الاستشارات الاجتماعية » قضايا الخطبة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
أنا فتاة أتاني رجل لخطبتي وهو ذو دين وخلق ولا عيب فيه ولكن مشكلته أنه غير إماراتي وهو من أصل يمني، وأنا قلت لأهله سوف أستخير وأرد الخبر، استخرت وأشعر براحة نفسية وفرحة وحتى من كثر الكلام عنه أحببته وأمي وأبي أعطوني حرية الاختيار، ولكن إخوتي عارضوا وقالوا فكري هو لا يستطيع أن تعيشي وسوف تتبهدلين ولن ترتاحي وأنا أحاول أن لا آخذ رأيهم وفي نفس الوقت مترددة من كلامهم.
ولا أعرف، وأم الرجل قالت نحن نعطي المهر أقل، ولابد أن نتعاون في العرس، وأهلي لم يوافقوا لأننا نحن عاداتنا غير قالت أمي لا الرجل يدفع المهر وكل شيء عليه والرجل لا يستطيع أن يفعل هذا كله.
وسكتنا عنهم وهم عرفوا أن خلاص ما في نصيب. ولكن أنا متعلقة به وهو كذلك.. أرجو أن تساعدوني وشكرا.

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله تعالى وبركاته
أختي محبوبة:
حياك الله أخيتي وأقر عينك وهدأ بالك ورزقك من الطيبات. وأهلا بك ومرحبا في مركزنا الغالي مركز لها أون لاين للاستشارات.
مشكلتك ولله الحمد حبيبتي ليست بالكبيرة وإنما تحتاج فقط لترتيب الأفكار ومن ثم اتخاذ القرار وقبل كل ذلك وبعده طلب العون من العزيز الغفار.
أختي محبوبة:
قال المولى عز وجل ((يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُمْ مِنْ ذَكَرٍ وَأُنثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوباً وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِنْدَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ))
في هذه الآية إشارة غير مباشرة لاستحباب التزاوج بين الشعوب فالتعارف يفضي في العادة لقوة العلاقات وازديادها بالمصاهرة. لا أرى عيباً في كونه من أصل غير الدولة التي أنت منها، ولكن المهم أن تتيقني من دينه وخلقه وتتثبتي من طيب أصله فهذا أيضاً أمر في غاية الأهمية.
أما الغنى والفقر والترف والـ ( بهدلة ) فهذه أرزاق مقدرة من عند الله تبارك وتعالى ليس للعبد شيء منها سوى السعي فقط، وقد أخبرنا الله تبارك وتعالى عن الفقير يريد الزواج حيث قال جل شأنه (وَأَنْكِحُوا الْأَيَامَى مِنْكُمْ وَالصَّالِحِينَ مِنْ عِبَادِكُمْ وَإِمَائِكُمْ إِنْ يَكُونُوا فُقَرَاءَ يُغْنِهِمُ اللَّهُ مِنْ فَضْلِهِ وَاللَّهُ وَاسِعٌ عَلِيمٌ) فالأصل في الأمر هو الاتكال على الله وحسن الظن فيه، فكم من ثريّ أصابه الفقر فعاش حياة التشرد بعد الترف وكم من فقير وسع الله له في الرزق وكفاه الأذى ( نسأل الله أن يحفظنا جميعاً بحفظه ).
أخيتي :
لا أنكر هنا أن العادات والتقاليد المختلفة قد تجعل الأمر غريبا وصعباً في بدايته ( ولكن ليس مستحيلاً) فكل فتاة بعدما تتزوج تجد من الاختلاف في عائلة الزوج عن عائلتها ما تجد، ويتوقف أمر انسجامها مع الوضع الجديد على مقدرتها على التكيف والرضى بما قسم الله لها.
وأود أن ألفت انتباهك عزيزتي أن العادات والتقاليد أمر مكتسب من البيئة المحيطة بالدرجة الأولى ومتوارث بالدرجة الثانية ، فان نظرت لعادات المهور والزواج والبذخ والانفتاح الموجودة الآن والتي تُعد من عادات المجتمع وتقاليده ما هي في الحقيقة إلا نتاج لتغيرات طرأت على المجتمع ولم تكن في الماضي عند أجدادنا.
وكونه (خاطبك) ولله الحمد على دين وخلق وأنك وهو على اتفاق وانسجام ورضى، بقي أن تنظري إلى نفسك حبيبتي وتتمعني في أحوالها وتطرحي عليها بعض التساؤلات وأجيبي نفسك بصراحة ومن ثم قرري على أساس إجاباتك بعد أن تستعيني بالله وتطلبي منه أن يلهمك الرشد.
** هل ترين أن في ارتباطك به ما يعينك ويعوضك عن أي نقص آخر؟
** هل أنت على استعداد لتحمل الحياة الزوجية معه بحلوها ومرها؟ (وهذا أمر عام إن هو أو غيره).
** هل أنت مستعدة للتأقلم مع العادات الجديدة؟ فأسرة زوجك بلا شك ستكون بمثابة أسرتك وتعاملك معها يتطلب التأقلم .
بعد أن تجيبي على كل ذلك أسأل الله أن تتمكني من اتخاذ القرار المناسب.
إضاءة:
قال عليه الصلاة والسلام (أعظم النساء بركة أيسرهن مؤنة) وانظري للسيدة فاطمة الزهراء بنت خير الناس تزوجت علياً وكان مهرها رضي الله عنها درع أهداها الرسول صلى الله عليه وسلم إلى علي في غزوة بدر.
أدعو الله أن يلهمك الرشد وييسر لك الخير ويطرح فيك البركة.
وصل اللهم على سيدنا محمد وعلى آله أجمعين.