الاستشارات الاجتماعية » مشكلات زوجية-الأسباب الداخلية » الزوجة وهاجس الطلاق

السلام عليكم ورحمة الله..
لا أعرف من أين أبدا ولكني أمر بأزمة نفسية ولله الحمد أحفظ القرآن وأصلي ولكن أزمتي في نفسي منذ كنت صغيرة وأهلي أضاعوا الثقة بداخلي لأن البنت عندهم شيء ثانوي وليس لها قيمة ونتيجة هذا زوجني أهلي من إنسان بدأ حياته وساعدوه أهلي وكأني في وصمة حتى يزوجني منه وبعد الزواج أخذوا يشعروني بالمن علي وعلى زوجي بفضلهم بزواجنا مع العلم هذا أثر على زوجي وفي أي مشكلة يبقى أنانيا ويعاملني بجفاء ولكن لله الحمد اشتغلت في وظيفة مرموقة وتخطيت عدم الثقة وأصبح همي زوجي إسعاده وأولادي والحفاظ على بيتي حتى على حساب كرامتي ولكن زوجي من النوع الطموح وأناني لأقصى درجة ولكن بسبب عشقي له وتعلقي به أصبحت أتنازل وساعدته بكل طاقاتي وكان معي إلى حد ليس طيبا ولكن بعد أخذ الدكتوراه لأنه طبيب تركت شغلي بمعنى أخذت إجازة وسافرت معه إلى دولة عربية ولأني كنت متحملة نفسي ماديا وبخله على كنت أفسره لأنه عنده مسؤوليات وينبهوني أهلي بأنه أناني وأني مرحلة في حياته ولابد أبقى حريصة على شغلي وما لي ولم أسمع  كلامهم ولكن بعد سفري معه وجدته تغير وينفر مني وحاولت أعرف السبب ولكن أصبح لا يطاق ولكن من كثري عشقي له صبرت إلى أن عرفت أنه تزوج عرفيا علي وكانت أول صدمة لأني حالمة وأعشقه ولكن بعدها زوجي أعتذر وعاد زوجا رائعا يشعر بالندم وفى وقتها أراد أن يكتب لي كل ما يملك وأرسل لأبي توكيلا ولكن أبي تأخر وفوجئنا بعد انتهاء الأزمة ألغى التوكيل وقفل الموضوع ورجع إلى نفس التصرفات وعندها طلب أبي مني أن أصمت وهو سوف ينقل ملكية الأشياء لي ولكن لن أخبر زوجي ولأول مرة أخفي ولا أقول شيئا لزوجي ولكن زوجي كان مرتبا أموره وعلم بما حصل وأفسد نقل أي شيء وبعدها أصبح لا يطاق معي وعرفت بعدها بعلاقته العديدة من النساء وحاولت أعتذر وأصبحت أجري في إرضائه ولكن يتغير طفيف ولكن أصبح يتعامل معي بدون أي حرارة وصبرت إلى أن علمت بأنه تزوج علي من مصرية ولكن جنسيتها أمريكية وثرت وطلبت الطلاق وحقوقي ولم يوافق على الطلاق ورضخت تحت مسمى أن يحفظ حقوقي وحقوق أولادي واتفقنا ولكن هو مراوغ وبعد هدوء لم يرد طلاقي وترك القرار لي بأن أرجع له لدراسة الأولاد والسنة ستضيع عليهم وأصبحت أفكر في أولادي وضياعهم وذهبت له في الدولة الذي يعيش فيها وطبعا بموضوع العدل بين الزوجات وأصبحت أعيش حياة كل يوم أفقد فيها نفسي لأنه زوجته غنية وهو طموح تركت مالها معه وحاولت أن أتأقلم مع الوضع وكنت أموت كل يوم إلى أن أصبحت زوجة معلقة ليس لها حقوق إلا الأكل والشراب ولا حتى الكسوة ولكن أحضرها من مدخراتي.
وبدأ أيمان معلقة بالطلاق والتهديد وأصبحت أخاف من الطلاق ويتلاعب بالأيمان وأحاول أحافظ على بيتي وعلى فكرة الأيمان لأنه يريد أن يطلقني ولكن أنا صبرت وحاولت الحفاظ على بيتي وفكرت أن أصاحب زوجته وأتعامل معها حتى أحافظ عليه لأنه عشقي ووجدت الفجوة بيني وبينها لأنه يعاملها باحترام وإجلال وأنا كأني الشغالة عنده فوجدت نفسي تعبت فقطعت العلاقة بعد أن استأذنت زوجي لأن هذا يؤلمني وعشت وحيدة ولا يعطيني حقوقي الشرعية إلا نادرا وصبرت إلى أن وقع آخر يمين وسألته لأني لا أريد الطلاق لماذا وقع اليمين قال لأني أريد الطلاق.
الآن يريدني أن أعيش معه في نفس البلد من أجل أولادي في بيتي وهو مع زوجته ويأتي لنا عندما بحاجة لأجل الأولاد وبدأ يتعامل معي كأني عدوة ولا حتى يلقى السلام إذا رآني فطلبت منه أن أرجع بلدي ويعطيني حقوقي فلم يرضى وأن ما عنده أعيش هنا وأربي أولادي ولو أريد أسافر يبعد مصاريفنا والأمر متروك لي بمعنى أتحمل مسؤولية أولادي لأنه تغير مع أولادنا وبقى مقصرا ويريد أن ينفك من المسؤولية.
وما أنا فيه وما أتحمله وضائعة.. أفيدوني.

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
الأخت / عبير أرحب بك في موقعنا وأتمنى أن تجدي فيه المتعة والفائدة. كما أشكر لك ثقتك التي نعتز بها كثيراً.
قرأت رسالتك أكثر من مرة , وأقول لك أخية ليتكِ أرسلت لنا قبل أن يصل الأمر إلى ما وصل إليه من الهوان والخسارة, فالآن ما تتوقعين أن أقوله لكِ وقد انتهى الأمر إلى ما انتهى إليه؟! وأتعجب كثيراً ليس من تصرفات هذا الرجل فحسب بل من ردود فعلك أنت كزوجة, كلما أساء إليك تزدادين عشقاً له! كلما عاملك بجفاء واستغلك مادياً تزدادين حباً له! لماذا لم تحبي نفسك؟ أتحبينه هو أكثر من نفسك التي بين جنبيكِ؟! لماذا لم تحاولي أن تُحسيني إلى نفسك وتحافظي على كيانك وكرامتك! يقول الشاعر:
ونفسك أكرمها فإنها إن تهن    عليكِ فلن تجد لها الدهر مكرما
لم تجدي عنده الحب ولا الاحترام ولا حسن المعاملة فأي عشق وأي حب تتحدثين عنه, إنه حب المذلة وحب الهوان لا تفسير عندي غير ذلك.
إن مثل هذا الرجل لا يسعى لحب ولا لامرأة عادية إنه يسعى للمال, يسعى لامرأة يستغلها ويستفيد منها ثم عندما تصبح لا تملك شيء تعطيه إياه يتركها ويبحث عن غيرها, قد تكون هذه طبيعته ولكنكِ أنتِ وأهلك ساعدتموه على ذلك. عفواً أختاه أعرف أن كلامي به قسوة, ولكن هكذا هي الحقيقة تكون أحياناً قاسية, وهكذا يكون الدواء شديد المرارة ولكن لعل المريض يفيق من غيبوبته ويكون فيه الشفاء بإذن الله.
أختاه.. نعم الحب مهم في البيوت ولكن ليس هو كل شيء فقد يهدم بيت بني على الحب ويبقى بيت بني على الدين وتقوى الله  وعلى الاحترام المتبادل بين الزوجين.
أختاه... للأسف الشديد المرأة التي تنفق وتُسقط المسؤولية عن كاهل الزوج لا تدرك أنه سيبدأ في البحث عن امرأة أخرى تشعره أنه مسئول, والمرأة التي تنفق على بيتها تشعر بالمهانة والاستغلال فتحقد وتكره وتتعب نفسياً فأنانية زوجها تقتلها. والزوج الأناني والاستغلالي لا يستحق التضحية ولا الحب, نعم قد يمر الزوج بظروف معينة أو يتعرض لضائقة مالية فتقف الزوجة بجانبه, وتُؤجر على ذلك وتُحمد, ولكن تحذر الزوجة أن يتخذ الزوج هذا ديدنه ويتكل عليها ويلقي بكامل المسؤولية على عاتقها هي.
والآن وقد وصل الحال إلى ما وصل إليه فأقول لكِ: هو لا حاجة له فيكِ الآن, فقد بدأ يتخلى عنكِ بالتدريج وكأنه كان يٌضيق عليكِ وبُهينكِ وينتظر منكِ أن تطلبي الطلاق لتسقط عنكِ حقوقكِ, فلما لم تطلبيه نطق هو به, وأيضاً لن تأخذ منه أي حق من حقوقكِ, ويريد أن تبتعدي بأولادكِ عنه ليتفرغ هو لحياته مع زوجته الجديدة ولأنه بعد اليمين الأخير, أصبحتِ الآن من الناحية الشرعية أجنبية عنه بمعنى أنه لا يجوز أن يراكِ بدون الحجاب الشرعي, ولا تكون بينكما خلوة, ولذا فلا داعي لأن تمكثي في البلد الذي يعمل بها, والأصلح لك أن تعودي لبلدكِ مع أهلك.
أنتِ لم تذكري أعمار أولادك ولا عددهم, ولا طبيعة علاقتهم بأبيهم لنعرف ما الصالح لهم, ولكني أقترح عليكِ إن كانوا كباراً نوعاً معا, ولا يوجد بينهم طفلاً يحتاج رعايتك, فاتركي له الأولاد ليتحمل مسؤوليتهم هو, واذهبي لبلدك واستأنفي حياتك مع أهلك, وأتوقع أن يرفض هو هذا الحل لكن تمسكي به وأخبريه أنكِ لن تكوني متفرغة لهم, وأنه هو أحق بهم. قولي له إنكِ ضحيت كثيراً من أجلهم وجاء دوره هو ليضحي. عامليه بعكس تفكيره فهو لا يفكر إلا في نفسه, وهو يريد أن ينفك من مسؤوليتهم, ولا حولا ولا قوة إلا بالله. إن وافق ورضي فلتكن تجربة لنرى ماذا سيفعل, ولن تخسري شيء فالأولاد مع أبيهم, وفي حالة عدم راحتهم معه فليس أمامك إلا أن تأخذيهم وتستعيني بالله وتتحملين هذه المسؤولية وحدكِ... أعانك الله عليها.
أختاه لم أجد في رسالتك ما يشير إلى أحوالكم مع الله؟ كيف حالك أنتِ مع رب العالمين, ابحثي وفتشي في نفسك وفي أفعالك, في صلاتك , في حجابك , وفي عباداتك فقد يكون الخلل والبلاء كله بسبب التقصير في حق الله, يقول الله تعالى: ( وَمَا أَصَابَكُم مِّن مُّصِيبَةٍ فَبِمَا كَسَبَتْ أَيْدِيكُمْ وَيَعْفُو عَن كَثِيرٍ ), ويقول أحد السلف الصالح: (ما عملت ذنباً إلا وجدته في خلق زوجتي ودابتي). فعلينا أن نحسن فيما بيننا وبين الله ونبتعد عن المعاصي والذنوب حتى يصلح  الله ما بيننا وبين الخلائق.
أسأل الله الكريم رب العرش العظيم أن يصلح أحوالكِ, ويهيأ لكِ من أمرك رشداً.