الاستشارات الاجتماعية » قضايا اجتماعية عامة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته      وبعد
أشكركم على هذه الجهود متمنيا لكم التوفيق.
مشكلتي أن زوجتي تتحدث مع أيا كان من أمها وأخواتها دون حياء عما يحصل بيننا من معاشرة وذكرت ذلك بالتفصيل وذكر جميع ما يحدث بيننا حتى (السواليف) وبالتالي نشره حتى يصل إلى زملائي في العمل والتحدث به دون أدب واحترام وإيذائي وإهانتي مع أنها متعلمة ولديها شهادة البكالوريوس لكن أنا أشعر بالعناء والتعب وفي بعض الأحيان أشعر بالخيانة وأنا صابر محتسب من أجل أولادي فلدي منها بنت وولدان وحاولت معها بشتى الطرق لإصلاحها دون جدوى.
أنا الآن أفكر في الزواج عليها زوجة أخرى ذات دين وخلق لعلي أجد الراحة على الرغم من أني محافظ على الصلاة وعلى جميع أموري الحياتية وأبذل ما بوسعي من وسئل الترفيه لذا آمل منكم إسداء النصح والمشورة.
ولكم جزيل الشكر.

الإجابة
الأخ الكريم أحمد ----- السعودية
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
نشكر لك تواصلك مع الموقع وثقتك وحسن ظنك في القائمين عليه عسى أن نوفق في مدك بما يساعدك في تخطي المشكلة التي ذكرتها.
نتفهم قلقك من تساهل زوجتك في إفشاء أسرار علاقتكم الزوجية وهذه عادة نسائية ليست بالقليلة بين النساء فمقل ومستكثر ولولا ذاك ما ورد النهي عنها من لدن نبينا عليه الصلاة والسلام.
فالمرأة عادة تميل للثرثرة وتجرها مجالس النساء للحديث حتى في المحظور البوح به.
ليس هذا تبرير لفعلها الذي ننكره ونستهجنه خاصة وأنها متعلمة وواعية ولكنها تحتاج صبر ورفق في تعديل هذا السلوك الكريه.
ينبغي أن تحاول التعامل مع تلك التصرفات بحكمة ورفق قد تكون جربت التعنيف والقسوة فعليك تجريب أساليب أخرى كأن تعدها بمكافأة إن هي نأت بنفسها وأقلعت عن تلك التصرفات.
هي حوافز تحتاجها المرأة ولا بد كالطفل المدلل يستدرج للعادات الحسنة بالإغراء والتحفيز ثم عليك بكسب قلبها وتقوية العلاقة معها وتشجيعها بشتى الوسائل التي تناسب شخصيتها. عسى أن تكف عن تلك العادة السيئة.
ثم عليك بتخويفها من تبعات تلك التصرفات على علاقتكم الزوجية وتخويفها من تبعات ذلك الأخروية كمعصية لربها بإفشاء أسرار حياتها الزوجية وبيان النهي النبوي عن ذلك.
شجعها على ترك ذلك بالثناء عليها وان ذلك مستكثر منها بوعيها ومستواها التعليمي وخلقها الحسن.
بين لها برفق وملاطفة شناعة ذلك وضرره على سمعتكم وحياتكم الزوجية واستهجان من يسمع به واحتقاره لكم بالغ في تهويل تبعاته وآثاره الكارثية لدى الناس الآخرين.
لا تهددها بالزواج من ثانية أو بالطلاق ليس بهذا تقومها ولا بالقسوة والغلظة لكي تحصل على طاعتها وقبولها لوصاياك وتوجيهاتك عليك بكسبها وملاطفتها ومعرفة مفاتيح قلبها.
بالغ في تقديم الهدايا والحوافز لها كلما تحسنت وكتمت سر حياتكم عن الغير.
حرك جوانب الغيرة وحفظ الخصوصية في نفسها والحرص على كتمان خصوصياتكم وبين أن ذلك من خصال الإيمان وأخلاق الإسلام.
زواجك من ثانية حق مشروع لكن لا ينبغي أن يكون قرارا كرد فعل غير مدروس ومحسوب العواقب.
هناك عوامل لابد من توافرها لنجاح مشروع الزواج الثاني وليس مجرد رد فعل غاضب وحانق من الزوجة.
لا تيأس في إصلاح زوجتك وادع الله لصلاح حالها وفقك الله وألهمك رشدك وسددك لما فيه الخير.
والله الموفق.