الاستشارات الاجتماعية » قضايا الخطبة

السلام عليكم ورحمة الله..
أنا مخطوبة منذ حوالي شهر لشاب يخاف الله ويقرأ القرآن إلا أنه خجول جدا وليس لديه أي علاقات سابقة.
وقد اتفقنا منذ البداية على أن يصارحني بكل شيء ففوجئت بأحد المرات أنه يصارحني بمشاهدته للمواقع الإباحية وأنه يصلي ويقرأ القرآن وبالرغم من ذلك يقوم بمشاهدتها لا إراديا فماذا أفعل؟ وهل هذا طبيعي لأنه ليس لديه علاقات وليس لديه أصدقاء.

الإجابة
الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على أشرف المرسلين، نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم تسليماً كثيراً.
وعليكم السلام ورحمة الله..
حبيبتي في الله أهلاً وسهلاً بكِ أيتها الأخت الفاضلة في موقعك لها أون لاين، ولقد أسعدني كثيراً حرصك على رعاية الضوابط الشرعية، ونسأل الله أن يجمعكِ وخطيبك على الخير، وأن يلهمكما السداد والرشاد، وأن يزيدكما حرصاً وتوفيقاً، وبشرى لكما ولكل من يراعي ضوابط الشريعة في كل أحواله.
أختي الحبيبة هاجر... عليكِ أن تعلمي جيدا أن هذه البلوى (النظر إلى الحرام) قد عمت بين الناس رجالاً ونساءً إلا من رحم الله تعالى، ومتى كان الأمر كذلك فلابد من علاج هذا الأمر برفق وصبر وحلم، فهذا الخطيب الذي يتمتع بالعديد من الصفات الحسنة الطيبة فإذا حاولت تذكيره برفق وصبر وحسن تدبير، فسوف تجدين النفع القريب إن شاء الله تعالى.
1 - الاستعانة بالله، والدعاء والإلحاح على الله بأن يشرح صدر خاطبك وأن يغض بصره وأن يحصن فرجه، وأن يحببك إليه على الوجه الذي يرضي الله تعالى، فإن الدعاء من أعظم ما يستنصر به العبد، ومن أجل ما ييسر الأمور، خاصة مع اتخاذ الأسباب التي تعين على تحصيل المراد واستجلاب الحوائج.
2 - وضحي له أنك قد رضيت به زوجاً ورفيقاً للعمر، نظراً لما رأيته منه من دين وخلق، وأن هذا هو الذي جعلك تتمسكين به وتحرصين عليه، بحيث إنك تنتظرين منه زيادة في التمسك بدينه وزيادة في الرعاية له.
3 – قومي بإهدائه مجموعة من الشرائط والكتيبات الدينية النافعة التي تعينه وتذكره بالله، خاصة ما يتعلق بالجنة والنار وعذاب القبر، وبغض البصر وصيانة العرض.
4 - استخدام الرفق، وعدم العنف في الإرشاد والتوجيه، فلا ينبغي أن تتعاملي مع الأمر بشدة مع إمكان التعامل برفق كما ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: (إن الرفق ما كان في شيء إلا زانه، ما نزع من شيء إلا شانه) أخرجه مسلم في صحيحه، وقال صلى الله عليه وسلم: (من يحرم الرفق يحرم الخير كله) والحديث مخرج في الصحيح.
5 – الإسراع بالزواج، وأنا على يقين من أن مشاهدته لهذه القنوات وتلك المواقع سوف تنتهي إن شاء الله بمجرد الزواج، وهذا واقعٌ مجرب خاصة إذا كانت الزوجة مدركة لواجبها تجاه زوجها وتحاول إعطائه حقه وزيادة، وتحسني التبعل والتجمل له، وهنا لن يجد حاجة في أن ينظر إليها، فاطمئني ولا تقفي أمام هذه السلبيات كثيراً، خاصة وأن الرجل يتمتع بصفات رائعة كما ذكرتِ، فلا مانع من التذكير العام أو الغير مباشر؛ لأن المسألة مسألة وقت وثقي من أن الله سوف يعينه على ذلك بحسن معاملتك له، وكذا أوصيك بالدعاء له بالهداية والإقلاع عن هذه التجاوزات، وأن يعجل بجمعكما على خير.
وأخيراً نسأل الله أن يقدر لك الخير، وأن يوفقك للخير، وأن يجمع بينكما على الخير، وسدد الله خطاكم.