الاستشارات الاجتماعية » مشكلات زوجية-الأسباب الداخلية » التقصير والإهمال في الحياة الزوجية

السلام عليكم ورحمة الله..
أنا زوجة من 5 سنوات تقريبا عمري 39 وزوجي 37 تزوجنا في أقل من شهرين خطوبة وهذه مشكلة فهو أصر على الزواج بهذه السرعة. لقد صبرت كثيرا وحافظت على نفسي لكي أتزوج من رجل صالح يحترمني ويقدرني. كنت أتمنى الزواج قبل هذا العمر ولكن كان الخطاب قليلون رغم أنني جميلة وبي مميزات... قدمت تنازلات وتزوجته وهو أصغر مني وبه مرض وراثي بالدم. أنجبت منه ولدان. اتفقنا على التفاهم والاحترام على عدة أمور وأعجبني أسلوبه قبل الزواج.
حدثت عدة مشاكل بيننا من بداية زواجنا إلى الآن أسلوبه مستفز وكان يجعلني عصبية جدا. كنت وما زلت من يبادر ويفتح باب النقاش ولكنه عقيم وغير مجدي فاستعنت مرة بأهلي وعدة مرات بأهله ولكن بعد المصالحة سرعان ما ترجع الأمور لما كانت عليه. فكرت كثيرا بالانفصال ولكن ليس هو الحل المثالي الآن سألته منذ البداية عما إذا كان يريدني وأن يستمر معي فأجابني بنعم. لا أشعر معه بالأمان ولا يشعرني بالمودة.
مشكلة زوجي بأنه ربما كان يتوقع بأن أسلمه راتبي بالكامل هو يحب السفر، أكل البيت وأن أخالط أهله. لا يهتم لزعلي ولا يحاول أن يراضيني أبدا ولا يناديني باسمي إلا نادرا. أما أنا غير اجتماعية أحاول أن أرضيه أجلس مع أهله لبعض الوقت كوني مشغولة بالأولاد و لدي هوايات وأساعده بحدود لكون عندي التزامات وهو مسرف قليلا.. لم أخدعه أو أعد هو لم أجمل نفسي قبل الزواج.
أصبح في السنتين الأخيرتين لا يجامعني إلا قليلا (مرة في الشهر) ويترك ذلك طول فترة الحمل خوفا من أن أنزف أو أفقد حملي. يصدني عادة عندما أبادر أو يتعذر. تغيرت حياتنا قليلا بعد إنجاب الولدين وصار يقضي وقت قليل معنا وأصبح بارد. صارحته بذلك وحاولت أن أقلل من مساعدتي له ماديا لكي يحس بي ويقدرني وصرت هادئة وبل لا أكلمه لفترة وقد أعطي ذلك بعض النتائج. لا أريد زوجي أن يحتاج لأحد ولا أن يتذكر لي ذلك وبعد أن يغنيه الله.
كل ما أريده أن أعيش كأي زوجة أحصل على حقوقي وعلى بعض الاهتمام وأن أكون سعيدة فكيف السبيل إلى ذلك جزاكم الله خيرا.

الإجابة
الأخت محرومة من البحرين ـ أعانها الله
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته، وبعد:
أولاً: اسأل الله أن لا يحرمنا الجنة ونعيمها، وأنصحك بالتفاؤل وعدم التشاؤم، ألزمي الاستغفار والحرص على الصلاة بوقتها، والدعاء فإنه سلاح عظيم.
ثانياً: الحقيقة مشكلتك سهلة ولكن تحتاج فقط إلى سياسة حكيمة منك، فلو لخصناها لوجدناها مترابطة إن كرهه للجماع أو الحديث أو الجلوس معك، وأنت كذلك لوجود مشكلة قائمة بينكما ـ كما أنّ تدخل الأهل لم يجد لأنكما لم تضعا الحل المناسب للمشكلة.
لذلك نستطيع أن نقول إنّ المشكلة الأساسية هي أن نعرف ما هي الصورة التي ترضي زوجك عنك؟ هل هي إعطاؤك المال، هل أن يتخلص من النقص الذي يشعره أمامك كونك أغنى منه ـ هل هو أصبح لا يحبك؟
لذلك أعانك الله توقعي أن الحل مثلاً في توفير المال له وأنت لا تريدين أن تعطيه لأنه مالك، وصدقيني حتى لو صرفت له راتب شهري لن يتغير معك بشيء لأن بعض الرجال للأسف الشديد يريد من زوجته أن تعطيه ولكن النقص الذي بداخله أمامها المسكينة يجعله يكرهها لأنه يفقده رجولته، فتظهر عليه العلامات التي ذكرت، لذلك حاولي أن تعطي زوجك المال بصورة لا تجرحه وبصورة تجعل حيات هادئة، وأيضاً أنت محتاجة له جداً جدا، ولو نظرنا إلى بعض النساء كيف تعرض كل ما لديها للرجل المهم أن يقبلوا بها زوجة، فلو انفصلت عنه وبقيت بدون زوج لن تسعدي، بل ربما تعرضين نفسك على آخر بنفس عمر الزوج الذي معك، المهم أن يتزوجك، وتنجبين منه أولاد، وأيضاً تتمتعين به وتشبعين رغباتك وحاجاتك كامرأة تحتاج زوج في حياتها، لذلك لنتفق على الصورة التي تعطي بها زوجك مالاً ونجرب:
1ـ بإمكانك أن تقولي له أنا أحبك وأتمنى أن نسعد جميعاً معك، ما رأيك لو سمحت لي أن أتحمل مصاريف الرحلات دائماً، فأنا علي المتعة والترفيه وأنت أعانك الله عليك المصاريف الدائمة.
2ـ بإمكانك بالأعياد والمناسبات تهدينه مبلغ مالي بدل الساعة أو الخاتم أو الجوّال.
وأهم شيء انتبهي من المنّة وعدم إشعاره بأنك أفضل منه ـ بل عدّدي أمامه وأنت صادقة أفضاله عليك، يكفي أنه يصرف عليكم واستأجر لكم كأي زوج، وأنه يعفك وتعفينه وأنه لديكم أطفال ولله الحمد ـ صدقيني أختي المال ليس كل شيء.
3ـ حاولي أن تحسني علاقاتك مع الجميع ولا تكبري القضايا، فالدنيا فانية وزائلة، وأنت بذكائك تستطيعين التوفيق بين بيتك وأهل زوجك.
4ـ ناديه بأحب الأسماء إليه واحترميه وقدريه وادعي له أمامه، سيفتح الله قلبه لك.
5ـ راجعي نفسك وتصرفاتك والتحقي بالدورات المفيدة التي بها فن العلاقات الزوجية.
وأخيراً، أسأل الله أن يسددك ويوفقك ويفرج كربك.