الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
أرجو من الله ثم منكم مساعدتي في مشكلتي الملخصة فيها بأني أعاني من حوالي 8 سنوات من الذهاب إلى المناسبات أو الصلاة بالمسجد إلا نادرا أو حضور وليمة يكون فيها أناس أغراب حتى لو بمنزلي فأنا قد راجعت قبل سنة العيادة النفسية وقال لي لديك رهاب اجتماعي وصرف لي شكلين من الأدوية ولكن لم استخدمها ألا لفترة وجيزة وتركتها.
فأرجو منكم نصحي لأني أريد أن أتزوج ولكن أخاف مما سوف يحصل وقت الزواج.
جزاكم الله خير والله يديم عليكم الصحة والعافية.

الإجابة
أخي الكريم:
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته،
من الصعب تشخيص الحالة التي لديك من مجرد ما ذكرت من معلومات قليلة جداً, وعلى كل حال فإن تجنب حضور المناسبات الاجتماعية أو الأماكن التي فيها تجمع للناس أحد مظاهر الرهاب الاجتماعي وبما أنك قد راجعت عيادة نفسية وتم تشخيص حالتك بالرهاب الاجتماعي فإن علاجه بإذن الله سهل لكنه يحتاج إلى عزيمة وصبر, فلا نتوقع أن حالتك بعد 8 سنوات من المعاناة ستنتهي مباشرة, فالنفس قد تعودت على نمط معين من الحياة فتغييره يحتاج إلى وقت, وبشكل عام فإن علاج هذه الحالة يشمل العلاج الدوائي والعلاج السلوكي, فالأول لا بد أن يكون تحت أشراف طبيب مختص بأدوية تساعد في تخفيف الرهبة والقلق المصاحب للحالة وبالتالي تستطيع حضور المناسبات, والعلاج السلوكي المعرفي يتمثل في محاولة تغيير الأفكار السلبية والتي تولد القلق والخوف إلى أفكار أكثر إيجابية, وكذلك يشمل التدرج في حضور المناسبات فيبدأ مثلاً بعدد قليل من الحضور وهكذا, ايضاً يساعد المعالج النفسي في عمل تمارين الاسترخاء التي تساهم في تخفيف حدة التوتر وقابلية الجهاز العصبي السريعة وهناك بعض المطبوعات أو المواقع الإلكترونية الإرشادية التي تساعدك وتعرض تجارب الذين يعانون من نفس حالتك كيف استطاعوا التغلب عليها فيمكن أن تستفيد منها, المهم أنه لا بد من البدء في العلاج وعدم التهاون في ترك الحالة لما لها من آثار سلبية مستقبلية في حياتك العملية والأسرية والاجتماعية خصوصاً بعد أن تكون لك أسرة وذرية.
وفقك الله وأعانك,