الاستشارات الاجتماعية » مشكلات زوجية-الأسباب الداخلية » التقصير والإهمال في الحياة الزوجية

السلام عليكم ورحمة الله..
أنا فتاة متزوجة منذ 10 شهور.. ولله الحمد أعيش مع زوجي حياة سعيدة.
منذ بلوغي وأنا أعاني من لخبطة في الدورة الشهرية, وعندما تم الكشف تبين أن عندي "تكيس في المبايض"..
أصبحت أعالج الأمر بتناول حبوب مانعة للحمل حسب استشارة الأطباء المختصين ..
المشكلة أنني عندما تمت خطبتي من زوجي الحالي نصحني من حولي بأن لا أخبر زوجي بالموضوع لأن الأمر بسيط ولا يستحق الإخبار .. وأنني عندما أخبره بالأمر سوف يعطي الموضوع أكبر من حجمه...إلخ
استشرت دكتورتان مختصتان بأمراض النساء ونصحوني بنفس النصيحة بأن لا أخبر زوجي بالموضوع..
بقيت متكتمة على الموضوع وكلما سألني زوجي عن هذه الأمور أحاول أن أتجنب الحديث وأخبره بأن الأمور على ما يرام..
ما حصل الآن أنني تركت الحبوب المانعة منذ شهرين ولم تأتي الدورة الشهرية وزوجي صار مهتم بالموضوع أكثر
ذهبت إلى دكتورتي الأسبوع الماضي وشاورتها بالأمر ثم قررت أن أخبره عن الموضوع عن طريق الدكتورة, شرحت له الدكتورة الأمر وكيف حدث و..و.. و
زوجي نصدم كثيرا بالموضوع وصار يفكر فيه ليل نهار ويناقشني فيه طوال الأسبوع الماضي, هو ليس متخوفا من عدم الإنجاب بقدر ما هو مصدوم أنني كيف أخفيت عنه هذا الموضوع المهم!!؟
أنا أقر وأعترف بأنني مخطئة, ولكني كنت حائرة ولم أجد من يوجهني التوجيه الصحيح!
الحمد لله زوجي متفهم جدا وكان يناقشني بكل هدوء, ولكنه يستخدم كلمات جارحة جدا كالخداع والغش والكذب, وأنه كيف سيستطيع أن يصدقني في المستقبل بعد ما حصل؟ وأنني يجب أن أطلب العفو من الله قبل كل شيء لأنني ظلمته..
هو يقول لي بأنه مازال يحبني وسوف يقف معي ولن يتخلى عني.. ولكنه مازال مصدوما وأنا لا ألومه في ذلك.
علاقتنا أصبحت متوترة, وما اكتشفته أيضا أن زوجي أخبر والدته بالموضوع مما أصابني بضيق وحزن أكثر..
كيف أستطيع أن أتعامل مع زوجي بعد ما حصل؟ كيف أصحح غلطتي؟ كيف أتعامل مع والدة زوجي؟ وكيف أتحاور معها لو سألتني عن الموضوع؟ أنا حائرة جدا .. شكرا لكم ..

الإجابة
و عليكم السلام ورحمة الله وبركاته
حياك الله يا أمل بمركز الاستشارات.
بداية.. الخطأ مشترك بينك وبين من استشرتهم في حالتك من حيث هل يجب إخبار زوجك أم لا .
وكان يمكن أن تشرحي لخطيبك هذه القضية بكل سلاسة حينما أتاكم خاطبا أو في فترة الملكة كي لا تقعي بهذا الموقف.
ولا أظنك تلومين زوجك حين وجه لك بعض الكلمات الجارحة ذلك لأنها تعبر عن مدى صدمته بالحقيقة التي تخفينها . لكن مع الوقت ستهدأ نفسيته ويعتاد الأمر.
حسنا.. وبما أن الأمر وقع فحاولي قدر المستطاع أن لا يظهر عليك التوتر كي لا تتأثر حياتكما بشكل عام .
كيف تصححين غلطتك؟ عليك اختيار وقت مناسب يكون فيه زوجك صافي الذهن مرتاح البال, ثم تحدثي معه بصراحة وأخبريه أن جهلك بأبعاد الموضوع جعلك تتوقعين أن حالتك الصحية عادية, وجهلك بحقوق زوجك جعلك لا تخبرينه, وأن هذا الخطأ غير مقصود بتاتا حيث إنك استشرت من حولك بإخباره فأشاروا عليك بعدم فعل ذلك. ثم أخبريه أن موقف كهذا تعترفين فيه بخطئك لا يعني أنك تقصدين الغش والخداع أو أنك ستتعاملين بهذه الصفات معه مستقبلا.
اعتذري بكلمات راقية ونفسية مرتفعة وابتعدي عن البكاء واستعطاف مشاعره حيث يجب أن تركزي في حديثك معه على الجانب العقلي كي يقتنع بموقفك.
وهو حتما سينقل وجهة نظرك لوالدته بما أنه أخبرها ابتداء.
ولا أنصحك أن تتحاوري معها بالموضوع, وإذا ابتدأت هي ولم تستطيعي التخلص من الموقف فتحدثي معها بأدب بالغ واحترام بنفس الكلام الذي سوف تصححين به الخطأ مع زوجك.
أوصيك أن تهتمي بصحتك النفسية والصحية, واهتمي بزوجك كثيرا, ولا تعممي هذا الموقف كي لا يؤثر على حياتكما.
ارق نفسك بالرقية الشرعية, وأكثري من الدعاء, وأحسني الظن بالله فالله عند ظن عبده به, وتفاءلي بالخير.