الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للمراهقين

السلام عليكم
أحببت طرح مشكلة...
لدي طالبة في الصف أول ثانوي.. خجولة لا تتكلم صامتة لا تتحدث مع أحد. هزيلة جدا لكنها ممتازة ودفاترها جميلة ولكن لا تنظر إلي أثناء الشرح ترتجف أخذتها سألتها تكلمت معها خارج الموضوع لأجل التشجيع أخرجها في الحصة لأجل الإجابة على أي سؤال تجيب لكن هي لا تبادر بالمشاركة...
لا نستطيع التواصل مع الأهل لأسباب... مع أني حاولت أشعرها أني لا أراقبها أشجعها أبتسم لها.
وجزاكم الله خيرا.

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
أختي شروق...
بداية أشكرك على حرصك على طالباتك واهتمامك بهن فجزاك الله خيراً على ذلك.
أختاه: إنّ الطالبة تعاني من خجل وربما رهاب اجتماعي، وهذا يرجع لعدة أسباب، منها:
1ـ طبيعة المرحلة التي تمرّ بها.
2ـ ظروف قاسية قد تكون أسرية.
3ـ تعرضها لمشكلة أو موقف ضاغط.
4ـ أساليب تنشئة أسرية شديدة.
5ـ موقف مدرسي ضاغط سواء في المرحلة الابتدائية أو الثانوية.
7ـ أسباب اجتماعية أو بيئية أو أسرية.
وأياً كانت الأسباب فإنّ بناء علاقة ثقة مع الطالبة وكسب  قلبها واحترامها سوف تبوح لك بالسبب الذي جعلها في موقف تردد وعدم ثقة بذاتها.
كوني ودودة متسامحة، وشجعيها على التفاعل داخل الصف وفي الأنشطة المدرسية بالتدريج مع التشجيع والمساندة.
كما يمكن الترتيب مع المرشدة الطلابية أو الإفادة من مستشاري علم النفس في الهواتف الاستشارية كمركز واعي أو مشروع ابن باز وغيرهما.
أمّا التواصل مع الأهل فيكون بالتنسيق مع الطالبة وبعد معرفة طبيعة الظروف الأسرية، والتواصل سهل كأن تنسقين مع المرشدة أو مع المديرة لاستدعاء والدتها أو من يقوم مقامها أو التواصل الهاتفي أو عبر الرسالة المكتوبة من المدرسة لاستيضاح بعض الأمور.
وفي الختام نشكر لك اهتمامك وحرصك، فبارك الله فيك وكثر من أمثالك.