الاستشارات الاجتماعية » قضايا الخطبة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أنا عمري 21 عاما مخطوبة لشاب عمره 33 عاما
هو إنسان متدين ومحترم مؤدب فيه الكثير من الصفات الحميدة والحمد لله.
هو يحبني وأنا كذلك أحبه وبيننا علاقة طيبة.
مشكلتي أنه متمسك برأيه جدا في أي مشكلة تخصنا دائما ينفذ ما يريده حتى وإن لم يعجبني وأردت أن أناقشه فيه فهو أبدا لا يقتنع، فرأيه دائما الصحيح لأنه رجل وخبرته أكبر مني هكذا يرى الأمور.
يخبرني أنه لا بأس أن يسمعني ونتشاور ويقرر هو الصحيح لكن لا يحدث، نحن نتشاور ونتحدث ولكنه لا ينفذ إلا رأيه فقط سواء خطأ أو صحيح.
المشكلة الأكبر أنه دائما ما يستمع لأمه فهو ابنها وهي تعرف كيف تقنعه بأي شيء فعندما نتناقش لا يكون مقررا أي شيء وبعدها أسمع والدتي تحكي أن أمه اتصلت بها لتخبرها بأي شيء من تفاصيل الزواج وأجده أتى إلى وهو متفق على هذا الرأي وإن حاولت أن أقنعه بأي شيء آخر حتى ولو صحيحا يقول إنه قرر وانتهى رغم أني أحيانا أجده يقتنع بكلامي وأجده لا يعرف بماذا يرد علي وعلى استفساراتي لأنه ببساطة أمه أخبرته ماذا يفعل؟
أنا أعرف أنه يحب والدته وهذا شيء طبيعي جدا وأنا أحبه لذلك ولكني أحيانا أريد أن أشعر أنه هو الذي يقرر في حياتنا لا أمه.
وهذا يقلقني جدا بعد الزواج أن تظل تتدخل في كل حياتنا وهذا ما لا أريده.
منذ فترة حصل خلاف على مكان سكننا بعد الزواج والدي وهو اختلافا على مكان المسكن فأخبرته أن والدي لا يفضل هذا المكان فأجده يسألني وأي رأى سينفذ شعرت أنه أخذ المسألة كأنها تحدي أخبرت أمي بهذا الكلام وطلبت منها أن لا تخبر والدي حتى لا تحدث مشاكل ولكن والدي عرف بهذه المقولة وتتضايق منها جدا ومن وقتها يشعر بالضيق من خطيبي وأمي وأنا كذلك رغم أنني لم أطالبه لا بأغلى أو أرخص فقط المكان لا يعجبنا ولأسباب منطقية جدا ولكن ببساطة أمه قد قررت هذا.
أنا لا أريد أن يكون زوجي هكذا ولا أريد أن تكون حياتي المستقبلية دائما في شك.
أنا أحبه جدا ولا أعرف ماذا أفعل؟
في آخر مشكلة مرت بيننا اختلفنا فيها وجدته يخبرني أن حياته هكذا وإن لم يعجبني هو لا يريدني وبعدها ظل يعتذر كثيرا ولكني أنهيت المكالمة ومن وقتها وأنا لا أريد التحدث معه في الأمر.
فأشعر أن كل حياتنا ستكون مثل ما يريدها يخبرني أني مهمة وأجدني لست كذلك إذ أنه متمسك بشقة أكثر مع العلم أنها للإيجار ويوجد بدلا لها الكثير.
لا يستمع لكلامي لا يقتنع بي وإن اقتنع لا يستطيع أن يعمل شيئا.
ماذا أفعل أنا أحبه ولا أريد أن أتركه ولكن صفاته تقلقني جدا على حياتنا معا هل سأتحمل أم لا؟ لا أعرف.
أرجوكم أفيدوني.

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.
مرحبا بك حبيبتي بين أفراد أسرتك على موقعنا المتميز الفريد.
ندعو الله عز وجل أن يهديك للصواب والرشاد.
اللهم أرنا الحق حقا وارزقنا إتباعه.
حقا أشعر بمدى حيرتك وقلقك ولكننا لن نصل لحل إذا وقفنا عند نفس النقطة وكررنا التفكير فقط.
هيا نستعين بالله ونركن لحول الله وقوته ليبصرنا بما فيه صلاح حالك وصفاء بالك واستقرار مشاعرك وأفكارك.
لا شك أن هناك صورة لفارس أحلامك وتصور لزوج المستقبل، هناك صفات أساسية لابد من تواجدها وأخرى يمكن التكيف بدونها إن لم توجد في الطرف الآخر.
هذا يجعلنا نتوقف وقفة مع النفس لرصد المميزات والعيوب.
مع استشارة أفراد أسرتك والمقربين المخلصين للإنصاف والعدل في الحكم على خصال وصفات خطيبك.
وأنت لك القرار النهائي أنه يمكن التعايش مع العيوب وهناك من النواقص ما يمكن تحويله إلى مميزات ولكن بالطريقة السليمة في التعامل وبتعلم فن الحوار والنقاش المثمر.
ليس هناك معركة وليست حرب بينكما أنت, هو, والدك, والدته, الأمر يحتاج إلى هدنة وهدوء, انسجام وتناغم لوصول إلى اتفاق.
نسير فى اتجاه واحد وليس كلا منكما في طريق واتجاه مخالف.
في جلسة صفاء بينكما نتناقش ونضع قوانين وقواعد بناء هذا البناء الشامخ وهو الأسرة.
كيف نختلف؟ ما طريقة التصالح بيننا؟ من الذي يتدخل بيننا ليفض الاختلاف؟ تحديد الطريقة والشخصية التي تتدخل مهم جدا قبل دخول بيت الزوجة حتى نضمن مرور سحابات المشاكل بأمان وبدون خسائر.
المرأة قوية وسر قوتها في ضعفها.
تستطيع أن تقود العالم وتروض النمر والأسد بذكاء ودهاء وحكمة, تأمر فتطاع بحسن طريقة العرض لما ترغب بعيدا عن صيغة لأوامر أو النقد والتجريح.
اعلمي حبيبتي أن طبيعة الرجل تختلف عن المرأة.
التركيب البدني العضوي والتركيب النفسي وهذا مصدر المشاكل عندما يجهل كل طرف طبيعة وفطرة الطرف الثاني.
الرجل يقاد ويظن أنه قائد والمرأة هي التي بيدها مفاتيح القيادة.
ولقد اعترفت أن والدته تقنعه وينفذ رأيها.
لذلك يجب أن تتعرفي على شخصية خطيبك ومدخله لتدخلي له من الباب المفتوح.
ماذا يحب؟ ما أشد ما يغضبه؟ متى يصمت؟ و,,,,,
بالاحترام والتقدير, بالود والمحبة, بالتعزيز والتفخيم لقدره ورأيه. إن المحب لمن أحب مطيع
اكسبي والدته في صفك ولا تجعليها ضدك.
بالحب والتعبير عنه لها بكل الصور المادية والمعنوية بالهدية (تهادوا تحابوا) إن الهدية تزيل حر الصدر
ادفع بالتي هي أحسن, داومي على السؤال عنها وتفقد أحوالها واستشيريها قبل أن تعبري عن رغبتك.
وأزيلي أي شحناء بين خطيبك ووالدك.
أن الكذب مباح في حالات الصلح.
واحذري نقل رأي أحد منهما عن الآخر.
تجنبي مناقشة الأمر في وقته وعدم المواجهة وخاصة على الملأ.
هناك دورات وكتب في فن العامل وكيف نكسب القلوب
اجتهدي في التعلم والتدريب على نجاح العلاقات وتقبل الآخر.
والقرآن الكريم زاخر والسيرة منهج تربوي كامل يعين على التناغم والانسجام بين كل الأطراف.
هناك حقوق وواجبات بين الزوجين على كل منكما الاطلاع عليها.
من أهم الاستعدادات لزواج ناجح هو التأهيل ومعرفة طبيعة كل طرف والطريقة الصحيحة لنجاح التعامل معه.
نماذج الشخصيات, ونوع المزاج النفسي العصبي.
وفقك الله.