الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للمراهقين

السلام عليكم ورحمة الله..
أنا أعاني من فترة كان عمرى 17 سنة من حاله غربية سمعت من فتاة كانت تفكر أنها لا تعرف نفسها وكأنها في كوكب آخر وجلست أفكر في كلامها فخفت وأحسست أني لست أنا كأني غريبة وبدأت أخاف من نفسي ولا أعرف نفسي ولا أحب رؤية نفسي في المرايا وإذا رأيت نفسي في المرايا أخاف وصار عندي خوف وقلق وتوتر وكأني أعيش في الخيال إنكار وجود الحياة أحس أنها كذب وبعد 7 شهور ذهبت الحالة التي كنت أعاني منها وبعد 4 سنوات رجعت الحالة مرة ثانية وبقوة لا أعرف نفسي وزاد عندي الخوف والقلق والتوتر وصرت أكرة نفسي والحياة التي أعيشها وصار عندي ضيق في الحلق وما أقدر أتنفس وما أحب أطلع من البيت ما أحب أرى أحدا ودائما عصبية وانفعالية وحالتي طالت لمدة 8 شهور وكارهة كل شيء وأقول لنفسي لماذا أنا أعيش على الوجود؟ ولماذا الله خلقني؟ ومن أنا؟ كأني واحدة ثانية وعندما أفكر في الماضي، وكيف أنا قبل ما تأتيني هذه الحالة أحس بإحباط نفسي؟ وعندما أفكر عندما جاءتني هذه الحالة أحس أني أنفجر.
أفيدوني جزاكم الله خيرا وشكرا .

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله..
أختي السائلــة ..
أشكــر لك حسن الظــن بنا .. وأتمنى أن تكون هذه الاستشارة بادرة خير وفاتحة لك في البحث والسعي لعلاج نفسك والخلاص من هذه المعاناة.
وأتفهم جدا وضعك وألمك إزاء ما تشعرين به .. وأثاب الله على صبرك طيلة هذه الفترة الطويلة.
واعلمي رعاك الله أن ما تشعرين به هو عبارة عن أمور ذهنيه مرتبطة بالمخ تكون خارج إرادة الانسان .. ويفصل فيها الانسان عن الواقع الحقيقي له وكأنه ليس هو نفسه ويفقد فيها شعور الأمان والثقة بنفسه وبمن حوله ومنها تبدأ الأفكار السلبية والشرود الذهني المتكرر والمخاوف العامة من المجتمع والذات والكون .. وأحيانا أخرى ممكن أن يؤثر ذلك على الناحية الفسيولوجية والصحة العامة لدى الفرد والاضطرابات في النوم والأكل.
وكنــت أرغب في لو أنك عـبرت أكثر عما تشعرين به. وهل هناك أعراض أخرى مصاحبة لحالتك وما هي الأوقات التي تنتابك بالعادة وتشعرين بأنك غريبة.
وهل يوجد أحد بعائلتك أو قريب لك لديه نفس هذه الأعراض. أو في التاريخ المرضي للعائلة هل لديكم أمراض نفسية أو ذهانية؟
وما صلة قرابتك لهذه الفتاة التي ذكرت برسالتك؟
وقد تكون الأسباب عائدة لجينات موروثة أو صدمات نفسية أخرى.
وحقيقة أختي السائلة لا أرغب أن أعطيك حلولا لفظية وصداها مؤقت وقد لا تكون هي الصائبة .. لأنه وبكل صراحة يصعب تشخيص حالتك من خلال الاستشارة الإلكترونية.. لأنه في حالات كثيرة لابد من رؤية المريض وعمل دارسة حالة كاملة له.
وحتى تكوني أكــثر اطمئناناً في الحصول على العلاج... أنصحك بزيارة أقرب عيادة نفسية.
ومنها يستطيع الأخصائي أو الطبيب النفسي تشخيص الحالة وتقيمها بشكل أفضل وسليم ومنها تتم الخطة العلاجية المناسبة لك من خلال الخضوع لجلسات نفسية مقننة.
(وكان الله في عون العبد مادام العبد في عون أخيه)