الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

بسم الله الرحمن الرحيم
الدكتورة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بالعربي الفصيح الوسواس القهري كاد يؤدي بي إلى الانتحار وأريد حلا وأحس أن كل شيء نجس حولي وهل المني طاهر أولا أعزكم الله وإذا مثلا سلمت على أي شخص أو مسكت أي شيء لابد بعدها أذهب أغسل يدي تعبت وكبرت ولم أتزوج بسبب الوسواس القهري الله يرحم أهلك أفيديني بعد الله سبحانه وتعالى - وبعدها جاءني التهاب مزمن حاد في القولون وأريد شفاء والله أحس أني مريض جدا وشكرا.

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
حياك الله أخي الفاضل نايف .. ومرحباً بك .
أخي الكريم.. سأقدم لك شرحاً عن الوسواس وطرق التعامل معه ..
لكن حالتك بحاجة إلى متابعة بشكل مستمر في العيادة النفسية, لمتابعة تقدمك واستجابتك للعلاج ومدى تطبيقك له.. حتى تتخلص منه بشكل تام بإذن الله , وتمارس حياتك بشكل طبيعي ..
أولاً: يجب أن تعرف حقيقة الوسواس, فهو عبارة عن أفكار سخيفة غير عقلانية, تدفعك لسلوك قهري متكرر.
فتتكون حلقة الوسواس من فكرة متسلطة ملحة لعمل أوترك شيء يتبعها قلق شديد.. عندها يتم تنفيذ الفكرة للتخلص من القلق, لكن المشكلة تبدأ هنا عند تنفيذ الفكرة لاعتقاد أن القلق سيزول إلا أنه يرجع بشكل أكبر مع فكرة جديدة ويبدأ بالزيادة.. والحل يبدأ من كسر هذه الحلقة.
ثانياً:الوسواس القهري هو أحد اضطرابات القلق والتي قد يصاحبها مشكلات القلق الأخرى من نوبات فزع أو ألم في القولون..
ثالثاً: ينقسم علاج الوسواس إلى علاج دوائي, وعلاج معرفي سلوكي .
وقبل البداية يجب أن تعلم أن العلاج يحتاج إلى صبر ووقت.. فلا تستعجل, وعليك بإزالة فكرة الانتحار نهائياً وعقد العزم على العلاج بدلاً من الهروب من العذاب لعذاب أشد وأكبر ..
وخطوات العلاج كالآتي:
- عليك بممارسة الاسترخاء والتعود عليه لتهدئة التوتر الناتج من الأفكار الوسواسية ومقاومة القلق وذلك بالجلوس في مكان هادئ ومريح وأخذ أنفاس من الأنف ببطء وإخراجها من الفم بهدوء مع التفكير بشيء ايجابي أوفكرة مريحة .
- عندما تراودك الفكرة الوسواسية لا تتعارك معها فقط تعامل معها على أنها فكرة دخيلة عليك ستزول بإهمالها .. فابدأ بصرف انتباهك عنها .. وتأكد أن القلق الذي سيصيبك ويضايقك سيخف تدريجياً .. أما إن استجبت له فإنه سيكثر أكثر وأكثر.
- اشغل نفسك عن الاستجابة للأفكار الوسواسية بأي عمل أو فكرة ايجابية أخرى.. وابدأ بتسجيل الفكرة ومقدار التوتر منها وسلوكك تجاهها " نجحت في مقاومتها وصرفها أم استجبت لها " وستلاحظ صعوبة في البداية ثم نزول في نسبة القلق ونجاحات متكررة .
- تحدثت عن وسواس النظافة .. فابدأ تدريجياً بلمس كل ما تعتقد أنه غير نظيف كمقابض الأبواب ومصافحة الناس.. وغسل لمرة واحدة فقط بتركيز شديد أثناء الغسيل لمدة أسبوع مثلاً.. ثم اترك اليدين دون غسيل بعد المصافحة.. وبالتدريج يزول القلق دون الاستجابة للوسواس .
تأكد أخي أن الصبر والدعاء هما أكبر المعينين لك بعد الله.. ومن الجيد الاستعانة بأخصائي أو طبيب لمتابعة حالتك حتى الشفاء التام.
دعواتي لك بالشفاء العاجل .