الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم ورحمة الله..
ما هي مراحل العلاج والتأهيل النفسي للمتحولين جنسيا من ذكر إلى أنثى.؟
كيف يتم تهيئتهم نفسيا لعملية التصحيح الجنسي وما بعدها.؟
ما هو دور الأسرة وأي من أفراده يكون هو المسؤول الأول عن المصحح جنسيا.؟
كيف يتم تقييم الوضع الاجتماعي للمصحح جنسيا إلى الأنوثة ومدى تقبل المجتمع له؟.
كيف يتم إزالة حاجز الخوف من مواجهة المجتمع في جنسه الجديد؟

الإجابة
و عليكم السلام ورحمة الله وبركاته
إلى الأخت السائلة aliaa
لقد تقدمت بالسؤال والاستفسار عن عملية تصحيح الجنس.
وأود أولا أن تعلمي بأن هذه العمليات تحتاج لشروط دقيقة وتشخيص أدق ومنها:
أولا: أن يظل الإحساس بعدم الارتياح والاقتناع بالهوية لمدة لا تقل عن سنتين.
ثانيا: لابد أن تمتد الرغبة في تغير الجنس لمدة لا تقل عن سنتين. وهناك فرق بين تصحيح الجنس وتغيره. فالتصحيح هو شخص لديه خلل في الجهاز التناسلي والبنية الجسدية . بحيث يبدو أنثى وهو في الحقيقة ذكر. والتصحيح مباح شرعا بعكس كلمة تغير حتى الغرب أصبح يستخدم مصطلح تصحيح مثلنا.
ثالثا : ألا يكون الشخص مريضا نفسيا واقعا تحت تأثير مرض نفسي كالشيزوفرنيا أو مرض وراثي.
عند توافر هذه الشروط وعند التأكد من هذا القلق والاضطراب المتصل بالهوية يجب على أسرة المريض اللجوء للعلاج النفسي.
أولا قبل إجراء أي عملية ومن أكبر الصعوبات أن يتفهم أي إنسان مدى معاناة شخص مثل هذا إلا إذا عرفه لزمن طويل وربما منذ طفولته ليكشف له مدى معاناته وطول استمرارها وهذا هو دور الأسرة.
نجاح العملية يحظى بنجاح للإناث بعكس الذكور الذين يرفضون واقع العودة كأنثى وعادة الرفض من قبل أسرهم. فأحيانا نجد الفتيات يردن ذلك لأنها تسعى لأمور كثيرة يحظى بها الذكور ومن أمثلة ذلك "الميراث" مثلا.
ومثل هذه الحالات تكون مخالفة للشريعة الإسلامية وفيها تغير لخلق الله "وهذا هو التغير"
إن من يخضعون لمثل هذه العمليات تصحيح الجنس يعانون مما يعرف بفقدان الهوية الجنسية. فهم يتعرضون لرفض المجتمع لهم. وفى جميع أنحاء العالم نجد أن 60% منهم ينهون حياتهم لأسباب اجتماعيه مشيرا إلى أن معظم الحالات قد تتوفى عن طريق الانتحار.
حاجز الخوف يتم عن طريق العلاج النفسي من قبل الأطباء المختصين للحالة وكذلك المتابعة مع الأسرة.
نجاح عمليات التصحيح كثيرة لأنها تصحح وضع خاطئ بعكس التغير التي يقع مريضها للمرض النفسي كثيرا لأن مشكلتها أولا نفسية وليست جسدية.
دور الأسرة مهم جدا في مثل هذه الحالات ولكنها ترفض في البداية الاعتراف بهذا وإذا اكتشف الخلل مبكرا كان أفضل حتى تخضع الأسرة لذلك.
أطيب تمنياتى لك بالخير.