الاستشارات الطبية » أمراض العيون » ضعف النظر


25 - ربيع الآخر - 1433 هـ:: 19 - مارس - 2012

أريد إجراء عملية الليزر للنظر لكنني خائفة!


السائلة:اروى ي م

الإستشارة:رشا عزمي المكحل

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
وبارك الله لكم جهودكم
مشكلتي هي أني أعاني من فترة طويلة من ضعف النظر بحيث إنني لا أستطيع رؤية الأشياء البعيدة فقط.
وقد استخدمت النظارات الطبية لفترة ولكن مشكلتي مع هذه النظارات أنني أفقدها باستمرار, إما في المدرسة أو أنها تنكسر فوالله لن تصدقوا إن قلت بأنني فقدت خمسة نظارات وكل واحدة منها بقيمة تذكر, وأبي المسكين ما ذنبه في ذلك.
أما أنا الآن فقد تعبت وأريد حلا يريحني من هذه النظارات
أعلم بأن حالتي لها علاج بالليزر ولكنني خائفة لأنني لا أعلم عنها شيئا. ولكنني أود الاستفسار عنها قليلا.
كيف هي الطريقة المتبعة في إجراء العملية, وهل لها أعراض جانبية لأنني سمعت الكثير, وهل يمكن أن يعود النظر ويضعف مرة أخرى بعد إجرائها, وأنا هنا في السعودية هل من مكان معين تنصحوني به؟
أعلم أنها مكلفة ولكن أفضل من أن أخسر في كل مرة،
مع الشكر.


الإجابة

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
الليزر هو عبارة عن أشعة ضوئية ذات مواصفات خاصة تستخدم في علاج عيوب العين الانكسارية (قصر وطول وانحراف النظر) عن طريق تغيير شكل وسماكة الجزء الأمامي الشفاف من العين المسمى بـ"القرنية".
وهناك فرق بين "الليزر" و"الليزك" من حيث التقنية والجزء المستهدف من القرنية للعلاج، وميزة الأجهزة الحديثة دقة ضبط مقاسات الكمبيوتر وسرعة التئام القرنية وعودة المريض إلى ممارسة نشاطه.
زيارة الطبيب قبل العملية أهميتها في تحديد التقنية المناسبة للمريض بعد إجراء فحوصات شاملة للتأكد من سماكة القرنية وخلوها من الجفاف و الأمراض. بشكل عام، العملية تناسب المرضى ممن أعمارهم فوق 20 سنة ولديهم درجات ضعف نظر بسيطة (5 درجات أو أقل) وثابتة، ولا يوجد كسل في العين وتخطيط القرنية الطبقي سليم وسمكها جيد. أود التنويه بأهمية التوقف عن لبس العدسات اللاصقة قبل إجراء فحوصات تخطيط القرنية بأسبوع لأن العدسات تؤثر في قراءة الجهاز، وقبل العملية لتفادي مشاكل الالتهابات المحتملة والجفاف.
تأخذ التحضيرات ربع ساعة تقريبا ولكن العملية فعلياَ لا تستغرق أكثر من دقيقة للعين الواحدة حيث يتم إجراءها تحت تأثير البنج الموضعي (قطرة مخدرة) وطول فترة العملية يكون المريض مستلقياَ تحت الجهاز والمطلوب فقط هو التركيز في بقعة ضوء وعدم لمس الوجه أو منطقة العين المعقمة.
ولا يشعر المريض بأي ألم سوى ثقل أو حرقان خفيف وغشاوة في الرؤية بعد العملية لساعات معدودة. ومن الضروري للمريض أن يداوم على القطرات والنظارة الشمسية ويلتزم بتعليمات ما بعد العملية من تجنب الإنارة القوية والماء والصابون والسباحة والغبار والماكياج وفرك العينين والسجود حسب المدة التي يحددها الطبيب..
وبشكل عام فعملية تصحيح النظر آمنة نسبيا ونجاح العملية 95-98% ونتيجتها ثابتة لـ 10 سنين أو أكثر إذا تم اختيار الطبيب الماهر والتقنية المناسبة للمريض المناسب.
قد تحدث بعض المضاعفات خلال مراحل العملية أو بعدها. نذكر على سبيل المثال:
• الالتهابات
• ترسبات داخل القرنية
• جفاف العيون المزمن
• ترقق القرنية — نادر الحدوث وسببها عدم وجود سماكة كافية أو وجود مرض في القرنية قبل العملية.
• انتكاسة في درجات النظر— في بعض الحالات التي كانت تعاني درجات عالية من ضعف نظر قبل العملية.
• حساسية للضوء وضعف الرؤية في الإنارة الخافتة.
• عدم الاستغناء عن نظارة القراءة عند كبار السن — عملية الليزك تصحح النظر للمسافات البعيدة فقط ولكن بعد سن الأربعين تبرز الحاجة لاستعمال نظارة للقراءة والمسافات القريبة.
وعلى الرغم من الجدل المطروح حول عمليات الليزك فهي من أكثر العمليات الاختيارية شيوعا. والمراكز المتخصصة ذات السمعة الطيبة منتشرة في المملكة وخارجها.
والمريض له حق الاستخارة ثم الاستشارة لطبيب متخصص بالليزك ثم الاختيار بعد معرفة العملية ومزاياها وعيوبها وهل ترجح كفة ميزان الفوائد أم المخاطر.
والله الموفق،،



زيارات الإستشارة:10821 | استشارات المستشار: 47


استشارات إجتماعية

طفلي يمارس ما يشبه العادة السرية!
مشكلات تربية الأبناء

طفلي يمارس ما يشبه العادة السرية!

د.فاطمة الحيدر 15 - رمضان - 1423 هـ| 20 - نوفمبر - 2002

قضايا الخطبة

أبي .....هل أبعث له هذه الاستشارة ؟!

د.عبد المحسن بن سيف بن إبراهيم السيف2060



قضايا اجتماعية عامة

هل أستمتع بالحياة أم أنجب الأولاد؟!

د.منيرة بنت عبد الله بن عبد العزيز القاسم2701