الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم..
أنا أعاني من مشكلة السرحان في الأشخاص منذ 6 سنوات بمعني أني أسرح في شخص ما ويسيطر علي تفكيري لعده أيام وأحيانا أسبوع ثم أسرح في شخص آخر وهكذا زادت هذه الحالة معي لدرجة أني أسرح في أشخاص لم أعرفهم شخصيا ولكن بالسمع عنهم وهذا لم يجعلني أركز في حياتي هل هذا مرض؟ وما علاجه؟
وشكرا جزيلا

الإجابة
وعليكم السلام  ورحمة الله وبركاته. .
الأخت الكريمة : صابرين.. حياك الله.. ومرحبا بك في موقعك " لها أون لاين "..
فيك الخير والبركة  بإذن الله. . لكن العيش بلا هدف في هذه الحياة مضيعة للوقت.. والله سيسألنا عن عمرنا فيما أفنيناه. لذلك لا بد أن يكون تفكيرنا منصبا على معالي الأمور.. ولنحاسب أنفسنا جميعا قبل أن نحاسب ولنزن أعمالنا قبل أن توزن علينا.. هل ما نفكر فيه أو يشغل بالنا يأتي بنفع يرضى عنه الله فيفيدنا في الدنيا والآخرة.. أم يسخط  لا سمح الله.. فيكون الطريق أمامنا واضحا لا غبار عليه.. لذلك :
1-       ليكن لديك أهداف جميلة تسعين لتحقيقها ضمن خطة وبرنامج زمني جاد لأن الحياة رحلة وأجمل ما فيها أن يعرف الإنسان ذاته وكيف يعرف ذاته إذا لم يعرف ربه ويتقيه في كل وقت وفي كل حين
2-       إياك والوحدة  فإنها تجلب الهم والغم والأفكار السلبية.. فسارعي إلى استبدالها بالإنجازات الجماعية وليكن تواجدك بفكرك وعقلك وروحك أيضا مع زوجك وأهلك وصديقاتك وركزي معهم في كيفية تحقيق النجاح  تلو النجاح  الذي يشعركم بوحدة الهدف... تشجعون بعضكم على فعل الخير ومجالاته واسعة.. كل ذلك يشعركم بوجودكم وانتماؤكم وتعاونكم ويشغل تفكيركم ووقتكم بنفع  فيكون لكم مكانة عند الله ثم عند الناس لأنكم أرضيتم الله وأخلصتم له. ..ولا تيأسوا إن واجهتم صعوبات لأن الكل يخطأ ويتعلم.. فينعكس ذلك كله بشكل إيجابي على التفكير ثم المشاعر ثم السلوك.. وتكوين صورة إيجابية عن ذاتك وتزداد دافعيتك للتغيير لان  لديك طاقات وقدرات هائلة فأعيدي اكتشافها من جديد وتنميها باكتساب المهارات المختلفة المفيدة وفعليها ليكون لك بصمة مضيئة نحو ذاتك وزوجك وأولادك وأهلك وصديقاتك ومجتمعك أي من أجل حياة سعيدة كلها تفاؤل وأمل..
3-       (أعيدي نبع الحب من جديد مع زوجك) بحسن الاستقبال والسؤال عنه وهدايا ورسائل بالجوال والسؤال عنه من فترة إلى أخرى وفي وقت جميل وجلسة جميلة فيها تغيير وتجديد رائع.. اسأليه عما يحب ويكره واتفقوا على القيام بوضع برنامج زمني جاد  لتغيير الروتين السابق ومن أجل تجديد الحياة كلها بكل همة إلى جو أكثر جمالا وروعة وسعادة  بإنجازات مشتركة تفرحكم فيها حضور المحاضرات النافعة والرحلات  والزيارات والمشاركة في المسابقات الثقافية النافعة وحفظ للقرآن والتفكر في معانيه. .والسعي لتأمين الرزق والقيام بالمسؤولية تجاه الزوج والبيت وصلة الرحم.. وركزي على الإيجابيات ومعالي الأمور ستزول السلبيات وسفاسف الأمور مع مرور الوقت بالحكمة والدفع بالتي هي أحسن والاستمرار على ذلك.. فإذا ما زادت الثقة والمحبة بينكما فاختاري وقتا ومكانا جميلا مناسبا كحفلة في مناسبة تخترعينها  بعدها عبري له عن مشاعرك الجميلة تجاهه ثم  انك تحبين أشياء وتكرهين أشياء سيبادلك تلك المشاعرة الحلوة لأنه وجد أن الأمور اختلفت وتغيرت للأحسن.. لكن ركزوا دائما على الأهم فالأهم.. وليشعر كل منكما الآخر بالانتماء لتلك الأسرة وذلك العش الذهبي بإذن الله..
4- ونسأل الله أن يرزقكم الذرية الصالحة.. فتزاد المحبة والثقة بينكما أكثر فأكثر وخاصة عندما يصبح التركيز وينصب التفكير على تنشئتهم التنشئة الصالحة الواعية ليكون لهم بصمة مضيئة في مجتمعهم.. فتعرفون ما هو هدفكم وما هو دوركم من هذه الحياة فيصبح للحياة معنى حلو جميل. .بإذن الله.. والقناعة في كل شيء كنز.. فلنحمد الله على كل نعمه الكثيرة التي لا تعد ولا تحصى..
بإذن الله ستتخلصين بشكل تدريجي وبأسرع مما تتوقعين من ذلك السرحان وهذا التفكير الذي يؤثر بشكل سلبي على مجرى حياتك .. ثم بعد فترة إن استمر هذا الأمر لا سمح الله فيمكن استشارة طبيبة نفسية لمساعدتك.. لكنك أقوى من ذلك وهمتك عالية للتغيير والتجديد للأفضل وخطوة نجاح تتلوها خطوات من النجاح بإذن  الله.. وفقك الله.