هل يمكن علاج انحراف النظر بالليزر ؟
16 - ربيع ثاني - 1433 هـ:: 10 - مارس - 2012

أعاني من انحراف في النظر واستعملت العدسة الصلبة لمدة سنة ثم قام الطبيب بتغييرها إلى نظارة بسبب أن مستوى الانحراف أصبح أسوأ ولكن مستوى النظر لم يتحسن سؤالي هل يمكن علاج هذه الحالة بالليزر أو الليزك؟

بسم الله الرحمن الرحيم
أشعة الليزر تعمل كمشرط جراحي بالغ الدقة لإزالة بعض الأنسجة من القرنية لتغيير شكلها وسماكتها ودرجة تحدبها. وهذه العمليات غير مناسبة لمن يعانون من:
• جفاف العيون المزمن.
• الالتهابات.
• ترسبات أو ترقق القرنية.
وكما فهمت من رسالتك عزيزتي أنك تعانين من "القرنية المخروطية" وهي إحدى حالات ترقق القرنية التي تسبب ضعف النظر وتظهر في سنين المراهقة وقد يستمر المرض في التطور حتى سن 35. أسباب المرض غير معروفة ولكن هناك عوامل وراثية أو بيئية (كالتعرض المزمن لأشعة الشمس أو الحكة الشديدة في العين).
يكون علاج هذه الحالة بإحدى الطرق الآتية:
• الحالات البسيطة: تحسين النظر بالعدسات الصلبة أو النظارة ولكن غالباً ما يجد المريض أن درجات النظارة تزداد بسرعة في كل زيارة للطبيب وأن الرؤية بدون نظارة تصبح أسوأ فأسوأ وحتى النظارة أيضاً تصبح غير مريحة.
• الحالات المتوسطة: "زراعة حلقات" داخل القرنية، وهذه التقنية لا تزال قيد التطوير.
- تقوية القرنية وزيادة صلابتها بـ"القطرة الخضراء"، وهي عبارة عن فيتامين- ب يوضع في عين المريض ثم يتم تعريض القرنية لجرعة من الأشعة لمدة نصف ساعة في جلسة واحدة. هذه القطرة تمنع تدهور المرض وتوقف من تزايد الانحراف. قد لا تستغني عن النظارة لكن النظر يتحسن ودرجات الضعف تقل.
• الحالات المتقدمة جدا: زراعة القرنية.
إن الليزر أو الليزك العادي غير مناسب لحالتك وقد يضرّ، ولكن أنصحك بعدم إهمال المشكلة لئلا يسوء النظر. يمكنك استشارة طبيب العيون عن العلاجات أعلاه بما يناسب درجة النظر عندك ومدى تقدم حالة القرنية.
أسأل الله رب العرش العظيم أن يشفيك ويتم الشفاء لكل مريض إنه سميع مجيب، على كل شيء قدير.



كيف اهيئ ابني للمدرسة