تطوير الذات

السلام عليكم ورحمة الله و بركاته..
أحب أن أشكركم على كل الجهود المبذولة لنا
أنا بدأت أتكاسل جدا في مسألة الدراسة فلا أكتب فرضي المنزلي بل أعتمد على الصديقات اللاتي قمن بكتابته مع العلم أني أحصل على درجات عالية وفي الفصل الدراسي الأول كنت الثانية على فصلي, لكن الآن بدأت بإهمال الواجبات وإهمال مراجعة الدروس وعدم إعطاء المذاكرة وقتا مخصصا، فهل تقدمون لي بعض النصائح التي أعتمد عليها وتساعدني للتقدم في طلب العلم؟
وشكرا.

الإجابة
وعليكم بالسلام ورحمة الله وبركاته
الأخت الكريمة إن حصولك على درجات عالية في الفصل الدراسي الأول وكنت من المتفوقات على فصلك فإن هذا يعنى أنك تمرين الآن بمرحلة مؤقتة من التكاسل وسوف تنقضي بإذن الله تعالى، فعليك أولا أن تجلسي مع نفسك وتعرفي هل هناك أمور معينة مرت عليك خلال الفترة السابقة جعلت الكسل يزداد، هل تعرفت على أحد الأصدقاء في الدراسة أثر سلبا عليك على سبيل المثال، فحاولي أن تعرفي سبب هذا التحول قدر المستطاع ومن هنا تستطيعين أن ترجعي إلى وضعك السابق في التفوق، وبالتالي لابد وأن تضعي الآن جدولا للمذاكرة لقرب انتهاء الفصل الدراسي الثاني وأن تتذكري بأن مستقبلك متوقف على استمرارية التفوق والنجاح لكي تلعبي دورا متميزا في المجتمع وأسرتك، واستغفري الله دائما في كل وقت وأن تضعي لنفسك هدفا واضحا ومكتوبا وتسعين إليه إن شاء الله تعالى، وأن تضعي لنفسك طريقة مختلفة للمذاكرة ومنها التنوع في أسلوب الحفظ والفهم للمقررات على النحو الآتي:
- الاستماع: عندما تحضري فصول الكتاب وتستمعي لشرح المعلّمة في الفصل الدراسي.
- الكتابة: عندما تدوّني الملحوظات عن المقرر.
- الرؤية: عندما تبدأ الدراسة والمذاكرة وتقرئي ملحوظاتك.
- التسميع: عندما تقرئي ما كتبت بصوت عال.
ومن هنا سوف تدمجي هذه الأساليب في المذاكرة من الآن وليس غد وسوف تكوني من المتفوقين دائماَ إن شاء الله تعالى.
والله من وراء القصد،