الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للمراهقين

السلام عليكم ..
كيف الحال؟ إن شاء الله بألف الخير.. أحييكم على تميزكم المستمر وعلى كل الجهود المبذولة في سبيل مساعدة الناس بارك الله فيكم وجعلها في ميزان حسناتكم يا إخوتي .
المهم أردت طرح مشكل وأتمنى أن تساعدوني قدر المستطاع.
مشكلتي وبكل بساطة أني عمري 17 سنة ولازلت أبلل فراشي " من عمري وأنا صغيرة كنت أبلل فراشي لكن الآن صرت أبلله يمكن مرة أو مرتين بالأسبوع أو حتى في شهر" كل مرة وكيف مرات ينقطع حتى أظن أني شفيت لكن ما أنفك حتى أفعلها ثانية، قرأت الكثير عن هذا المشكل أنه ينتج عن بعض الاضطرابات النفسية ويمكن هذا مشكل، وكذلك في سبب ثاني هو أنه يكون وراثي معروف أنه وراثي عندنا سواء في عائلة أبي أو أمي، وعندي أخت 14 سنة وكذلك تعملها على حالها، وعندي أخوان واحد 11 سنة وواحد 6 سنوات ويعملوها كذلك وتقريبا كل يوم!
أنا ما أخذت الأمر على محمل الجد وظللت أجرب أعشاب لكن لمدة أسبوع ووقف أو أقول أني سأكبر وأشفى بإذن الله لكن تراني مازلت، من شأن هذا ذهبت لدكتورة وأعطتني دواء باسم " DRIPTANE ... 5mg" (أو كسيبوتينين -كلورهيدرات-) أخذت جرعات منه لمدة شهر حقيقة تحسنت في تلك المرحلة لكن كذلك أثرت علي الأعراض الجانبية خصوصا على مستوى العين.، فاضطررت أني أوقفته بسبب عيني..
مر حوالي شهرين من يوم وقفت هذا الدواء لكن في بعض الأيام وفي الصباح عندما أخرج على المرحاض أحس بآلام بعد أن أتبول على مستوى الكرش الصغيرة "البوالة".. وكذلك هذه المشكلة أظن أن سيؤثر علي في حياتي المستقبلية لأني صرت أظن أني سأحرم من الزواج بسبب هذا الشيء مع أني أمتلك شخصية قوية لكن هذا الشيء والله ما قدرت أتعامل معه لكن بها المرحلة سأذهب لدكتورة وأرى ماذا تقول؟.
أشيروا علي أرجوكم وإذا احتجتم بعض المعلومات قولوا لي كي أزودكم بها... وشكرا " أتمنى أني كنت دقيقة في وصفي"

الإجابة
وعليكم السلام أختي سوسن، ونشكر لك ثقتك بالموقع ودعواتك.
أختي العزيزة:  إنّ عدم التحكم في التبول ليلاً أمر شائع بين الأطفال، ولكن حين يتجاوز الطفل السادسة من العمر ولم يتحكم في المخارج ليلاً ونهاراً، فهذا يدل على حالة غير طبيعية، إما أن تكون الأسباب عضوية كضعف العضلات العاصرة، أو وجود التهابات موضعية، وإما أن تكون الأسباب ذات منشأ نفسي وهو الأغلب الأعم.
أمّا الأعراض العضوية فهي مجال علاج طبيب المسالك، أمّا الأعراض النفسية فإنّ علاجها لدى معالج نفسي من خلال جلسات نفسية وليس أدوية وعقاقير، وقد تفيد تلك الأدوية في تخفيف القلق المصاحب والدور الأكبر للجلسات النفسية.
وعادة ما تحدث الأسباب النفسية حين يمر الفرد بمصاعب وضغوطات شديدة أو مواقف عنف وتنشئة شديدة أو خصام بين الوالدين ونحو ذلك.
أختاه: من خلال العرض في استشارتك يحتمل أن يكون السبب للحالة عندك مشكلة عضوية وراثية: إذا سلمنا خلو حياتك من ظروف نفسية سيئة، وإذا كان الأمر كذلك فننصحك بزيارة طبيبة مسالك بولية أو نساء وولادة.
أمّا الإحساس بالآلام بعد التبول فمن المهم عرض الأمر على طبيبة نساء وولادة، فقد يكون نتيجة التهابات أو أعراض جانبية لبعض الأدوية أو الأطعمة.
أمّا الخوف من تأثيرها على الزواج فلا داع للقلق وتفاءلي دائماً.
أسأل الله لك حياة ملؤها السعادة والتقى.