الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم ورحمة الله..
الحساسية دمرت حياتي..
أنا فتاة حساسة جدا عشت طفولة ومراهقة صعبة حيث إنني كنت أتعرض للنقد المستمر وبحكم أنني حساسة كان يؤثر في كثرا كنت أتأثر أكثر من غيري بأي حدث سواء محزن أو مفرح أصبت بالاكتئاب وأنا في الحادية عشر من عمري وأصبحت حبيسة المنزل لا أريد الخروج منه زاد وزني كثير وأصبحت موضوعا للسخرية من الجميع وهذا ما زاد من العذاب النفسي علي.
المشكلة أنني أصبحت أتأثر بأشياء سخيفة جدا وتجرحني كثيرا عندما أجرح فأنا أكتم بداخلي ولا أبدي أي استجابة وربما هذا ما زاد الطين بلة حيث إنني لا أنسى وأستمر في التفكير بهذا الجرح كثيرا.
أنا والحمد لله متفوقة في دراستي وذكية نوعا ما وأخلاقي عالية والحمد لله ولكن الشيء الوحيد الذي يقلق راحتي هي هذه الحساسية المفرطة التي تجعلني بمعزل عن الناس والعالم.
وأيضا أعاني من جلد الذات فأنا أجلد ذاتي بصورة مستمرة وعلى كل شيء حتى الأشياء العادية لماذا قلت كذا؟ ولماذا فعلت كذا؟ أنا غبية كنت حمقاء وهكذا حتى أصبت بالاكتئاب وأصبحت حبيسة المنزل وفقدت الثقة بنفسي.
ومؤخرا حدث لي موقف مؤلم زاد حالتي سوءا حيث إنني لا أستطيع نسيان المشاعر السلبية ولا أكف عن التفكير فيه من حوالي السنة وربما أكثر وأنا مازلت أفكر في نفس الموقف وأجلد ذاتي بصورة مستمرة لا أستطيع أن أنساه ولا أن أنسى المشاعر السلبية وأيضا أشعر بأن الناس مازالت تتذكر الموقف وتنظر لي على أنني غبية وفاشلة دائما ما أحاول أن أعطيهم انطباعا جيدا عني وهذا يتعبني ودائما ما أحاول أن أرضيهم كرهت التجمعات وأيضا الذهاب للجامعة.
أعلم أن هذا وهم ولكن لا أستطيع التغلب عليه.
أريد أن أصبح أكثر ثقة. أريد أن أنسى الجروح النفسية التي تعذبني باستمرار.
أريد أن أعيش حياة طبيعية بعيدا عن التفكير بنظرة الناس لي.
أريد أن أخرج من هذه العزلة دون خوف وأنطلق للعالم بحرية.
أريد أن أصبح أقوى ولا أتأثر بأي كلمة.
أريد أن أتخلص من جلد الذات والتفكير السلبي عن نفسي
أود أن أقول إنني أمتلك إرادة قوية للتغيير ولكني أجهل ما هي الطريقة الصحيحة.
وأيضا أنا ولله الحمد متميزة ببعض الصفات الجيدة ولدي كثير من الصداقات والناس تحبني ولله الحمد.
آسفة للإطالة ولكن أردت أن أوضح معاناتي بشكل أوضح.
والسلام عليكم ورحمة الله.

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله..
أختي الكريمة: جميل منك دقة تشخيصك للمشكلة المتمثلة بالحساسية الشديدة وضعف الثقة بالذات.
إنّ علاج ذلك يتم من خلال تعزيز الثقة بالذات وهذا يتم من خلال الآتي:
1ـ الاعتزاز بالذات وعدم النظر للذات بمنظار سلبي.
2ـ إبراز الجوانب الإيجابية التي وهبك إياها خالقك ولا يستطيع أحد مهما كان أن يسلبك إياها أو ينقصك منها، ولذا عليك بكتابة كل تلك الإيجابيات بمذكرة وزيادتها كلما تذكرت صفة إيجابية أضيفيها لما كتبت واقرئي هذه الصفات بين فينة وأخرى، وهذا سوف يعزز مكانة ذاتك لديك، فأنت ذكرت عدداً من الصفات وما أغفلتِه أكثر، فمما ذكرت أنك بحمد الله: فتاة ملتزمة، متفوقة في دراستك، ذكية، ذات أخلاق عالية، جامعية، لديك إرادة قوية، متميزة، لديك صفات جيدة، لديك كثير من الصفات، محبوبة من الناس.. إلخ.
أرأيت كم لديك من الصفات العالية في بضعة أسطر، وما لم تذكره من صفات ومهارات أكثر وأكبر!! إذن أنت تملكين مهارات وقدرات كثيرة لم تذكريها من مواهب وقدرات وأخلاق وأعمال صالحة.. إلخ.
3ـ عليك بقطع الأفكار السلبية حينما ترد عليك ولا تسترسلي معها.
4ـ ركزي على الإيجابيات في المواقف مهما كانت سلبية أو مؤلمة.
5ـ الإفادة من الخبرات غير السارة وتجاهل غيرها.
6ـ الثقة التامة أنّ سخريات الأخريات أو تعليقاتهن لن يضرك ولن ينقص من قدرك عند الله وعند الناس.
7ـ البعد عن الانعزال والوحدة، بل خالطي الأخريات وتفاعلي معهن وتدربي على قول "لا" بأسلوب مقبول.
8ـ لا تنفذي أعمالاً غير مقتنعة بها واعتذري بلطف.
9ـ انظري للأمور بتفاؤل وثقة واعلمي أنّ الناجحات بالحياة لم يصلن لهذه المرحلة إلا بعد تجارب إخفاق وفشل.
10ـ التدريب على مواجهة المواقف وعدم لوم الذات أو الانسحاب.
11ـ نسيان الماضي والإفادة من التجارب السابقة.
12ـ اشغلي وقت فراغك بالمفيد وما أجمل الالتحاق بدار تحفيظ في الفترة المسائية.
أسأل الله لك حياة ملؤها الصلاح والتقوى.