الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
أولا أتقدم بالشكر لهذا الموقع الرائع وأسأل الله أن يجعله في ميزان حسناتكم.
أرجو أن تعرض استشارتي على طبيب (نفسية وعصبية) مختص.
عمري الآن 28 عاما، مشكلتي هي الأرق الذي كدر حياتي؛ فأنا أنام الساعة 8 صباحا لا أنام الليل وأصبح ليلي نهارا ونهاري ليلا، أظل طويلا علي الفراش أحاول النوم بلا جدوى، هناك عدة محاور أريد التطرق إليها:
أولا: أنا عندي داء كثرة التفكير فهذا طبعي من صغري دائمة التفكير بشكل غريب؛ أفكر في كل صغيرة وكبيرة عقلي لا يتوقف عن التفكير  طوال اليوم؛ وذلك يحدث لا إراديا وبلا قصد مني أجد نفسي بلا وعي عقلي يتشعب في التفكير ويتشعب، ويتشعب.
وأؤكد أنه لا أرادي ومهما أحاول أن أوقف التفكير لا أستطيع.
المحور الثاني: أني عندما أكون مجهدة جدا أيضا يحدث لي أرق عكس الناس فالطبيعي المجهد ينام سريعا.
المحور الثالث: أني مصابة بزيادة في دقات القلب أحيانا تكون زيادة جدا وأحيانا زيادة متوسطة؛ وكذلك أشعر بدقات قلبي في جسدي كله، وذلك يجعلني دائما مجهدة وأنهج مع أقل حركة.
طلب الأطباء تحاليل وأشعة ورسم قلب، وفي النهاية قالوا لي أن السبب هو العصب السمبثاوي، وكل ما استطاعوا فعله أعطوني أندرال 10 مل
ولكن للأسف هو ليس دواء معالج بل هو كالمسكن فقط يزول تأثيره بعد ساعات.
فهل هناك أي علاج أو حل لهذه المشكلة؟
المحور الرابع: أني تعرضت لضغوط نفسية شديدة أول زواجي وبالتأكيد أثرت في مشكلة الأرق ولكن حتى عندما تزول تلك الضغوط لا يزول الأرق؛ فهل سأظل هكذا طوال العمر؟
أريد أن تساعدوني بارك الله فيكم وأعانكم وسدد خطاكم

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله..
أهلا وسهلا في موقعنا لها أون لاين
نشكرك على ثقتك الكبيرة في موقعنا
الأخت الكريمة مشكلة الأرق من المشاكل التي يعاني منها حوالي 40% من سكان العالم والأرق يبدأ قبل الدخول في النوم ويظل الشخص يتقلب ويفكر كثيرا قبل النوم وهو من اضطرابات النوم وله أسباب عديدة سوف نشير إليها، في البداية لابد من الآتي:
- أولا الذهاب إلى عمل قياس للنوم في معمل النوم بمستشفى الدمرداش بجامعة عين شمس فهناك أساتذة مختصين في طب النوم ومن خلال معمل النوم يتم تحديد أسباب الأرق واضطراب النوم حيث إن هناك 84 مرضا من مسببات اضطرابات النوم ومن خلال معمل النوم سوف نحدد أسباب الأرق وضبط الساعة البيولوجية الخاصة بالنوم لديك بمعنى النوم في ساعات الليل والاستيقاظ بالنهار كما خلقنا الله عز وجل.
- لابد من التدريب على مهارات الاسترخاء البدني وممارستها بشكل دائم قبل النوم فهي تساعد بشكل جيد جدا على النوم العميق.
- ممارسة بعض التمارين الرياضية كرياضة المشي فدائما الإنسان الذي يعرق في يومه ينام بعمق.
- تحضير مكان النوم بشكل جيدا مثل إطفاء جميع الأنوار وتغيير الفرش يوميا ورش الغرفة بمعطر يساعد على الاسترخاء وغلق التليفون المحمول وأي شيء يسبب إزعاجا.
- محاولة القراءة أو الاستماع للقرآن قبل النوم حتى نهيئ أنفسنا للخلود للنوم.
- إذا داهمتك نوبة الأرق غادري السرير فورا واجلسي خارج غرفة النوم واعملي شيئا آخر مثل القراءة أو مشاهدة برنامج لطيف أو سماع شيء مفيد فالنوم لابد أن يغلبني لا نغلبه.
- قومي بعمل تحليل للغدة الدرقية فقد تكون هي السبب في الأرق وزيادة ضربات القلب وهناك حالات عديدة كان السبب لديها إفرازات الغدة الدرقية.
- اعلمي أن كل البشر تفكر فعقولنا لا تتوقف عن التفكير حتى ونحن نائمون نحلم عليك أن تسجلي أفكارك في ورقة قبل الدخول في النوم وحددي بها ما تودين القيام به في الغد في شكل نقاط وتعلمي أن تفكري في الأحداث السارة والمبهجة وتبتعدين عن الأفكار المأساوية أو السلبية وانظري إلى الحاضر والمستقبل بكل تفاؤل وأمل وإيجابية ودربي نفسك على الأسلوب الجديد للتفكير ولا تسمحي لنفسك أن تدخلي في صراع مع أفكارك فهذا يزيد من أرقك.
- تعلمي أسلوب حل المشكلات بشكل واقعي مبنى على مواجهة المشاكل والضغوط واعلمي أن كل يوم به بعض الضغوط التي تقابلنا جميعا ولكن علينا مواجهتها والتعامل معها بشكل عقلاني حتى نحل الموقف أو نتكيف معه فحددي دائما مصدر الضغط والحلول المناسبة والبدائل للتعامل معه ومتى أنفذ الحل المناسب وأتابع النتيجة وإذا كانت النتيجة على غير ما يرام أضع حلولا أخرى بديلة وأعلمي أن الإنسان الذكي الواعي بأموره لا يقع في الفخ مرتين فمواجهتنا للصعاب والضغوط نتعلم منها بحيث نقدر على التفاعل معها عند حدوثها مرة أخرى.
تمنياتي لك بالتوفيق والصحة والسعادة وعليك بالتفاؤل خيرا والنظرة الإيجابية وأذكرك أنك بدأت تواجهين ضغوطك من خلال طلبك للمساعدة لمشكلة الأرق لديك وهذه خطوة إيجابية في طريق التعامل مع كل الأزمات والمواقف التي تعكر صفوك.
لك منا ومن أسرة الموقع كل التحية والتقدير.       والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته