الاستشارات الاجتماعية » قضايا اجتماعية عامة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أنا وزوجي لدينا طفلان، والمشكلة التي أود أن أعرضها عليكم هي أنَّ زوجي لا يرغب في أطفال إضافيين بحجة أنه كبير في السن، ولكن أنا يهمني أن أعرف حكم الشريعة الإسلامية حول هذا الموضوع، وأفيدكم بأنني إذا وافقت زوجي على هذا الأمر، فيعود ذلك لأنني لا يمكن أن أرفض طلبه في عدم الإنجاب وليس وفقاً لرغبتي.
آمل التكرم بالإجابة عن سؤالي سريعاً؛ وذلك لأنَّ هذا الموضوع يزعجني جداً.

الإجابة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
فلا شك في أنّ الأولاد زينة الحياة الدنيا، وتزداد هذه الزينة إذا وُفق الوالدان لتربيتهم تربية صالحة، ولا ريب كذلك في أنَّ من أهم مقاصد الشرع الحكيم من الزواج هو تكثير النسل، قال النبي صلى الله عليه وسلم: "تزوّجوا الودود الولود فإني مكاثر بكم الأمم يوم القيامة".
وكم حاول أعداء الله تعالى أن يبثّوا في مجتمعاتنا فكرة (تحديد النسل)، وأنَّ الأرض ستضيق يوماً من الأيام بأهلها إن لم نقطع النسل، وأنَّ الأرزاق ستنتهي وربَّما مات النَّاس جوعاً إذا نقم بالحل. والحل في نظر هؤلاء هو تنظيم النسل، أو الاكتفاء بولد واحد أو اثنين فقط.
وهذا كلَّه من توهماتهم وجهلهم بالله سبحانه وتعالى القائل:
{وما من دابة في الأرض إلا على الله رزقها}
والقائل عز وجل: {ما أريد منهم من رزق وما أريد أن يطعمون* إنَّ الله هو الرازق ذو القوة المتين}.
وإنَّ من أعظم ما يمتنّ الله به على خلقه كثرة الذرية {واذكروا إذا ..... قليل فكثركم}. وليتذكّر الإنسان أنَّه ليس هو الذي يحيي الأولاد ولا يميتهم، ولا يرزقهم، بل إنَّ هذه الأفعال كلها خاصة بالله تعالى.
فلا يصحّ أن يكتفي الإنسان المسلم بولد أو ولدين فقط، وليس هناك عذر من مرض أو نحوه.
ولست أقول:
إنَّه يجب على الزوجين أن ينجبوا ولداً في كل سنة، وإنَّما هو الترتيب والتنظيم في عملية الحمل، فلا إفراط ولا تفريط.
فلا تحديد النسل والاكتفاء بولد أو ولدين، ولا الإفراط في المقابل، فجعل الحمل متتابعاً على المرأة يتعبها كثيراً ويصعِّب عليها مهمَّة التربية والاعتناء بالمولود، فالوسط الوسط يا أمَّة الوسط {وكذلك جعلناكم أمَّة وسطاً}.