الإستشارات التربوية

السلام عليكم ورحمة الله..
ابنتي عندها عام وستة أشهر ولم أفطمها بعد وأعطيها الحب والحنان ولكن هي تستيقظ كثيرا وأنا كثيرا ما أكون مشغولة فهي تشعر بالفراغ ولا أستطيع المواءمة فأنا أيضا أشعر بالضيق الشديد من أجلها ولكن المشكلة وهي أنها كثيرة الاعتراض بالضرب وهذا يثير أعصابي كثيرا عليها وأنهرها ولكنها مستمرة في سلوكها هذا منذ 8 شهور ماذا أفعل؟ وهل هذا اضطراب نفسي؟ وأريد لي سلوكا يهدئني عليها..
وجزاكم الله خيرا.

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله..
الأخت الكريمة سارة
أشكرك على اهتمامك بابنتك وأخذ المشورة لها من وقت مبكر وهذا دليل وعيك واهتمامك.
لابد أن تتعرفي يا عزيزتي على طبيعة المرحلة العمرية لابنتك وهي ما تسمى عند علماء النفس مرحلة الطفولة المبكرة وتتصف هذه المرحلة بعدة مميزات من أهمها كثرة الحركة لذا يجب أن لا تنزعجي من تصرفاتها وكثرة حركتها لأنها أمر طبيعي إلى حد كبير أما الضرب فلابد أن تعوديها على عدم اللجوء إليه إذا لم يتحقق لها ما تريد لأن الكثير من الأطفال يعتاد على أمر معين ليلفت أنظار الآخرين إليه خاصة أمه أو أبيه ويسعى من خلاله إلى تحققه مثل البكاء إذا أراد شيئا أو الصراخ أو العض أو الضرب.
وعليك عدم الاستجابة لتصرفاتها في هذه الحالة مع تأنيبها عند الضرب إلى أن تترك هذه العادة السيئة تدريجيا، أما أنت يا عزيزتي فعليك أن تستشعري مسؤوليتك كأم وأن تتحملي مشاق الأمومة مهما صعبت مع احتساب الأجر في التربية لأنها مهمة صعبة جدا كما أوصيك بالصبر فهو نعم المعين كما أوصيك بالحلم والتعود عليه لأنه زادك المهم في تربية ابنتك وتذكري أنك يجب أن تكوني قدوة صالحة لها في المستقبل حيث سوف تتطبع بكل طبائعك وتتمثل كل صفاتك.
وفقك الله وسددك.