الاستشارات الاجتماعية » قضايا الخطبة

تعبت من التفكير ولا أعلم ماذا أفعل؟
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
أنا فتاة أبلغ من العمر 28 سنة تقدم لي شاب ذو مستوى علمي جيد وذو خلق ولقد سمعت عنه ما يسرني ونحن مخطوبان منذ سنة وأنا أحبه وهو يحبني لكن ما يقلقني أحيانا هو عدم التزامه. وقد كان أتمنى شخصا محافظا يميل للتدين لكن كلما حدثته عن الالتزام أحس أن بإمكاني إقناعه.
لكن تعرض حساب الفيس بوك لخطيبي مؤخرا لعطب فطلب مني محاولة إصلاحه فتمكنت من ذلك لكن فوجئت عندما اطلعت على رسائله على الفيس بوك فوجدت أنه يستعمل الكلام البذيء وغير الأخلاقي أحيانا في محادثاته مع أصدقائه وزملائه.
آنا مستاءة جدا و لا أعرف ماذا أفعل هل أتركه كليا! أم أصارحه! أم ماذا!!
آنا حقيقة لا أعلم ماذا أفعل؟ وكيف أتأكد إن كنت في المسار الصحيح أم لا؟
شكرا جزيلا لتفهمكم وأنا مستعدة للتوضيح إذا وجب الأمر.

الإجابة
حيرتك هذه التي دلّت عليها أسئلتك وتساؤلاتك المشروعة لتبرهن على حقيقة معدنك الخالص وعلى عمق إحساسك بما هو ديني.. وهذا مؤشر خير على حرصك الشديد على التزامك بدينك الحنيف، وسمو تطلعك إلى أن يحين زفافك إلى زوج صالح يعرف ربه ويقدّره حق قدره. هكذا ينبغي أن تكون أماني وآمال وطموحات كلّ فتاة مسلمة.. شكر الله جلّ وعلا سعيك وأيّدك ووفقك إلى الاختيار الأصلح وأنعم عليك بالزوج الأنسب الذي تقرّ به عينك وتطيب له نفسك. وما دمت تملكين قلباً متعلقاً بربه سبحانه ستوفقين بإذن الله لأنك أخضعت أخيراً قرارك إلى التقييم الذاتي فاخترت معيار التدين، عملاً بقوله صلى الله عليه وسلم: "إذا جاءكم من ترضون دينه وخلقه فزوّجوه.. فإن لم تفعلوا تكن فتنة في الأرض وفساد كبير".
أثمّن موقفك رغم كونه قد تأخر سنة كاملة تمّت فيها الخطوبة، الأمر الذي جعلك تتحرّجين، وأخيراً إضافة إلى شحّ رغبته في الالتزام والتدين تكشف لك الأيّام فظاظة وسوقية لغته التواصلية مع أصدقائه وزملائه.. هذا ما خدش عاطفتك الدينية وأثار وجدانك الجيّاش محبّة، فكان للحيرة في كيانك نصيب.. وإني أعتبر ما يعتمل داخل واقعك النفسي استجابة لنداء الروح الدينية التي تحملينها بين جنبيك وتوافقاً مع صفاء توجهك الصحيح.
فتاة مثلك تحرص على الالتزام بدينها تنكشف لها بذاءة "لهجة" شريكها المنتظر، يحقّ لها أن تتأثر وتنفعل وتحار؛ لأنها تتطلع إلى زوج يكون لأبنائها في قادم الأيام أسوة وقدوة حسنة في سلوكياته القولية والفعلية، فلا يسمع منه أطفاله إلا الكلمة الطيبة النظيفة الراقية. ستزول حيرتك بإذن الله عندما تتوكلين على الله جلّ وعلا وتقدمين على:
1ـ إخبار أولي الأمر من أسرتك لا سيما والديك المحترمين واستشارتهما في الأمر بعد التحاور معهما والعمل وفق صواب رأيهما.
2ـ المسارعة إلى مصارحته بالأمر وإعلامه بمفاجئتك بما وقع عليه سمعك وبصرك (من خلال جهاز الحاسوب).. وليكن ذلك في كنف الحوار الهادئ والأسلوب اللائق والحضور الواضح الذي يرتضيه الشرع..
3ـ الاستماع المرهف لردود أفعاله القولية مع متابعة وملاحظة ملامحه وتقاسيم وجهه، فإن قطب وعنّف وردّ بفظاظة فاعلمي أنّ هذا من طبع نشأ عليه ويصعب التخلي عنه، لأنّ "من شبّ على شيء شاب عليه" وإن ردّ ممازحاً مبتسماً فسلوك البذاءة مكتسب وقابل للذوبان والاختفاء؛ لأنه ناجم عن تراكمات صحبة السوء ولا يمكن التخلص من ظاهرة هذه البذاءة التي ـ حقاً ـ استشرت في حاضرنا اليوم إلا إذا اُستبدل أصحاب السوء بأصحاب الخير الملتزمين بدين ربّهم.. ولا أشكّ أنّ لهذا الشاب رفقة سيئة مؤثرة.. والأسوأ أنّ رفقة السوء في مثل هذه المرحلة العمرية هي معول هدم في طريق البناء الأسري لما لهذه الرفقة من تبعات.. لذا ينبغي أيضاً محاورته في أمر علاقة الصحبة والزمالة، ويحسن أن يكون ذلك بحضور والديك بعد إشعارهما بالأمر.
4ـ التوكل على الله خير التوكل والاستعانة به رباً وسنداً معيناً.
5ـ التوجه إلى الله جلّ وعلا بالدعاء الصادق الخالص في جوف الليل.
6ـ الاستخارة، فلا خاب من استشار وما ندم من استخار.
7ـ جعل الدين والخلق فوق العاطفة والأهواء.
أسأل الله جلّ وعلا أن يزيل عنك الحرج والحيرة والضيق وينير في طريقك سبيل الاختيار الأنسب، وأن يبلغك مقصدك، ويهبك الزوج الصالح ذا
الخلق والدين والأبناء الأتقياء الأنقياء.