الاستشارات الاجتماعية » مشكلات زوجية-الأسباب الداخلية » الزوجة وهاجس الطلاق

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
أنا فتاة عمري 18حديثة الزواج حيث لم يمض على زواجي إلا 6 أشهر وأنا حامل بالشهر الخامس. مشكلتي مع زوجي الذي يكبرني ب8 سنوات ولكنه متناقض بكل أفعاله وأقواله وكثير الكذب ولا يهتم بي ولا يتواصل معي وإنما يريدني أن أتواصل أنا فقط به وإلا أكون غير صالحة وما زاد عذابي معه يوم الخميس الذي أصبحت أكرهه فهو يختلق المشاكل فيه والخصام والمقاطعة وعندما تناقشت معه في أموره قال لي بكل برود هذا أنا وهذا طبعي واكتشفت أنه كشر عن أنيابة وأظهر الوجه القبيح ولا أدري لماذا يفعل هذا؟ أنا لا أدري ماذا أفعل معه؟ فأنا أفكر بالانفصال.

الإجابة
الأخت الفاضلة ابتسام
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته وبعد.
إذا أردت أن تجدين حلا لمشكلتك فلابد أن تحددي أسبابها حتى تتمكني من معالجتها،
أولا: اسألي نفسك هل هو يحبك؟ هل تعتقدين أن له علاقات بأخريات؟  هل طبعه عصبي؟ هل طباعكما مختلفة؟ هل هو في بداية الزواج كان مثالي معك لكنه تغير الآن؟ هل أنت متعلقة به؟ هل أنت تحاولين أن تغيريه أو تتحكمي فيه؟
ثانيا: إن رأيت أن الرجل يصلي، وله مواقف تدل على محبته لك، وترين أنه من المستحيل أن يكون له علاقة بأخريات، فحاولي تغيير نفسك واكسبيه، وأن رأيت أنه لا يحبك، و..و..و...... ففكري بالانفصال أفضل لحياتك ولأبنائك مستقبلا، حتى طفلك القادم أفضل يتربى عند أم أو أب وحده خيرا من أن يتربى بين اثنين يكرهان بعضهما.
ثالثا: عالجي موضوعك بتروي وتخطيط وهدوء واستخارة حتى لا تندمي عند اتخاذ القرار.
رابعا: تجنبي كثرة النقاشات والجدال ولا تشعريه أنك تفكرين بالانفصال مطلقا ،
خامسا: ضعي لك خطة بينك وبين نفسك وضعي لها مدة زمنية اجعليها مثلا سنة.
وانتبهي لا من الحمل مرة أخرى،  في هذه السنة جربي أن تكفي عن جداله والتدقيق على هفواته، اظهري له الحب والاحترام والتقدير والاهتمام بشؤونه، بمختلف الوسائل التي تعرفها البنات والمختصر المفيد اهتمي بتنويع فراشه وأكله.
سادسا: كوني بشوشة ومرتاحة ومهتمة بأناقتك وشكلك، متفائلة في أحاديثك، انتبهي للمجالات التي يحب الحديث حولها حاولي التحدث فيها، لا تنفعلي واسألي الله الصبر والإعانة، وإذا لم تعرفي ما تقولين فالزمي الصمت، ومن خلال مراقبتك لردود فعله وتصرفاته ستعرفين إجابات الأسئلة الماضية وعندئذ تتمكنين من اتخاذ القرار  بعد تنفيذ خطة مدروسة ولن تندمي، وأتوقع إذا كان لا يحبك أنه ينتظر ولادتك ثم يطلق، لا تندمي أبدا ووطني نفسك على ذلك،
سابعا: أكرر مرة أخرى لا تشعريه بمخططك، ولا تذكري الطلاق أمامه بأي حال من الأحوال، وأظهري له أنك مرتاحة ومبسوطة وليس هناك أي تفكير يزعجك مطلقا،
ثامنا: عليك بكثرة الدعاء واسألي الله له صحبة الأخيار، واسألي الله بصدق أن يكتب لك معه ما كان لك فيه خير في أمر دينك ودنياك،
تاسعا: تأكدي أنه عسى أن تكرهوا شيئا وهو خيرا لكم.
عاشرا: عليك بكثرة الاستغفار، واحفظي الله يحفظك، أسأل الله لك حياة زوجية هنيئة وذرية طيبة بارة .