الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
أنا فتاة أعاني من مشكلة تسبب لي الحرج وأشعر بتأنيب ضمير منها ألا وهي أنني إذا كرهت شخصا لا أتحمل النظر إلى وجهه وأشعر بالتقيؤ (أعزكم الله ) حينما أراه وهذه الحالة بدأت معي بالتحديد وأنا في الصف الثاني متوسط وهي أن معلمة كانت تميل لي وكانت تحاول أن تحادثني بسبب وبدون سبب وأنا لا أطيق النظر إليها وأحاول التهرب منها وكلما رأيتها أشعر بألم في المعدة لدرجة أنها تنبهت لي وعلمت أنني أتحاشاها..
والله لا أريد أن أجرح مشاعر الآخرين ولكن الأمر خارج عن سيطرتي ومنذ ذلك الوقت وأنا أعاني من هذه المشكلة فكل شخص لا أرتاح له وهو يحاول الاقتراب مني أو لفت انتباهي يصيبني الغثيان منه وحالتي تشبه حالة المرأة المتوحمة..
أفيدوني جزاكم الله خيرا.

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله..
ابنتي الفاضلة فرح:
كما ذكرت في رسالتك: أن هذا الشعور (نحو الأشخاص الذين لا ترتاحين لهم) بدأ معك بعد صدمة نفسية في سن المراهقة. وقد يحدث أن تترك الصدمات النفسية آثارها في الكبر أيضاً.
لكن إذا أدرك الشخص أن تلك الآثار عبارة عن مشاعر فقط, وأنه يجب أن يتدرب على تنمية الثقة في نفسه من جديد, ويستعد للتعامل مع مختلف الأحداث والأشخاص على طريقة الكبار ( وليس بنفس مشاعر الطفولة والمراهقة ).. عندها ينمو كـ "شخص بالغ" , ويغادر مشاعر الطفولة المؤلمة.
أنصحك بعدم التركيز كثيراً على تلك المشاعر القديمة (الصدمة المؤلمة), وتهيئي للتعامل مع الآخرين بنضج مشاعر الكبار, وأقنعي أفكارك الداخلية "ما دخل الآخرين الآن.. بسلوك معلمتك, إن صح تفسيرك لها وخوفك منها".
الوقت كفيل بإذن الله أن يمحو كثير من المشاعر المؤلمة, ولكن لابد من بعض الاجتهاد منك.
وفقك الله لكل خير.