الاستشارات الاجتماعية » قضايا اجتماعية عامة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،
أرجو أن تساعدوني لأني لا أعرف ماذا أفعل؟ مشكلتي قد ترونها بسيطة لكنها تؤثر في جداً، فأنا حساسة للغاية، لا أطيق أن أرى طفلاً يتعذب أو يبكي، أريد أن أعمل في ملجأ للأطفال لأعوضهم ما فقدوه من حنان، وإذا رأيت طفلاً يبكي أو طفلاً تخلى عنه أهله فهذا الأمر يؤثر في لمدة طويلة، ويؤلمني قلبي ولا أريد أن أضحك، وأبقى أحياناً لعدة أيام على هذه الحال..
لقد فشلت في دراستي مع أني ذكية جداً! وأدرس حالياً في تخصص مختلف تماماً عن المطلوب في هذه المراكز.. كيف أستطيع أن أتوظف في هذه المراكز دون شهادة؟ وكيف أتخلص من هذه الحساسية الزائدة؟ وكيف أساعدهم ولو من دون وظيفة، علماً بأني متزوجة من سنة ونصف ولم أرزق بأطفال، وأحياناً أتمنى بأن لا أرزق لأني لن أتحمل إذا جرح أحدهم أو قطع أصبعه.. ساعدوني لا أعرف ماذا أفعل؟

الإجابة
الأخت روان:
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،
مشاعرك مرهفة بزيادة وطبعك رقيق جداً، ولا أدري هل مشاعرك كذلك كل حين ومع الأطفال فقط، فإن كانت مع الأطفال فقط فقد يكون ذلك بسبب تشوقك لطفل وإحساسك بفقده، وحتما ستتغير أو تقل هذه المشاعر المرهفة؛ لأن الأطفال عرضة للمرض والتعب والحوادث. ولا بد أن تتعاملي مع هذه المواقف بحكمة والتجارب لا شك ستكسبك صلابة في هذا الموضوع فلا تتعجلي (التعامل مع الأطفال مهارة تكسب من التجربة).
أما كونك تريدين أن تعملي مع الأطفال فلا شك في أن كثيراً من المراكز الخيرية ومعاهد الأيتام سترحب بك عضوة حتى وإن كان تخصصك مختلفا، فالأطفال في المراكز بحاجة إلى جهود كبيرة وليس فقط التخصص؛ فهم بحاجة للحنان والحب، وأعتقد أنك قادرة على إعطائهم ذلك، كما أنهم بحاجة إلى شخص يثقون به، وأنت كذلك بشرط أن تعملي على تقوية شخصيتك، فلا أحد يحب أن يعتمد على شخص ضعيف غير قادر على مساعدة نفسه فكيف بالآخرين؟!
وعاطفتك الجياشة يجب ألا تطغي على شخصيتك، وإن كنت متأكدة أنك ستتغيرين مع الأيام (بإذن الله تعالى) فما زلت صغيرة ومشاعرك قوية وصافية.
أسأل الله أن يقر عينيك بالذرية الصالحة وبطفل يملأ حياتك عليك.