تستطيع نسيان الأولى.
5-    عليك أن تشغل وقتك بكل ما يعود بالنفع عليك وعلى من حولك .
6-    عليك بالصحبة الصالحة التي تساعدك في الخروج من هذه الظروف التي تعيشها .
7-    اعلم جيدا أخي الكريم أن ما أصابك لم يكن ليخطئك وأن ما أخطئك لم يكن ليصيبك، واعلم أن الخير دائما فيما يقدره الله عز وجل ويختاره وتذكر قول الله تعالى: " وما كان لمؤمن ولا مؤمنة إذا قضى الله ورسوله أمرا أن يكون لهم الخيرة من أمرهم ومن يعص الله ورسوله فقد ضل ضلالا مبينا " ( الأحزاب آية 36 )
8-    عليك بكثرة الاستغفار فقد قال عنه النبي – صلى الله عليه وسلم – " من لزم الاستغفار جعل الله من كل هم مخرجا ومن كل ضيق فرجا ورزقه الله من حيث لم يحتسب".
وفقك الله لما يحبه ويرضاه ورزقك بالزوجة الصالحة .