الاستشارات الاجتماعية » قضايا بنات » البنات ومشكلات الأسرة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
إخواني الأكارم جزاكم الله كل خير على ما تقومون به من جهود طيبة مباركة جعلها الله في ميزان حسناتكم.
لا أدري من أين أبدأ مشكلتي ولكن بالمختصر أنني أشعر بالظلم من جهة والدتي خاصة وأختي.
أنا إنسانة طيبة وأحب الخير للجميع مهما آذوني وأسخر نفسي وما معي من مال لمساعدة كل محتاج من الناس الأقرباء
دوما أحب أن أبعث الفرحة في قلوب من حولي أمي أبي إخواني أخواتي.
أشتري هدايا أو كيك وأهديهم إياه أساعد أمي كثيرا وأعتبر ساعدها الأيمن وكذلك أبي أساعده كثيرا في عمله وقريبة منهما كثيرا أكثر من أي أحد من إخواني وأخواتي.
منذ مدة اكتشفت بمحض الصدفة مع تغيرات إعدادات بريد الهوتميل وجدت بالملف الشخصي عند أختي التي تصغرني شابا تحادثه.. هنا تملكني شعور لا أدري ما هو ولكن كانت نواياي خير بكل الأحوال فلم أرد لها الأذى أو أي شيء آخر.
وعلمت أيضا أنها تحادثه بالجوال وتتراسل معه.
ذات يوم أردت أن أوصل لها رسالة بأنني عرفت الأمر وبأن ما تقوم به خطأ من دون علم أهلها وأنها خانت أمانة أهلها بها وأنني أريد منها أن تخطوا الطريق الصحيح الذي يرضي الله والوالدين.
أخبرتها لا مانع لدي في حال جاء نصيبك قبل نصيبي فلن أقف بوجه نصيبك ولكن لأريد منك أن تخطي خطاك بما يرضي الله.
وفي نفس الوقت أرسلت رسالة للشاب الذي كان على علاقة منذ 5 سنوات مع أختي طيلة فترة دراستها الجامعية وأخبرته بكلام الدين وبالأخلاق العربية وبأنه لو كان يرضى هذا لابنة أمه وأبيه ذلك فليرضاه لأختي وبأنه إما أن يستقيم ويأتي لخطبتها رسميا ويصبح حديثهما حلالا أو أن يتركها ويتوقف عن مراسلتها وما شابه ذلك من الكلمات.
وبنفس الوقت بيني وبين أمي أخبرتها بما عرفت عن أختي بكلمتين وتركت لها التحقق بعد ذلك من الأمر.
كل هذا بنوايا طيبة وصافية لكن أختي أخذتها العزة بالإثم وقلبت الطاولة عليّ وسوت بيني وبين أمي مشكلة مالها أول ولا آخر حسبي الله ونعم الوكيل.
فضحت نفسها بنفسها عند أخي وأهل البيت للأسف تعاملت مع رسالتي بأسلوب قبيح ووصلت لأمي كلام لم أقله في الرسالة وعملت لي مشاكل قاطعتها بسبب ما فعلت ما يقارب الثلاث شهور رغم أننا ببيت واحد.
المهم خلال الفترة هذه جاءت أم الولد ورأت أمي ورأت أختي وتكلموا والظاهر ما صار نصيب من جهة أم الولد.
للأسف صار الموقف هذا وصمة كلما صارت مشكلة يقلبون الطاولة عليّ بالموضوع هذا.
للأسف وقوف أمي مع أختي كبر رأسها وجعلها تشعر أنها على حق وللأسف أمي تشعر أن الأمر عادي وتلومني على ما فعلت وكأنني وقفت بطريقها حسبي الله ونعم الوكيل.
رغم أني أختها الكبيرة إلا أنها تتعامل معي بفوقية ورؤية نفس وتكبر وغرور وكأنها على صواب.
تستمر الأيام عادي لكن في مواقف أجد أختي ترسل رسائل وكلام كأنه عناد لي. تهمز وتلمز كثيرا وتحاول ترمي كلاما وتوصله بطريقة غير مباشرة.
والمحزن أن أمي حتى لو كان الحق معي تقلبه علي.
مؤخرا صدر من أختي كلام بحقي وبادلت الموضوع في بادئ الأمر بالصمت ولكن بعد ذلك انفجرت ما عاد بي صبر أسمع التلميحات الصادرة من أختي ضدي.
للأسف أمي وأبي دمروا نفسيتي بسبب تأيدهم لها أكثر من مرة تصل المشكلة ما الله بها عليم ويكون البادئ أختي  أيام مشكلة الشاب وأيام المشكلة هذه وصلت لمرحلة أشعر فيها بمرارة الظلم الشديد  ما في أحد ينصفني أو يقف معي أو يؤيدني يمشون مع الغلطان ضدي أكون جالسة بأمان وفجأة أسمع تلميحات من أختي ما أقدر أسكت كلمة مني وكلمة منها تنشب بيننا وللأسف أهلي يقفوا مع أختي ضدي ويقاطعوني بالأيام  ولا يسألوا بأكلي أو شربي أو عني بأي شيء وفي نفس اللحظة ما يقاطعوا أختي أشعر بظلم كبير وتجبر منهم في كلا المرتين حاولت الانتحار.
أول مرة شربت 5 حبات أو (جمنتين) ولكن لم يحصل لي شيء والمرة الثانية شربت حبوب خفض الضغط ولكن لم يحصل شيء مللت من الظلم والتجبر واستضعاف قدراتي والتقليل من قدري ومقاطعتهم لي ودعواتهم عليّ .
والله وقت المشكلة أسمع دعاوي من أمي تشيب الرأس وفوق هذا يقاطعوني ويريدون مني أن أعتذر منهم أسلوب إذلال
يختلقوا المشكلة ويكبروها ويغضبوا عليّ ويدعوا عليّ ويقاطعوني وفوق هذا يريدون مني أنا الذي أعتذر.
ماذا أفعل والله تعبت؟
أدعو بحرقة على أختي الله ينتقم منها ويأخذ حقي منها ومن كل من عاونها على فعلها.
انصحوني وأرشدوني ماذا أفعل؟ هل أخطأت بما قمت به أم أنني على صواب؟

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله؟؟
أختي الكريمة /  اشعر بظلم
اطلعت على رسالتك أسأل العلي القدير لك الصبر والثبات والفرج القريب.
غاليتي ذكرت في رسالتك عدة نقاط دعينا نبدأ بالمهم منها.
أولا: (أنني أشعر بالظلم من جهة والدتي خاصة وأختاي) غاليتي لم تكن الحياة صفاء لمن هم صفوة البشر فما بالك بنا نحن المقصرون ومذنبون الدنيا دار ابتلاء وعلى قدر الصبر وفن التعامل بما يرضي الله يكون الأجر.
ثانياً: (أنا إنسانة طيبة وأحب الخير للجميع مهما آذوني وأسخر من نفسي وما معي من مال لمساعدة كل محتاج من الناس الأقرباء دوما أحب أن أبعث الفرحة في قلوب من حولي)
هذه صفات جميلة ليست موجودة عند البعض من الناس فالإنسان الذي يتحلى بهذه الصفات  يستطيع بعون من الله على مواجهة ما يمر به من ظروف إن فهم ذلك جيدا.
ثالثاً: ذكرت (أساعد أمي كثيرا وأعتبر ساعدها الأيمن وكذلك أبي أساعده كثيرا في عمله وقريبة منهما كثيرا أكثر من أي احد من إخواني وأخواتي)
من أحسن لوالديه وسعى على مساعدتهم وبرهم لن ينال من الله إلا الأجر العظيم فلا تتراجعي عن ما كنت عليه.
رابعاً: (إن أختي التي تصغرني شابا تحادثه.. هنا تملكني شعور لا أدري ما هو ولكن كانت نواياي خير بكل الأحوال فلم أرد لها الأذى أو.. بيني وبين أمي أخبرتها بما عرفت عن أختي بكلمتين وتركت لها التحقق بعد ذلك من الأمر...  لكن أختي أخذتها العزة بالإثم وقلبت الطاولة عليّ ...)
غاليتي قد تكون النوايا طيبة ولكننا نخطئ في تصرفنا لحل ما اكتشفنا من مشكلة  أنا هنا لا ألومك أبدا ولكن أوضح لك  وأحيانا نحسن النوايا والتصرف فيسئ لنا من أحسنا إليه كما فعلت أختك معك كي  تخرج نفسها من المشكلة قلبتها عليك.
خامساً: ذكرت ( حاولت الانتحار ) أختي  قال تعالى (ولا تلقوا بأيديكم إلى التهلكة)  النفس غالية ومن مات منتحرا فمصيره النار فلما نرمي بأنفسنا في نار جهنم.
أختي الكريمة عليك ما يأتي:
1- أولا: تأملي حياة رسولنا الكريم وصحابته الكرام في مواجهة الأذى والابتلاء وكيف تحملوا وصبور وواجهوا الحياة ولم ييأسوا أبدا بل زادهم قوة وصبر وثبات فلنا فيهم قدوة حسنة.
2-  قال تعالى ( فإن مع العسر يسرا - إن بعد العسر يسرا) هنا بشرى من الله عز وجل أنه لم يأتي الضيق إلا أتي بعده الفرج فلا تيأسي من رحمة الله تعالى واستبشري خيراً.
3-  شعورك بالظلم لأنك لم تعتادي على أن يتعامل والديك معك بهذا الأسلوب وهذا الجفاء. غاليتي  لم يكن هذا التصرف الذي بدر من والديك ظلم لك لا ولكن سوء تصرف في حل المشكلة. غاليتي لم ولن يكن هناك أحن من قلب الأم على ولدها سوا الله عز وجل لذا اذهبي لوالدتك وارتمي بحضنها وبوحي لها عما يجول بخاطرك ووالدك أيضا تكلمي معهم بعبارات الحب والثناء والاحترام والتقدير لهما. تذكري قول الله تعالى (وبالوالدين إحسانا)
4-  حاولي أن تجلسي مع أختك وتعبري لها عن حبك لها وخوفك عليها اجعليها تتفهم ما يدور بخاطرك وأنت أيضا اسمعي لها.
5- لا تستسلمي لوساوس الشيطان وتفكري بالانتحار وتذكري قوله تعالى (وأنفقوا في سبيل الله ولا تلقوا بأيديكم إلى التهلكة وأحسنوا إن الله يحب المحسنين)  تقربي إلى الله تعالى وأكثري من الطاعات وأحسني لوالديك وإخوتك.
6- إن لم يصلح الحال اعلمي أن الدنيا دار ابتلاء فالسعيد من صبر واحتسب وسأل الله عظيم الأجر العظيم فصبري واحتسبي وازدادي قرباً لله عز وجل واسأليه الثبات في الدنيا والآخرة.
7- عليك بالثلث الأخير من الليل قال تعالى (هل من داعي فاستجب له) ألزمي الدعاء بأن يصلح الله حالكم ويؤلف بين قلوبكم.
8- أكثري من الاستغفار قال صلى الله عليه وسلم (من أكثر من الاستغفار جعل الله له من كل هم فرجا ومن كل ضيق مخرجا).
أسأل العلي القدير أن يجعلكم  من سعداء الدنيا والآخرة.