الاستشارات الاجتماعية » مشكلات زوجية-الأسباب الداخلية » الزوجة وهاجس الطلاق

السلام عليكم ورحمة الله..
مشكلتي هي أنني متزوجة منذ 12 سنة ولدي ثلاثة أولاد وزوجي طيب جدا، جدا معي ومع كل الناس أقاربي وأقاربه ( أمه وأخواته ثلاثة بنات وهو الأخ الوحيد والأصغر لهم ) أحس أني أحبه لكن هناك شيء يتعبني جدا، جدا منه وهي ضعف الشخصية وعدم القدرة على اتخاذ القرارات في حياته ولا في حياتنا ولا يتحمل مسؤولية أي شيء في البيت ولا في الأولاد كل شيء على رأسي أنا منذ أن تزوجنا إلى الآن.
والأكثر من ذلك حدثت مشكلة من أحد أقاربه ( خال الأسرة ) أعتبر من مرة وبصراحة حماتي كانت تقف بجانبي ضد أخيها لأنها تعلم كل العلم أنني لا أستحق هذه الإهانة من أخيها و المصيبة موقف زوجي دائما متسامح مع خاله و يمكن هذا الذي جعل إهانة خاله لي ولأهلي تتكرر بسبب وبدون سبب.
حاولت أكثر من مرة أني أحثه على مواجهته لكي يعلم أن هذه الأفعال تغضبه ولابد أن يكف عن ذلك يقول لي ماما تأخذ لكي حقك وما في داعي أن أتكلم معه.
المشكلة أني أصبحت أحس أن زوجي ليس له شخصية وسلبي جدا وهذا عملي إحباط وحاولت أكثر من مرة أتخطى هذا كي لا أخرب بيتي لأني فعلا أحبه لمن من حوالي سنة وأنا لم أعد أتحمل كل موقف يحدث ولا يتخذ فيه موقفا وكلما سألته عن رأيه في أي شيء يقول لي لا أعرف الذي تريدين أن تعمليه اعمليه وكل المسؤوليات على دماغي وأحس أنه حقه مهدور فحماتي تساعد الابنة الصغرى من بناتها كثيرا جدا تساعدها على بناء شقة وتساعدها في شراء سيارة على الرغم من أن حالتها المادية طيبة.
هذا شيء يضايقني على فكرة المسائل المالية في الأسرة  أعتبر أني متحملة أكثر من نصفها على عاتقي لأن زوجي شغله غير ثابت وهذا من حوالي خمس سنوات فقط . أحس أن زوجي هو المفروض أن والدته تساعده. لكن هي ترى أنني المفروض أقف بجانبه أنا وأن الذي أعمله شيء بسيط. طبعا أنا أساعد في البيت من الناحية المادية لكن أحس أنهم يطمعون فيه أكثر. مع العلم أننا منذ أن تزوجنا لم نحمل أي أحد مسؤوليتنا ولم يساعدنا أي شخص عندما واجهتنا بعض المشاكل المادية كنت أنا التي أتسلف وسدد.
هذا يحسسني أني مسؤولة عن كل حياتي و قد فكرت فعليا أكثر من مرة بالطلاق ولكن زوجي رافض تماما.
أحس أني ممكن أربى أولادي بمفردي دون أي شخص أن يهينني (خاله) وهذا أنا المسؤولة عن حياتي وحياة أبنائي فهل هذا قرار سليم أرجو الرد بسرعة

الإجابة
و عليكم السلام ورحمة الله وبركاته
أهلا بك أخت نانا ـ وحياك الله في لها أون لاين.
قرأت مشكلتك باهتمام ويسر الله لك ما فيه خير.
كتقدمة أقول: شخصيات الأفراد تبنيها عدة عوامل منها البيئة والمجتمع والتربية ومنها موقعه في الأسرة، كونه الأصغر والولد الوحيد يظهر بعض السبب في ضعف شخصيته،
وسأبدأ من حيث انتهيت، أخبرت أنك تفكرين بالطلاق وتربية الأولاد وحدك وموقنة أنك قادرة،
فأقول: جُعل أبغض الحلال إلى الله الطلاق، لأن الهدف من بناء البيوت تربية الأولاد بين والدين، ومهما يبلغ حنان الأم وعطفها فإن وجود الأب أمر ضروري للأولاد، وهكذا العكس، فالأفضل والأكثر سلامة للأولاد وجود الأب ما لم يمنع وجوده مانع أو يحد من مهمته أمر.
أقول لك هذا الأمر لتعيدي النظر جيدا،
مشكلتك مع خاله والمشكلة المالية أمران ليسا متعلقان بشخصه كزوج، أدرك جيدا أن طيبته ربما تسبب الأمر، لكن هو كزوج وشخص وأسلوب تعامل ترضينه وهذا نقطة يجب أن تفكري بها جيدا.
ثانيا: للمشكلتين طرقُ حل / لا يكون الطلاق أحدها/ فما دام الأمر خارجا عنه كزوج، فالمُصيبة على عظمها أيسر
أرى والله أعلم يا عزيزتي أن عماد مشكلتك سببها عدم الحزم في بعض المواقف من زوجك، وهذا يتطلب منك تنبيهه بطريق غير مباشر، كأنك تهديه كتابًا حول اتخاذ القرارات /ثم  أن تتركي له المطلوب منه ليتخذ قراره فيه،  يشعر حينها بمسؤوليته ويُجبر على اتخاذ القرار.
وقضية المال ، كما هو معلوم فهي من واجبات الزوج، واستثنى البعض الزوجة العاملة، فإن قررت الاستمرار في علمك يجب أن تتحملي تبعات ذلك من المساهمة في النفقات والسداد، وإلا فالأفضل أن تجلسي لبيتك وتريحي نفسك من القضايا المالية وترضي بما يستطيع الزوج أن يوفره، وسيجبر الزوج حينها على توفير ما تحتاجون.
أما ثالثا بالنسبة لحماتك وابنتها، فهي قضايا من الأفضل ألا تقحمي نفسك فيها، اجعلي اهتمامك وحرصك على بيتك، ربما تشعرين بشيء من الظلم في إنفاقها على ولد دون الآخر، لكن اعتراضك لا جدوى منه ـ وخوفك من مطامعهم الرد عليه بأن تحرصي جيدا ثم تتذكري أنك تنفقين من أجل الله وتعملين لأجله، وحينها لا يضرك ما يفعل الناس ما دمت أخذت حذرك ووكلت أمرك لله.
ولعلك سمعت بموقف الخليفة عمر بن الخطاب حين شتمه رجلٌُ وقال له: أحمارٌ أنت، فهل غضب عمر؟ هل ضربه؟ لا بل أجاب بكل هدوء: لا.
وذلك الذي جاءه رجل يخبره أن فلان اغتابه، فأهدى لمن اغتابه طبقا من طعام وقال: أهديتنا أفضل ما عندك (حسناته)
تذكري جيدا أن الكلمات على قوة تأثيرها لن تغير من الواقع شيئا، فلا تعط للأمر أكبر مما يستحق، وحلمك مع  من أساء إليك أقوى رد عليه، وصمتك وصبرك خير من مقابلة الإساءة بالإساءة.
وخلاصة القول يا كريمة:
استبعدي الطلاق فلا داعي له في الحالة هذه كما يبدو
فكري جيدا وأعيدي ترتيب أولوياتك، واختاري بين العمل والإنفاق مع الصبر والتحمل أو ترك العمل والرضا بما يأتي به زوجك.
وكل ما هو خارج مملكتك حاولي تهميشه وأحسني إلى من أساء إليك بمزيد من الإحسان إليه، ولتعلمي أنك بإكرامك لأهل زوجك وإن هم أساءوا لك ترفعين قدرك عن ربك وزوجك، وذلك خير ما تطلبين،
اجعلي زوجك هو من يقرر أو يتصرف في الأمور التي يجب عليه ذلك  فيها، وذلك بأن تتوقفي ولا تتصرفي وإن حصلت بعض المشاكل الوقتية، بمقابل أن يشعر بضرورة اتخاذ القرار والجدية.
وعليك أن تكثري من الاستغفار والدعاء أن يصلح الله زوجك وأولادك ويرزقكم الرزق الحلال الطيب ويبعد عنكم كل أذى وضيق وكدر.
وفقكم الله وأسعدكم ورزق بيتك وبيوت المسلمين السعادة والاستقرار.
وأهلا بكم دوما في لها أون لاين.