الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم ورحمة الله..
عندي من المشاكل ما يملأ حياتي فأنا متزوج جديد لم أكمل 6 أشهر ولكني قضيت منها شهرا واحدا فقط متزوجا والباقي أعمل بالسعودية لأجد فرصة لكي ابني حياتي أواجه من المصاعب الكثير والكثير وأتألم كل يوم نظرا لحاجتي للناس ممن يؤلموني ويغتابوني ولا أجد راحة أبدا في حياتي الله يعلم مدى السعادة التي عشتها في زواجي الآن وقد جلست شهرا مع زوجتي ورجعت لعملي أعيش أصعب المصاعب نظرا لأنني أعمل بمقابل مادي ضعيف جدا... نظرا للظروف الجديدة, زملائي يؤذونني كثيرا أشعر أني لم أجد راحة أبدا في حياتي أصلي دائما ولا أفوت صلاة بإذن الله وبسبب كثرة المشاغل قد أسهو إلا أنني أعود مرة أخرى لا أعلم ما قد أفعله.
أرجوكم سددوا لي نصائح تنفعني فقد اشتد بي الكرب الآن وأتألم من فراقي لزوجتي وأتألم لشدة المصاعب التي أواجها في عملي ولعدم قدرتي على تحسين وضعي.

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ..
الأخ محمد: حياك الله.. وأهلا ومرحبا بك دائما.. ونقدر الظروف التي تمر بها.. فنسأل الله أن يحفظك وييسر أمرك.. وإليك الكلمات الآتية:
1-       عندك هدف كبير وهو إرضاء الله أولا ثم السعي لطلب الرزق الحلال ونسأل الله أن يطرح البركة.. لكي تقوم بالمسؤولية تجاه زوجتك وأسرتك فتفرح بذرية صالحة وتؤجر على ذلك أجرا كبيرا بإذن الله.. فهذا مشروع حياة لا بد له من جهد.. وأنت لست وحدك كذلك مغترب في هذا البلد فالكثير قد ترك أهله ليبحث عن الرزق الحلال.. هذا التفكير يخفف من الصعوبات التي يواجهها الإنسان إلى أن يجعل الله له مخرجا.. سيجعل الله بعد عسر يسرا..
2- فكر بطريقة ما لزيادة دخلك خلال وجودك في هذا البلد أو في بلدك كفتح محل صغير أو غير ذلك من الأفكار المفيدة..
3-       يمكنك أن تتفق مع صاحب العمل على إنجاز مهمات أخرى فربما يساعد ذلك في تحسين وضعك المادي.. وربما استطعت إحضار زوجتك مستقبلا بإذن الله.
4- ولا بد أن تكتشف قدراتك التي منحك الله إياها وتنميها وتغير طريقة التفكير نحو الحياة: نحو ذاتك ومن تعيش وتعمل معهم  بشكل إيجابي فتتغير مشاعرك ثم سلوكك وسلوكهم أيضا معك نحو الأفضل لأنك كنت تدفع بالتي هي أحسن كما أوصى خالقنا سبحانه وتعالى.. فيؤثر ذلك على الدافعية لديك لاكتساب مهارات مفيدة لك في حياتك كمهارات فن التواصل وحل المشكلات وإدارة الأزمات واتخاذ القرار الجيد المتوازن.. كل ذلك بالتعلم والاستشارة والتدرب والتطبيق العملي فيكون لك أهداف جميلة في الحياة لتكون لحياتك معنى جميل وتصبح أحلى وأجمل... فشارك الناس أفراحهم وقف معهم في أتراحهم سيبادلونك تلك المشاعر الجميلة وتصبح صديقهم بشكل فعلي متعاونين على الخير.. فتصبح نفسك راضية مرضية ويقل السهو في الصلاة.. بإذن الله.
5- إن وجدت أن الأمور لم تتغير فيمكنك إيجاد أشخاصا آخرين لتسكن معهم.
6- ثق أن الله سيكون معك خطوة، خطوة فكن مع الله دائما.. وثق أنك قادر بعون الله على التغيير للأفضل إن شاء الله.
7- فانهض الآن وابدأ الإنجاز تلو الإنجاز بهمة عالية ضمن برنامج زمني جاد ثم قيم ذلك وغير إلى الأفضل.. "ولا تيأسوا من روح الله "..  وفقك الله.. اللهم آمين.