الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته...
أود أوجه إعجابي لموقعكم الرائع الذي يضم الجميع من القضايا والمشكلات التي يواجهها المجتمع.
قبل كل شيء أنا أبلغ من العمر 26 سنة وأسكن أنا ووالدتي.. أود أن أشرح لكي حالتي بالتفصيل..
أنا أعاني وبشكل مستمر من القلق النفسي والتوتر والرهاب الاجتماعي وتواجهني أفكار سلبية في جميع النواحي وضربات في القلب.. طبعا الحالة كانت عندي من زمان تقريبا 3 سنوات فربما تذهب عني لمدة 3 أسابيع وأرجع إلى حالتي وهي القلق والرهاب مع العلم أني  ذهبت إلى أخصائي وشرح حالتي وأخبرني بالقلق والتوتر وأعطاني بعض الحبوب لعلاجها لكن دون جدوى. كانت كبسولات حمراء وهي عند الضرورة.. وكبسولات أخرى لا يحضرني اسمها..  وربما كان سبب قلقي وفاة أحد إخواني بحادث من بعدها كنت أعاني من القلق مع  العلم أن سالفة وفاة أخي نسيتها تماما ولا تخطر ببالي أبدا، أبدا . ويواجهني فكرة المقارنة التي لا تفارق ذهني يأتي في بالي أن أقارن نفسي مع أناس أقل مني عيشا مثلا أو العكس..
وفي الاجتماعات إذا كانت الكلمة لي أكون متوترا وقلبي يرتجف وأنا أتكلم بصدر المجلس مثلا.. وأحيانا إذا تلقيت كلمة من أحد أعمل لها كم تفسير..  ودائما الأعمال اليومية البسيطة تتعبني جدا، جدا أقلق من أجلها..  وسوء الظن بالآخرين إن هذا قد يستنقصني بكلماته..  وأحيانا يأتي في بالي أن أفكر بباقي عمري ماذا سيحصل لي عندما أبلغ العمر 30 أو 40 ؟ ولازمني آلام في بطني وتبين أنها من القولون العصبي .. وهي من أسباب القلق .. مع العلم أني على وجه زواج وأنا أؤجل فكرة الزواج بسبب هذا القلق الذي يأتيني.. طبعا حالتي طبيعي مع الناس والمجتمع ليس لدي أي سلوك خاطئ ..  فقط بيني وبين عقلي الباطني..
أرجو من سعادتكم مساعدتي في حل مشكلتي  التي أعاني منها وجعلت حياتي مليئة بالأفكار والتخوف وعدم الثقة بالنفس..
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ..
الأخ الفاضل : عبد الله .. حياك الله .. ومرحبا بك  دائما .. لقد سرني أن سمعت منك أن وضعك طبيعي وعلاقتك جيدة  مع الناس وليس لديك سلوك خاطئ تجاههم فهذه ما شاء الله  نقاط قوة عندك.. فنسأل الله أن يرحم موتاكم وموتى المسلمين وأن يمتعكم  بالصحة والعافية وأن يجعل نفسك مطمئنة وييسر أمر زواجك وأن يرزقك الذرية الصالحة .. آمين
الأخ الكريم: أولا: ذكرت أنك ذهبت لطبيب أخصائي فوصف لك  دواء .. لكن هل تم الالتزام بتعليمات الطبيب بدقة ومراجعته لإطلاعه على التغير الحاصل ؟ فقد يغير الطبيب الدواء أو يقلل أو يزيد  حسب طبيعة الجسم .. فيفيدك الآن استشارة طبيب نفسي ..
ثانيا : إليك الخطوات الآتية التي تفيدك بإذن الله :
1- جدد حياتك  بأمور كثيرة منها :
•  جدد الصلة مع الله .. وسارع إلى الطاعات وذكر الله : ( ألا بذكر الله تطمئن القلوب ) ..
•  اطمئن على صحتك عند الطبيب .. وتناول غذاء صحيا وابتعد عن السهر ..
•  لتعلم أن ما تمر به ليس نهاية العالم وأنك لست الوحيد الذي يصادف ذلك .. وأنك قوي بقوة الله .. وأن أمامك أناس مثلك .. المسلم أخو المسلم .. فلا تنظر إلى ما قد يقال لأن الكل يخطأ ويتعلم .. لكن لا بد من وجود ثقافة الاحترام المتبادل .. والأخذ والعطاء .. والدفع بالتي هي أحسن .. وإتباع ما كان عليه الرسول صلى الله عليه وسلم وصحابته الكرام ..
•  اكتشف قدراتك ومواهبك وميولك وطموحاتك... واكتبها كتابة.. وكذلك اكتب نقاط الضعف ولتكن واقعيا.. ستجد أن لديك نقاط قوة كثيرة .. فكر في تنميتها بشكل جماعي مع أهلك أولا ثم مع  أصدقائك في جو جميل إيجابي مليء بالحيوية والنشاط واستغلال الوقت بما هو مفيد.. ومن خلال زيادة الثقافة  لاكتساب المهارات المختلفة التي تفيدك في حياتك  كمهارات التواصل والعمل كفريق واحد ومهارات  حل المشكلات وإدارة الأزمات واتخاذ القرار  والتفكير بطريقة  مختلفة  أكثر جمالا نحو نفسك وأهلك وأصدقاءك والحياة ككل ثم تطبيق ذلك عمليا من خلال المشاركة الفاعلة مع الناس في أفراحهم وأتراحهم وأنشطتهم في مراكز الخير والنور.. واقرأ عن قصص نجاح لتأخذ ما يفيد.. ستجد أن نقاط الضعف بدأت تتلاشى شيئا فشيئا وتصبح مطمئن النفس هادئ البال..  بإذن الله
•  حدد لنفسك أهدافا جميلة وقابلة للتطبيق.. تسعى لتطبيقها ضمن خطة وبرنامج زمني جاد ومحدد.. والقصد القصد تبلغوا إن شاء الله ..
•  قم بتمارين الاسترخاء وكرر ذلك  حسب الحاجة: ومن ذلك  الدعاء في السجود ومناجاة الله خاصة في الثلث الأخير من الليل فالله سبحانه الذي يجيب المضطر إذا دعاه ويكشف السوء.. ومن تمارين الاسترخاء وخاصة بعد صلاة الفجر حيث الهواء المنعش المفيد صحيا  : أن تأخذ شهيقا عميقا بشكل تدريجي ثم تفكر بشكل إيجابي بما حباك الله به من نعم كثيرة وبكلمات ومواقف جميلة وتخيل منظرا جميلا.. ثم أخرج الزفير ومعه أي أفكار سلبية.. ومن التمارين كذلك التمارين الرياضية السويدية البسيطة ..
•  حضر موضوعا بسيطا.. وألقيه أمام أمك مثلا واطلب منها أن تحاورك قدر الإمكان.. ثم أعد إلقاؤه ومناقشته أمام صديقين  ثم عدد أكثر.. ولا تنظر إلى عيونهم بداية الأمر ولكن ركز في الموضوع  أكثر .. وهكذا بعد المحاولة تلو المحاولة بلا يأس ستجد أن الرهاب يتلاشى وأن ثقتك بنفسك تزداد .. بإذن الله ..
•  قبل مقابلة الناس ومخاطبتهم  قم بتمرين الاسترخاء : ردد بكل ثقة بالله : الله معي : ( لا تحزن إن الله معنا ) ..  إذا أنا قوي لأني أستند إلى الله القوي .. وبما منحني الله من قدرات سأنميها بشكل عملي خطوة، خطوة .. واليأس ليس له مكان في قلبي : (ولا تيأسوا من روح الله) .. سأنجح كما نجح الكثيرون ..بإذن الله ..
•  عند وجود الأفكار السلبية: استعذ بالله من الشيطان الرجيم واذهب للوضوء وصلي ركعتين وادع الله بأن يصرفها عنك ..وادع لنفسك ولأهلك والأقارب والأصدقاء والمسلمين والمسلمات جميعا  وحول اهتمامك بالانشغال بشيء آخر نافع وغير مكانك  ..
•  لنجدد جميعا إيماننا ساعة بعد ساعة ونعيد برمجة أفكارنا بشكل إيجابي نركز فيه على معالي الأمور ونبتعد عن سفاسفها لأننا ننشد رضا الله والفوز بالآخرة.. فنعلم أن الدنيا زائلة ولا تساوي عند الله جناح بعوضة.. فتتلاشى أي أفكار سلبية وتحل محلها معاني جميلة كالأخوة والتسامح وأن يحب المرء لأخيه ما يحبه لنفسه.. ولن يضيع الله أجر من أحسن عملا..
•  ابتعد عن الوحدة الجالبة للهم والكآبة والقلق والرهاب والأفكار السلبية.. وأشغل فكرك ووقتك بنفع.. وكل ما ذكرت لك مفيد للتخلص مما تواجهه من صعوبات ويزيد من ثقتك بنفسك وتقديرك لذاتك وحسن تواصلك مع الآخرين وتواصلهم معك  .. طبق ذلك بهمة عالية.. واعلم أنك ستفرح بالإنجاز المفيد  وأيضا الجميع سيفرحون  لك عندما يرون أنك تتقدم شيئا فشيئا نحو معالي الأمور.. سيجعل الله من بعد عسر يسرا .. واعلم أن المستقبل بأمر الله .. فلا تقلق : إن ربا كفاك بالأمس ما كان سيكفيك في غد ما يكون  ... بإذن الله ...  ويفيدك قراءة كتاب " لا تحزن " للشيخ عائض القرني .. حفظكم الله.