الاستشارات الاجتماعية » مشكلات زوجية-الأسباب الداخلية » التقصير والإهمال في الحياة الزوجية

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
بصراحة كنت حائرة وخائفة وأسأل الله أن يأخذ أمانتي وأرتاح من الهم الذي بي بالصدفة فتحت الموقع وقرأت استشارة رأيت الرد الإيماني العقلاني فتشجعت وقررت أن أطلب المشورة منكم لعل الله أن يجعل بكم العلاج النفسي لي.
أنا فتاة أبلغ من العمر 26 عاما تزوجت قبل عام من رجل متزوج ولديه 3 أطفال أقنعني وأقنع أهلي كم هو منزعج من حياته مع زوجته ومن إهمالها الدائم لأولادها ولبيتها وكثرة خروجها للزيارات والحفلات ولم تلق بالاً لأولادها الذين وقع عاتق تربيتهم والاهتمام بهم من قبل والدهم.
أحضر عمته لبيتنا لتشرح لنا الظروف ورغبته بالارتباط بي وأنني أملك جميع المميزات التي يحلم بها تردد جميع أهلي وطلبوا مني التمهل في الزواج من رجل معدد يعذب المرأة نفسيا وخصوصا وأنك صغيرة ولا ينقصك شيء والدي نصحني كثيرا ولكن نصيبي الذي لا يستطيع أحد رده خطبني من والدي وإخواني وأعمامي وكنت فرحانة وخائفة بنفس الوقت لكن تملكنا بسرعة عجيبة وجلس معي كثيرا بعد الملكة وأقنعني أنه ملاك وسيقف لجانبي وسيحبني ولن أحتاج أحدا بوجوده وكثيرا ما فكر بطلاق زوجته بتلك الفترة ولكني أخاف الله كثيرا فكنت أردعه بكل مرة وكنت أسمع وأرى خلافاتها وبكائه المرير منها وكانت تجبره على تلبية جميع طلباتها غصبا عنه لأن واسطتها والدته التي تجمعها بها مصالح مشتركة وصلة قرابة وقفت والدته بوجهه ومنعته من الزواج ولكن تدخل الكل وأنهوا الخلاقات قبل زواجي بأسبوع تغير كليا علي وأخبرني بأنه لا يملك المال فكان زواجي كعزاء وليس زواج وقلت لا بأس سأقف جانبه بثاني يوم زواج تركني بغرفة أستأجرها بأرخص الأثمان وذهب لأمه وزوجته وأولاده ولم أراه إلا بعد يومين تركني بدون أكل أو مصروف أو سؤال ورجع شخص سيئ الأخلاق والطباع وتحملت وصبرت حاولت التحدث معه ولم يلق لي بالا ومن يومها ويعاملني بأسوأ معاملة ويحرمني من كل شيء وقال اصرفي على نفسك من راتبك ولست مسؤولا عنك بينما زوجته تعيش بدلال ونعمة وعندما قابلتها بزيارة عائلية أصبحت كأنني العاملة الخاصة لها فمظاهر الهم والحزن والألم على وجهي وهي كأميرة تنظر لي بازدراء والكل شفق على حالي والكل يعاملني فيها شفقة من معاملة والدته وحديثها السيئ عني من خلفي.
زوجي حالته المادية ممتازة لكن صرفه على زوجته وأولاده ووالدته وأهل زوجته وكل محتاج ولكنني بقمة حاجتي فأغراضي التجميلية بأرخص الأثمان وأذهب دوامي وأرجع ولم يدخل فمي شيئا من حاجتي المادية وعندما ذكرت له حاجتي قال لي شرعا لا يجوز أن اصرف عليك فلديك راتبك الخاص وهو يعلم أن راتبي نصفه للسائق والباقي أقسمه بيني وبين والدتي وذكر أن في حال عدم إعجابي بتلك المعيشة بأن ألم جميع أغراضي وأذهب لبيت أهلي.
وبيت أهلي غير مرحب بي وليس لدي سند بهذه الدنيا ووالدي توفي بعد خمس أشهر من زواجي فأنا وحيدة ولا أدري ماذا أفعل ولا أين أذهب وحالتي المادية سيئة وحين عودتي ستطالبني والدتي بالصرف عليها وأنا الآن ليس لدي أولاد منه فأنا خادمته فقط أغسل ملابسه وأطبخ له وبمجرد رؤيته لي يريد معاشرتي أيا كانت حالاتي الجسمية والنفسية ثم يقوم ليغتسل وأنا مرمية على السرير.

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
أهلا وسهلا بك ابتسامة أمل وألم ونشكر لك ثقتك بنا
أشكر لك الروح الطيبة التي تحملينها والمواقف النبيلة في يوم زفافك و في ثنيه عن طلاق زوجته الأولى، وشعرت بحجم مأساتك مع هذا الزوج..
فما تمرين به أختي الكريمة امتحان وابتلاء من رب العالمين من إجحاف وعدم عدل هذا الزوج، فمن حقك عليه النفقة بالمعروف فقد ورد عن الشيخ محمد بن صالح العثيمين – رحمه الله - :" يجب على الإنسان أن ينفق على أهله، على زوجته وولده بالمعروف، حتى لو كانت الزوجة غنية، فإنه يجب على الزوج أن ينفق)، ذكريه بحقوقه وواجباته تجاهك وذكريه بعقوبة من لا يعدل بين زوجاته في الآخرة..
تأملي..
(والمؤمن يعلم إن ابتلاء الله له إنما هو دليل على حبه له، وامتحانه لإيمانه وصبره، فمن رضي بهذا الامتحان وصبر فله الرضا من الله، ومن سخط من هذا الابتلاء وجزع واستسلم للقلق واليأس فله السخط من الله، ومصداق ذلك من كلام الرسول "إن عظم الجزاء من عظم البلاء، وإن الله إذا أحب قوماً ابتلاهم فمن رضي فله الرضا ومن سخط فله السخط "
وأن كل ما يعترض المؤمن من مشقة لا يقابلها بغير الرضا والتسليم، وذلك من منطلق قوله عليه الصلاة والسلام "المؤمن القوي خير وأحب إلى الله من المؤمن الضعيف وفي كل خير ، أحرص على ما ينفعك ، واستعن بالله ولا تعجز، وإن أصابك شيء فلا تقل: لو أني فعلت كذا لكان كذا ولكن قل قدر الله وما شاء فعل، فإن لو تفتح عمل الشيطان")
وسندك هو الله وهو المعين المفرج للهم والكرب تأملي: (وإن يمسسك الله بضر فلا كاشف له ألا هو) وقوله تعالى : (أدعوني استجب لكم) فاستخيري الله عز وجل في البقاء مع هذا الزوج من عدمه، فما خاب من استخار وسيهديك الله لما فيه صلاح أمرك..
واعلمي رعاك الله من أوسع أبواب تيسير الرزق وبركته احتساب الأجر ببرك بوالدتك بالصرف عليها بالمعروف ورعايتها وتفقد احتياجها فيه خير عظيم لك في الدنيا والآخرة..
اصنعي شيئا مختلفاً:
تنفسي بعمق جددي نشاطك بالاسترخاء والمشي بالهواء الطلق لتقليل التوتر والقلق وتذكري أن مع العسر يسرين وانفراج كربك قريب فثقي برب كريم رحيم..
أسأل الله الكريم أن يفتح عليك وييسر لك من حيث لا تحتسبين ويقر عينك ويبارك لك برزقك..