الاستشارات الاجتماعية » قضايا اجتماعية عامة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،
مشكلتي قد تكون سهلة للقارىء ولكنها تعكر صفو حياتي، فأنا فتاة متزوجة منذ تسعة أشهر، حياتي ـ ولله الحمد ـ سعيدة ولكن المشكلة في أني قد تخرجت من الكلية العام الماضي أي قبل زواجي، وكانت الوظيفة حلما بالنسبة لي، كنت أرى الآمال والأحلام في عيني أمي التي كانت تنتظر اليوم الذي أتوظف فيه حتى أعوضها فالأحوال المادية غير مستقرة، حلم كبر أمام عيني وترعرع معي منذ الصغر فكنت مجتهدة في دراستي وأنتظر اليوم الذي أتخرج فيه وأعمل حتى أعوض أمي وإخوتي، وعندما جاء النصيب قلت لأبي: لا أريد شيئا إلا أن يشترط في العقدأان لا يمنعني من الوظيفة، تم الزواج وزوجي إنسان خلوق وكريم إلى أبعد الحدود ولله الحمد، ومن فترة بسيطة رزقني الله بوظيفة (مدرسة) بإحدى المدارس الحكومية على بند التعاقد، ومن هنا بدأت معاناتي مع زوجي فإنة يمانع في تدريسي.

الإجابة
الأخت فتاة الجهاد:
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته،
ذكرتِ في مشكلتك أنك تزوجتِ برجل سعدتِ به وحصل بينكما توافق ولكنه لم يحقق شرطا قبل الزواج ألا وهو السماح لكِ بالعمل.
لو حدثتك من الناحية الشرعية فإنه لا بد أن يحقق لكِ شرطكِ أو يفارقكِ فهل تحبين مفارقته من أجل العمل؟ حكمي عقلك قبل عاطفتك واستخيري في هذا الأمر، واعلمي أن هذه الأمور في الحياة الزوجية تتم بالتفاهم والود وليس بالمطالب والشروط، فكم من النساء أخذن حقوقهن بالطرق السلمية والود والتحبب ورسول الله – صلى الله عليه وسلم – رغب في الزواج من الودود الولود، وأنصحك بمباعدة القوة والصلابة وكثرة المطالبة خاصة أن الحصول على العمل اليوم ليس بالأمر الهين ويحتاج إلى زوج مقتنع تماماً وحريص على عمل زوجته ومتفان في ذلك؛ لأن بعض الوظائف أصبحت في أماكن نائية وتحتاج إلى تضحيات كبيرة فلا تخسري زواجك السعيد بسبب العمل المضني، ولكن إن أحببت أن تكوني منتجة ونافعة فيمكن أن يكون ذلك وأنت في منزلك بالمساهمة في كثير من الأعمال عن طريق الإنترنت أو المشاركات الإعلامية أو غيرها، ويمكن أن يحدث ذلك تدريجياً وترغبينه في هذا العمل بطريقتك الذكية، وحاولي إذا خرجت أن تضفين على منزلك سعادة وحبورا ولا يشعر بأي قصور من جراء خروجك قد تواجهك مشاكل من ذلك، التزمي الصمت واصبري والزمي بيتك فترات ولا تيأسي، وإن أقفل زوجك أبواب العمل فاقنعي نفسك بأن في ذلك مصلحة لا تعلمينها، وارضي بما أعطاك الله، وعسى أن تكرهوا شيئاً وهو خير لكم. لا تضخمي المسائل وتجعلي هذا الأمر مشكلة فإن كان المقصود المال فزوجك عليه النفقة بالمعروف، وإن كان مقصودك الإنتاج والفائدة فيمكنك كما ذكرت لكِ أن تقومي بها بدون عصيان بزوجك وتذكري: أنه لو أمرت أحداً أن يسجد لأحد لأمرت المرأة أن تسجد لزوجها، وعليك بالدعاء أولاً وأخيراً فهو باب كل خير، وأعاننا الله وإياك على كل خير.