الاستشارات الاجتماعية » قضايا بنات » البنات ومشكلات الأسرة

السلام عليكم ورحمة الله..
كيف التعامل مع والدي الذي يغضب كثيرا من أي تصرف أو قول وقد وجدت حلا وطبقته لكن لم أرتاح إليه لأنه لو كان والدي لفعلته وهو أني لا أتكلم معه إلا قليلا وأيضا الجلوس معه وهو غالب الوقت في البيت وأتعامل معه رسميا لكن لا أشعر بهذا بأن بيننا مودة فآمل أن تجيبوا علي عاجلا. وجزاكم الله خيرا.

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله..
يبدو من عرضك للمشكلة أن والدك ليس مرتبطا بعمل وأنك تسكنين معه في منزل واحد وهذه فرصة عظيمة وهبك إياها الله لتكسبي بر الوالد..
عزيزتي مشكلة سرعة غضب والدك لها أسباب: أولا كبر سنه الذي تعوذ منه الرسول صلى الله عليه وسلم وسماه أرذل العمر وهذه المرحلة العمرية غالبا يصاحبها اكتئاب لأنها مشاعر من يعيش في ضعف بعد قوة ووهن العظم بعد صلابته وأكثر ما يتعب الكبار إحساسهم بهامشية دورهم واستغناء من حولهم عنهم لذلك ينعكس ذلك على نفسياتهم فيصبحون سريعي الغضب خاصة أن ذلك يتزامن مع تركهم لوظائفهم فينشأ عندهم فراغ يزيد من اكتئابهم لذلك أوصيك بالاتي:
تقدير وفهم خصائص مرحلته العمرية فتعاملي معه بصبر وحكمه ولا تشعريه أنه سريع الغضب ودائما افتحي معه حوارات عن تجاربه وأكثري من استشارته في أمور يتقنها وافتحي معه حوارات في أمور تدخل السرور عليه وأكثري من الدعاء له ( اللهم اغفر لوالدي وارحمهما كما ربياني صغيرا) رزقك الله بره ورزقه نفعك.